بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي شروط ترخيص البنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • شروط ترخيص البنوك
  • آلية طلب ترخيص البنك وما هي المعلومات الواجب ذكرها؟

أي مؤسسة أو شركة تحتاج إلى شروط معينة لكي يتم ترخيصها والموافقة عليها لغايات بدء عملها، وكذلك الحال في البنوك فهي تتبع شروط ومقاييس معينة لكي يتم ترخيصها من قِبل البنك المركزي، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن شروط ترخيص البنوك وما هي القوانين والأنظمة الخاصة بهذه المرحلة.

 

شروط ترخيص البنوك:

 

غالباً لا يمكن العمل في القطاعات المصرفية دون الحصول على ترخيص للقيام بذلك، فالعملية المصرفية عملية مهمة ولا يمكن لأي جهة أو لأي شخص أن يتولاها أو يعمل بها، فهي تعمل ضمن قوانين وشروط ومواصفات عالمية لا يمكن لأي أحد أن يطبقها ويعمل بها. فهنالك العديد من الشروط الخاصة بهذه العملية. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  • أولاً: من أهم شروط ترخيص البنوك هو أن يكون شركة مساهمة عامة، ولكن باستثناء فروع البنوك الأجنبية والشركات التابعة والشركات المعفاة من الضرائب.

 

  • ثانياً: يتم ترخيص البنوك في حال تحققت جميع الشروط المنصوص عليها والموضحة في القانون.

 

  • ثالثاً: في حال كان البنك تابع لبنك آخر، فعادةً ما يتم ترخيصه تبعاً لجميع المتطلبات والشروط المنصوص والمتفق عليها في القانون، بالإضافة إلى أي متطلبات أو شروط أُخرى يتم تحديدها من قِبل البنك المركزي.

 

  • رابعاً: في حال كان البنك شركة معفية من الضرائب، فعادةً ما يتم ترخيصه تبعاً لجميع المتطلبات والشروط المنصوص والمتفق عليها من قِبل النظام المخصص والمحدد الذي يصدر فقط لمثل هذه الحالة، وهذه الغاية أو أي متطلبات أو شروط أُخرى يتم تحديدها من قِبل البنك المركزي.

 

آلية طلب ترخيص البنك وما هي المعلومات الواجب ذكرها؟

 

لكي يتم الحصول على ترخيص للبنك من قِبل البنك المركزي يجب القيام بتعبئة طلب أو نموذج الترخيص الموثق والمحدد والموجود في البنك المركزي. وذلك من خلال ما يلي:

 

  • أولاً: يتم العمل على تقديم طلب الترخيص  من قِبل لجنة مؤسسين البنك، من خلال تعبئة النموذج المخصص لهذه العملية، والذي يتم فيه توضيح مقدار رأس المال المصرح به ومقدار رأس المال المخصص للاكتتاب العام.

 

  • ثانياً: توضيح وذكر وبيان جميع المعلومات الشخصية للمؤسسين، مع بيان نسبة المساهمة لكل مؤسس، بشرط أن لا تقل المساهمة عن 5% من رأس المال.

 

  • ثالثاً: يجب إرفاق البيان بعقد تأسيس، وتوضيح نظام البنك الأساسي المراد اتباعه.

 

 

المصدر
مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى