تسويقمال وأعمال

ما هي مستويات إدارة المبيعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هي إدارة المبيعات؟
  • 2-ما هي مستويات إدارة المبيعات؟

ما هي إدارة المبيعات؟

إدارة المبيعات: هي قسم من أقسام الإدارة في الشركات التجارية والخدمية، والتي تسعى إلى صياغة مجموعة من الإستراتيجيات التي تُساعد على تطوير النشاطات الخاصة في المبيعات، وتُعرف أيضاً إدارة المبيعات أنّها تنفيذ خُطة مدروسة من أجل دعم قوة المبيعات في المُنشأة أو الشركة، ومُساعدتها على تحقيق أرباح ضمن مجال عملها.

ما هي مستويات إدارة المبيعات؟

تُقسم إدارة المبيعات في المُنشآت أو الشركات إلى مجموعة من الأدوار والمُستويات الإدارية الرئيسية، وهي كما يلي:

  • الإدارة العُليا: وهي الإدارة التي تتميّز بمسؤوليتها عن وضع الإستراتيجيات، والأهداف الخاصة بالمبيعات، التي تُبنى على خطط طويلة الأجل، ومن ثُمّ تحرص على إنجازها، عن طريق الاعتماد على اتّخاذ القرارات المُناسبة، وذلك من خلال مُتابعة المؤثرات الخاصة بالبيئة المُحيطة، والمؤثرة بدورها على نشاط الشركة أو المُنشأة.

  • الإدارة الوسطى: وهي الإدارة المسؤولة عن تطبيق الإستراتيجيات والسياسات ذات الطبيعة التكتيكية، والمُحدّدة مُسبقاً من خلال الإدارة العُليا.

  • الإدارة الدُنيا: وهي الإدارة الأوليّة التي تُشكّل الخط الأول في العملية الإدارية، حيثُ تُعدّ الإدارة التنفيذية، مسؤولة عن بيع السلع والخدمات.

المصدر
Sales Managementsales managerThe Roles of a General Sales Managerمن كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى