تسويقمال وأعمال

ما هي لوحة القيادة التسويقية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي لوحة القيادة التسويقية؟
  • لماذا تُعّد لوحات المعلومات مهمة لتسويق المديرين التنفيذيين؟

هل سبق لك أن حضرت اجتماعاً وطُلِب منك الإبلاغ عن تقدم فريقك؟ تخيل لو كان لديك مكان واحد حيث يتم إبراز جميع مقاييس التسويق المهمة، ستجعل لوحة المعلومات التسويقية هذه من تتبع التقدم والإبلاغ عنه أمراً في غاية السهولة.

ما هي لوحة القيادة التسويقية؟

لوحة تحكم التسويق هي أداة إعداد تقارير تعرض تحليلات التسويق ومؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس باستخدام تصورات البيانات. تم تصميم لوحات معلومات التسويق لتزويد الفرق بفترة زمنية حقيقية لأداء التسويق، في جوهرها تجيب لوحة معلومات تسويقية عن السؤال (كيف نحقق الأداء الآن؟).

لوحات المعلومات التسويقية هي تقارير تسويق مصممة للمراقبة المستمرة والتوزيع الواسع مثل لوحة القيادة في السيارة، تسمح لوحة القيادة التسويقية للفريق بالقيادة نحو أهدافهم مع معرفة جاهزة بما يجري تحت غطاء محرك السيارة. يتيح هذا النوع من الرؤية تصحيح المسار على أساس يومي وحتى كل ساعة على النقيض من الإيقاعات الشهرية أو ربع السنوية التقليدية لإعداد التقارير.

تُلخص لوحة التحكم عادةً مؤشرات الأداء الرئيسية التسويقية والمقاييس، وتعمل على تبسيط التحليلات إلى قياسات سهلة الفهم، ومن المُمكِن استخدام لوحات المعلومات كتقارير مرحلية لأصحاب المصلحة، وعادةً ما يتم تحديثها بشكل متكرر.

يمكن أن تكون لوحات المعلومات قابلة للتخصيص وفقاً لأهداف التسويق الفريدة لكل نشاط تجاري، إنّها بمثابة وسيلة لجهات التسويق لتتبع تقدمهم نحو الأهداف، وكذلك طريقة للتسويق للمديرين التنفيذيين لإثبات عائد الاستثمار.

لماذا تُعد لوحات المعلومات مهمة لتسويق المديرين التنفيذيين؟


ليس لدى المديرين التنفيذيين للتسويق مثل رؤساء التسويق التنفيذيين ونواب الرئيس للتسويق الوقت الكافي للبحث وتفسير تحليلات التسويق، يعتمدون على الرؤى عالية المستوى التي توفرها لوحات المعلومات التسويقية للبقاء على اطلاع على تقدم فريقهم.

إنّ القدرة على تقييم مؤشرات الأداء الرئيسية بسرعة من الأنشطة المختلفة عبر فريق التسويق الخاص بهم أمر بالغ الأهمية لإثبات قيمة استراتيجية التسويق الخاصة بهم لأصحاب المصلحة في غضون لحظة.

حيثُ أنّهُ يستخدم المسوقون العصريون حساسية فنية ونهجاً علمياً للبيانات والتحليلات، تعمل لوحات معلومات التسويق على تسوية هذه الصفات من خلال تزويد الفرق بعروض جذابة بصرياً وسهلة القراءة لمقاييس التسويق الرئيسية، وذلك من خلال تتبع المقاييس بشكل يومي وأسبوعي وشهري، يمكن لجهات التسويق التصرف بناءً على البيانات لتحسين الأداء على الفور.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إستراتيجيات التسويق بواسطة أ.د. ثامر البكري، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.نظم ذكاء الأعمال: لوحات عدادات الأعمال كمعمارية متكاملة بواسطة الدكتور عامر عبدالرزاق عبد المحسن الناصر، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2018.التغيير الإستراتيجي في الكليات والجامعات: التخطيط من أجل البقاء والازدهار ... بواسطة Daniel James Rowley‏، Herman D. Lujan‏، Michael G. Dolence‏..طبعة 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى