تسويقمال وأعمال

ما هي مبادئ إدارة التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم إدارة التسويق؟
  • ما هي مبادئ إدارة التسويق؟

يُعرّف التسويق بأنّهُ النشاط ومجموعة من المؤسّسات والعمليات لإنشاء التواصل وتقديم وتبادل العروض ذات القيمة للعملاء والشركاء والمجتمع ككل.

ما هو مفهوم إدارة التسويق؟

 إدارة التسويق: هي الوظيفة داخل منظمة مخصَّصة لهذه العملية، حيثُ يجب أن يلتزم مدير التسويق المُكلّف بهذه الوظيفة بالمبادئ الرئيسية لإدارة التسويق لتحسين فرص النجاح للمؤسسة في السوق.

ما هي مبادئ إدارة التسويق؟

يوجد عدّة مبادئ لإدارة التسويق وهي كما يلي:

فهم السوق والعملاء

إنّ تطوير فهم السوق والعملاء المقترحين هو الأساس الذي تقوم عليه جميع إدارة التسويق، حيثُ أنّهُ يجب عليك تعريف قطاعات السوق المختلفة من حيث العوامل الجغرافية أو الديموغرافية أو النفسية أو السلوكية المختلفة؛ وتحليل كل قطاع من حيث الإيرادات وحصة السوق وإمكانية الربح؛ ووضع استراتيجيات مناسبة لاستهداف شرائح مختلفة.

فهم البيئة الخارجية

إنّ فهم العوامل الخارجية في السوق هو مهمّة أساسية في عملية إدارة التسويق لأنّها تساعد على تحديد تقديرات حجم السوق والضغوط، حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن يكون لهذه العوامل تأثير إيجابي أو سلبي على جهود مبيعات الشركة ويجب فهمها حتى تخطط الشركة بفعالية.

تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT)

إنّ تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT) وهو استكشاف لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لشركتك أو منتجك، وهو المرحلة التالية في دورة إدارة التسويق، حيثُ أنّهُ يجب أن تكون الفرص والتهديدات واضحة من تحليلك للبيئة الخارجية، في حين ستنشأ نقاط القوة والضعف لديك من تقييم القدرات والقدرات الداخلية فيما يتعلق بالحجم والإمكانات المتوقعة للأسواق التي اخترتها.

التخطيط والتسويق

مع فهم قوي للسوق كأساس، فإنّ بناء خطة التسويق هو الخطوة التالية التي يجب اتخاذها، وذلك من خلال الاستفادة من جميع البيانات التي جمعتها، يمكنك تحديد الأسواق المستهدفة الرئيسية وتحديد الخصائص الديموغرافية للعملاء وتحديد أهداف تسويق ذكية (SMART) وهي أن تكون واقعية ومُحدّدة الوقت وقابلة للقياس.

واستخدام (النقاط السبعة) لتحديد خطتك التسويقية وهي: المنتج والمكان والسعر والتعبئة والتغليف والترويج والأشخاص وتحديد المواقع، وستضع خطة تسويقية فعالة في الاعتبار جميع هذه الجوانب لتقديم عرض عمل متوازن مع جدول زمني معبر عنه بوضوح للتسليمات.

التنفيذ والمراقبة

مرحلة العملية التي تبدأ في تنفيذ التوصيات في خطة التسويق تسمّى مرحلة التنفيذ، قد يشمل ذلك عدداً من أعضاء الفريق المختلفين في مؤسّسة أكبر، أو قد يرتاح مع مسؤول تسويق واحد، أو صاحب عمل، في مؤسّسات صغيرة.

 توفر عملية المراقبة، التقدم مقابل الأهداف وجمع التعليقات من العملاء، وسيلة للتحكم في نجاح كل من أنشطة التسويق والمنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها وتقييمها باستمرار.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إستراتيجيات التسويق بواسطة أ.د. ثامر البكري، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.نظم ذكاء الأعمال: لوحات عدادات الأعمال كمعمارية متكاملة بواسطة الدكتور عامر عبدالرزاق عبد المحسن الناصر، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2018.التغيير الإستراتيجي في الكليات والجامعات: التخطيط من أجل البقاء والازدهار ... بواسطة Daniel James Rowley‏، Herman D. Lujan‏، Michael G. Dolence‏..طبعة 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى