تسويقمال وأعمال

ما هي فوائد إدارة علاقات الموردين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم إدارة علاقات الموردين؟
  • ما هي فوائد إدارة علاقات الموردين؟

من المُمكن أن يكون دور المورد في الأعمال التجارية أمراً صعباً، وذلك لأنّ تُجَّار التجزئة يتوقعون مستوى مُعيناً من الجودة، ويتوقع المصنعون أن يبيع الموردون الكثير من الأسهم، بسبب هذا يجب على الموردين فهم كيفية إدارة العلاقات، وكيف من المُمكن أن تكون إدارة هذه العلاقات مرنة.

ما هو مفهوم إدارة علاقات الموردين؟

إدارة علاقات الموردين: هي عملية تخطيط وإدارة جميع العلاقات مع البائعين الذين يقدمون أي مُنتجات أو خدمات إلى شركة ما، وقد يشمل ذلك موردي المواد الخام أو موردي الخدمات أو موردي خدمات التنظيف، حيثُ أنّهُ من المهم إدارة هذه العلاقات حتى يمكن للشركة ضمان الإمداد الفعال بالمنتجات والخدمات للشركة.

ما هي فوائد إدارة علاقات الموردين؟

تعد إدارة العلاقات جُزءاً كبيراً من أي قسم، ولكنّ الأمر يتعلق بالموردين لأنَّ هذه هي الكيانات التي ليست داخلية للشركة، ذلك أنّهُ يوجد موردون خارج العمل بمعنى أنّ الشركة تحتاج إلى توخي الحذر من المعلومات التي تقدمها للمورد، حيثُ أنّهُ يجب أن يحقق النشاط التجاري التوازن الصحيح، لأنّ المورد يحتاج إلى الشعور بأنّ العمل يقدره قبل أن يقدم خدمة ممتازة بسلاسة ويتجاوز الأنشطة العادية لإثارة إعجابه بالعمل.

يوجد عدة فوائد لإدارة علاقات الموردين، وهي كما يلي:

  • التكاليف المنخفضة: إدارة علاقات الموردين تعني أن الموردين يبقون مع الشركة لفترة طويلة ويتم الحفاظ على الحد الأدنى، حيثُ أنّ العمل مع واحد أو اثنين من الموردين الذين يمكنهم توفير العديد من المواد المختلفة أفضل من وجود العديد من الموردين المختلفين، هذا يعني أنَّ الشركة يمكن أن تعمل على تحسين خدمات الموردين وخفض التكاليف.

  • تشجيع الابتكار: عند البدء بعمل تجاري عن قرب مع مورد، يمكنه العمل معًا لقيادة الابتكار من خلال هذا من المُمكن للطرفين تحسين عروضهم بشكل كبير.

  • التعاون: مع قيام الشركات ببناء علاقات قوية مع مورديها، تصبح التعليقات والتواصل المفتوح أسهل، حيثُ أنّهُ يُصبِح التعاون سلساً بهذه الطريقة، ومن المُمكن للشركة تقديم ملاحظات لمورديها حول كيفية تحسين الخدمة لهم والعكس صحيح.

  • تحسينات العملية: عندما تُصبح التعليقات شائعة، يبدأ رجال الأعمال والموردون في فهم العمل الداخلي لعلاقتهم، حيثُ أنّ المورد سوف يبدأ في فهم المنتجات التي قد تهتم بها الشركة، وسيعرف رجال الأعمال الوقت المناسب للطلب من موردهم حتى يتلقوا الطلب في الوقت المحدد.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي والدكتور حسين وليد حسين عباس..الطبعة الأولى 2015.من كتاب أساسيات الإدارة الاستراتيجية للدكتور عبد القادر محمد الأسطة.. طبعة 2016.من كتاب الإدارة التمويلية في الشركات للدكتور محمد أيمن عزت الميداني..طبعة 2015.من كتاب تحليل القوائم المالية للدكتور سليمان حسين الحكيم..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى