تسويقمال وأعمال

ما هي عناصر العرض السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم العرض السياحي.
  • ما هي عناصر العرض السياحي؟

مفهوم العرض السياحي:

العرض السياحي: يُعرف العرض السياحي على أنّهُ مجموعة المُنتجات السياحية، التي تُقدّمها دولة مُعيّنة، سواءً من خلال أجهزتها الرسمية أو المُنظمات السياحية الخاصة، سواء للمواطنيين أو الاجانب، خلال فترة زمنية مُعيّنة بمُقابل مادّي مُعيّن.

ما هي عناصر العرض السياحي؟

يتكون العرض السياحي من مجموعة من العناصر وهي كما يلي:

  • يتكون العرض السياحي من مجموعة مُنتجات سياحية: من المعروف أنّ المُنتج السياحي يختلف في محتواه من سائح إلى آخر، ويُعبّر عن مجموعة منافع يحصل عليها السائح من خلال زيارته، للمواقع السياحية المُختلفة(طبيعية، أثرية، دينية)، وما يرتبط بذلك من إقامة وتنقلات وخدمات أُخرى كثيرة، كالخدمات المصرفية والأمنية وغيرها.

  • تقديم المُنتجات السياحية من جانب المنظمات الحكومية والخاصة: فالمنظمات الحكومية مثل هيئات تنشيط السياحة، وما يرتبط بها من منظمات سياحية، أمّا المنظمات الخاصة مثل الفنادق ووكلاء السفر والسياحة ومراكز الصرافة وشركات النقل وغيرها.

  • إرتباط العرض السياحي بفترة زمنية معينة: فالعرض السياحي من المنتجات السياحية، يرتبط بفترة زمنية معينة، نظراً لأنّ محتويات العرض من المنتجات ينكمش ويتزايد من فترة إلى أُخرى، لذلك قد تتوافر منتجات سياحية معينة في وقت معين، وقد لا تتوافر في وقت آخر وهكذا.

  • إرتباط العرض السياحي بأسعار معينة: فالعرض السياحي يرتبط بأسعار يدفعها السائح، نظراً لارتباط العرض بعامل السعر، فمن المعروف أنّه كلما زاد السعر زاد العرض من المنتجات السياحية والعكس صحيح، فكلما انخفض السعر انخفض العرض من المنتجات السياحية، والمنتجات المساعدة لها، نظراً للعلاقة الطردية التي تربط بينهما.

المصدر
من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمد جاسم محمد الصميدعي.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى