تسويقمال وأعمال

فوائد الاستفادة من التكنولوجيا في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم إدارة علاقة العملاء؟
  • ما هو مفهوم إدارة علاقة الشركاء؟
  • ما هي فوائد الاستفادة من التكنولوجيا في التسويق؟

ما هو مفهوم إدارة علاقة العملاء؟

إدارة علاقات العملاء (CRM): هي خليط أو مزيج من الاستراتيجيات والتقنيات التي تستخدمها المؤسسات أو المنظمات، وذلك من أجل إدارة وتحليل تفاعلات المُستهلكين أو العملاء وبياناتهم طوال دورة حياة العميل أو المستهلك، بهدف تحسين علاقات خدمة العملاء، والمساعدة في الاحتفاظ بالعملاء أو المستهلكين، وتطور وزيادة نمو المبيعات.

ما هو مفهوم إدارة علاقة الشركاء؟

إدارة علاقات الشركاء (PRM): مصطلح تجاري يستخدم لفهم (PRM)، الذي يصف المنهجية والاستراتيجيات لتحسين العلاقات بين شركتك وشركائك في القناة، وغالباً ما يشار إليها على أنّها برامج إدارة القنوات، حلول (PRM) عبارة عن منصات تستند إلى الويب (في بعض الحالات تستند إلى مجموعة النظراء)، يمكنها تمكين شركتك من تخصيص وتبسيط العمليات التجارية.

ما هي فوائد الاستفادة من التكنولوجيا في التسويق؟

قد يكون بعض المدراء أو موظفي المبيعات حذرين من اعتماد تقنية جديدة، ومع ذلك فإنّ استخدام نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) أو نظام إدارة علاقات الشركاء (PRM) له فوائد كبيرة لإدارة القناة، ومن هذه الفوائد ما يلي:


  • التنبُّؤ بالمبيعات: للتنبؤ بدقة بالمبيعات فقد يحتاج المدراء إلى دفق مستمر من بيانات المبيعات التاريخية والمعاصرة، يسمح (CRM) أو (PRM) لموظفي المبيعات بتسجيل العملاء المتوقعين استناداً إلى احتمال البيع والقيمة المحتملة لهذا البيع. هذه المعلومات يمكن دمجها لإنشاء توقعات المبيعات، ومن خلال مراقبة دقة هذه التوقعات، يمكن للمدراء مساعدة أعضاء فريق المبيعات على تبني ممارسات أفضل لتسجيل النتائج لتحسين دقة التوقعات.

  • تحليل القناة: في استراتيجية متعددة القنوات يستفيد المدراء من خلال معرفة المزيد حول قيمة كل قناة، حيثُ أنّه يمكن لـ (CRM) أو (PRM) تقسيم بيانات العملاء المتوقعين والمبيعات حسب القناة. بالإضافة إلى المساعدة في تحديد القنوات القيمة، قد تساعد المعلومات في الوقت الفعلي في تحويل الموارد لتحقيق أقصى تأثير، على سبيل المثال قد يبرر النمو المفاجئ في العملاء المحتملين بالجملة زيادة الاستثمار في حملة تسويق عبر البريد الالكتروني تستهدف احتياجاتهم.

  • تحليلات مجتمعة: يجمع كل من (CRM) و (PRM) بين بيانات فرق التسويق والمبيعات، قد يؤثر تقييم بيانات المبيعات على محتوى المواد التسويقية، وبالمثل يمكن أن يساعد تضمين معلومات التسويق ممثلي المبيعات في التعرف على التفاعلات السابقة للاحتمال قبل بدء محادثة المبيعات، ومن الممكن أن يساعد التبادل المستمر للمعلومات بين الفرق في خلق تجربة أكثر سلاسة للتوقعات.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى