تسويقمال وأعمال

ما هي النصائح اللازمة لتطوير استراتيجية تسويق ناجحة للقناة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم قناة التسويق؟
  • ما هي النصائح الازمة لتطوير استراتيجية تسويق ناجحة للقناة؟

ما هو مفهوم قناة التسويق؟

قناة التسويق: نُعرّف قناة التسويق أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين أو العملاء، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

ما هي النصائح اللازمة لتطوير استراتيجية تسويق ناجحة للقناة؟

حدّد شريك القناة الصحيح:

يُعّد اختيار الشريك المناسب أمراً بالغ الأهمية لتطوير استراتيجية تسويق ناجحة للقناة، سيعمل شريك القناة المناسب على زيادة الوعي بعلامتك التجارية وتحقيق مصادر دخل جديدة.

قم بتقييم ما إذا كان شريكك مناسباً لعملك، يجب أن يلتزم شريكك المحتمل بعلامتك التجارية وأن يكون جاهزاً لاستثمار الوقت في فهم عملك.

ابدأ العمل مع شريك يعرف كيفية وضع الاستراتيجيات والتوسع والتكيف، يجب إشراك شبكة الشركاء وتحفيزهم، يجب أن تتماشى جهودهم التسويقية بشكل وثيق مع الخطة الاستراتيجية لقناة التسويق الخاصة بشركتك.

تطوير ورعاية العلاقة:

لن يبيع شركاء القناة المحتملين منتجاتك إلاّ عندما تكون الشراكة مفيدة للطرفين، يجب أن تدعم الشراكة أهداف العمل لكلا الطرفين، أَخبِر الشركاء بمزايا الانضمام إلى برنامج شركاء القناة، أظهر دعمك وقم بتزويدهم بجميع أدوات المبيعات الضرورية لتسهيل بيع منتجاتك.

ركّز على علامتك التجارية وليس على البائعين:

لا تدع العلامة التجارية للبائع تصبح أكثر أهمية من علامتك التجارية، يُمثِّل معظم الموزعين العديد من العلامات التجارية والمنتجات والحلول، وضع أهدافاً تتماشى مع استراتيجية شركتك بهدف تعزيز رسالتك وهوية علامتك التجارية في السوق، ابحث عن شركاء القناة الذين تتوافق استراتيجيتهم مع علامتك التجارية.

استهدف سوقك المستهدف وليس بائعك لأنّهم قد يبيعون لجمهور متنوع بدلاً من مجرد مكانك، على سبيل المثال، يُمكِن أيضاً لبائع تكنولوجيا المعلومات الذي يبيع منتجك (سماعات الرأس) بيع البرامج التي لها سوق مختلف، لن تكون استراتيجية التسويق والعلامة التجارية الخاصة بهم فعّالة في هذه الحالة لتغطية جميع المنتجات التي يبيعونها.

ضع العميل أولاً:

بشكل ثابت ، يوافق (77%) من قادة التسويق عبر القنوات على أنّ توفير تجربة عملاء حافزة كاملة يُساعد على توليد وعي إيجابي بالعلامة التجارية.

تَعرّف على عقلية عميلك من خلال تصور عميلك المثالي والأماكن التي يتسوقون فيها وحيث يقضون وقتهم عبر الإنترنت، ضع في اعتبارك ما سَيُّولِد الوعي بالعلامة التجارية والأهم من ذلك، ما الذي يجعلها تُفضِّل علامتك التجارية على أيّ علامة تجارية أخرى.

كن مُخلِصاً على وسائل التواصل الاجتماعي:

تتطلب وسائل التواصل الاجتماعي التكرار والشفافية والصدق لتكون فعّالة حقاً، طوّر إستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي مع فكرة إشراك جمهورك وحملهم على الإعجاب ومشاركة المحتوى الخاص بك.

استخدم (Facebook و Twitter و LinkedIn) للوصول إلى جمهور أوسع والتواصل مع عملائك الحاليين، وفقاً لـ (Campaign Monitor)، البريد الإلكتروني هو القناة التي تُولِّد أعلى عائد استثمار للمُسوّقين، مقابل كل دولار يتم إنفاقه، يُولِّد التسويق عبر البريد الإلكتروني (38) دولاراً من عائد الاستثمار.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى