الاقتصادمال وأعمال

ما هي مجالات استخدام الاقتصاد القياسي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية دراسة الاقتصاد القياسي
  • مجالات استخدام الاقتصاد القياسي

عادةً ما يُستخدم الاقتصاد القياسي لتحليل النشاط الاقتصادي الخاص بالدول والتنبؤ به، وهو أحد أفرع علم الاقتصاد الذي يستخدم العمليات الرياضية والاحصائية ويُطبّقها على العملية الاقتصادية.

 

أهمية دراسة الاقتصاد القياسي:

 

عادةً ما يتم استخدام ودراسة وتحليل الاقتصاد القياسي للحكم على العديد من الأمور العملية والفعلية الموجودة على أرض الواقع، والتي يتم من خلالها الحكم على اقتصاد الأفراد والدول وكذلك اقتصاد العالم بأكمله، فمن خلال دراسة وتحليل الاقتصاد القياسي يتم تحديد مقدار دخل الأفراد وكذلك مقدار الأموال التي تتجه نحو الإنفاق العام، والتي تُستهلك بهدف تحريك العجلة الاقتصادية وتحسين الاقتصاد بشكل عام.

 

وعادةً ما يتم استخدام أجهزة الحواسيب المتنوعة والمختلفة المتخصصة لتخزين جميع البيانات المتعلقة بالاقتصاد القياسي، وكذلك يتم استخدام ثلاثة علوم تطبيقية وهي النظرية الإحصائية، النظرية الرياضية والنظرية الاقتصادية. وكذلك عند القيام بعملية تطبيق ودراسة الاقتصاد القياسي يجب أن تتوفر بعض الشروط ومن أهمها ما يلي:

 

  • يجب أن يستطيع المحلل الاقتصادي من القيام بعملية الترجمة للنظرية الاقتصادية وتحويلها إلى عملية رياضية.

 

  • القدرة على تطبيق جميع الأساليب الاستدلالية الخاصة بالعملية الإحصائية على الدراسة الحالية.

 

  • من الضروري وجود نظرية اقتصادية فعلية يتم دراستها.

 

مجالات استخدام الاقتصاد القياسي:

 

العديد من المجالات الأساسية التي يتم دراستها من خلال استخدام الاقتصاد القياسي. ومن أهم هذه المجالات ما يلي:

 

  • السوق المحلي، حيث يُعتبر من أهم النطاقات والمجالات الممكن دراستها وتحليلها، فمن خلال دراسة الاقتصاد القياسي للأسواق يتم الحكم على الوضع الاقتصادي، وكذلك تحديد حركة الأموال ومدى نشاط السوق المحلي ومدى القدرة على مواجهة المخاطر السوقية المتنوعة.

 

  • من خلال دراسة وتحليل الاقتصاد القياسي يمكن التنبؤ بمسار وخط سير الدورة الاقتصادية، ومدى نجاح الدورة الاقتصادية ومدى قدرة الدورة الاقتصادية على تحسين الاقتصاد بشكل عام.

 

  • من خلال دراسة وتحليل الاقتصاد القياسي يتم العمل على نمذجة ودمج جميع الأنشطة المتداخلة والمتشابهة.

 

  • من خلال دراسة وتحليل الاقتصاد القياسي يتم رسم جميع السياسات المالية والاقتصادية الخاصة بمجال عمل البنوك وكذلك أسعار الفائدة الخاصة بالقروض التي تُقدمها، والحد الأدنى والحد الأعلى لأسعار السلع ما يُعرف بالسقوف السعرية وغيرها الكثير من السياسات الاقتصادية.

 

  • من خلال دراسة وتحليل الاقتصاد القياسي يتم العمل على تقدير جميع القيم المالية المستقبلي لجميع المتغيرات الاقتصادية.

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى