تسويقمال وأعمال

ما هي خطوات عملية البيع؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خطوات عملية البيع؟
  • مثال على عملية البيع.

ما هي خطوات عملية البيع؟

تغطي عملية بيع المنتج خطوات متنوعة مثل التنقيب، النهج المسبق، النهج، العرض، التعامل مع الاعتراضات، الإغلاق والمتابعة مع العملاء أو المُستهلكين، حيثُ يتم شرح الخطوات السبع لعملية البيع أدناه بالتفصيل:

  • التنقيب: تُعتبر الخطوة الأولى في عملية البيع التي يتم فيها تحديد العملاء أو المُستهلكيين المُحتملين من قبل مندوب المبيعات تسمى التنقيب.

  • ما قبل النّهج: وهي المرحلة التي يقوم فيها مندوب المبيعات بجمع معلومات حول العملاء المحتملين وفهمهم قبل إجراء مكالمة المبيعات تسمى ما قبل النهج.

  • النهج: النهج هي الخطوة التي يلتقي فيها البائع بالفعل مع العميل لأول مرة.

  • العرض التقديمي: تسمى الخطوة التي يتحدث فيها مندوب المبيعات حول كيفية تلبية المنتج لاحتياجات العميل أو المستهلك وإضافة قيمة إلى حياته.

  • التعامل مع الاعتراضات: في هذه الخطوة يوضّح مندوب المبيعات جميع الشكوك والأسئلة التي لدى العميل ويزيل جميع اعتراضاته على شراء المنتج.

  • الخاتمة: تسمى الخطوة التي يُطلب من العميل وضعها وطلب إغلاق المنتج.

  • المتابعة: هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية البيع حيث يقوم مندوب المبيعات بمتابعة العملاء أو المستهلكين لضمان الرضا وبناء العلاقة من أجل تكرار العمل معهم.


    جميع الخطوات المذكورة أعلاه تساعد في زيادة مبيعات الأعمال وبالتالي زيادة إيرادات المبيعات والأرباح.

مثال على عملية البيع

دعونا نفترض صالة رياضية مفتوحة حديثًا في منطقة فاخرة لفهم خطوات عملية البيع، سيبحث أصحاب الصالة الرياضية أولاً عن احتمالات يستطيعون تحمل رسوم صالة الألعاب الرياضية وهم بحاجة إلى الوصول إلى صالة ألعاب رياضية مزوّدة بمرافق، وستكون مراحل ما قبل المواجهة والمقاربة عندما يقوم أصحاب صالة الألعاب الرياضية بتسويق العلامة التجارية من خلال المنشورات والكتيبات وما إلى ذلك، مما سيشجّع الناس على إجراء مكالمة وترتيب زيارة الصالة الرياضية. وهُنا سيتم عرض مرافق الصالة الرياضية والمرافق والمدربين، والتي ستكون جزءاً من العرض والتظاهر. 

والاستعلامات المتعلقة بالرسوم والمدربين والمعدات وغيرها سوف تتعامل مع اعتراضات الاحتمال بمجرد إرضاء شخص ما سيكونوا على استعداد للانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية من خلال دفع الرسوم، وبالتالي سيتم إغلاق الصفقة في عملية البيع، وبالتالي هذا يختتم تعريف عملية البيع إلى جانب نظرة عامة عليها.


المصدر
من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى