تسويقمال وأعمال

ما هي هياكل المُنافسة؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم هيكل المُنافسة.
  • 2-ما هي هياكل المُنافسة؟

المُنافسة هي حالة في السوق تنجم عن وجود شخصين أو أكثر من البائعين، حيثُ يحاول كُلُّ بائع الحُصول على ما يسعى إليه البائعون الآخرون في نفس الوقت، من الحُصة السوقية والمبيعات والأرباح، وذلك من خلال تقديم أفضل مزيج مُمكن من الأسعار والخدمة والجودة، وتلعب المُنافسة دوراً تنظيمياً، في تحقيق التوازن بين الطلب والعرض، وذلك عندما تتوفر معلومات السوق بشكل مُتاح ودون قيود.

مفهوم هيكل المُنافسة:

هو الهيكل الذي يصف الوضع الحالي للمُنتج في الأسواق من خلال معرفة عدد المُنافسين، ونقاط قوّتهم، ومُستوى العرض والطلب في السوق، وسُهولة الدّخول إلى السوق، وقد يُشير هذا المُصطلح أيضاً إلى النظام المُستخدم في تقييم الخدمات والمُنتجات من خلال مُقارنتها مع خدمات أو مُنتجات مُشابهة لدى المُنافسين.

ما هي هياكل المُنافسة؟

يوحد هُناك أربعة هياكل رئيسة، ومن المُمكن أن توجّه في اقتصاديات مُعظم الدول، وبدرجات مُتفاوتة وهي كما يلي:

  • المُنافسة الكاملة: وتُسمّى أيضاً المُنافسة البحتة، وهي حالة نظرية تصف السوق ووضعه التنافسي، وعادةً ما يتم مُقارنة الحالة الواقعية للسوق بها، حيثُ يتميز السوق المثالي بوجود مجموعة واسعة من المُنافسين الذين يبيعون نفس المُنتجات.

  • المُنافسة غير الكاملة: وتُسمّى أيضاً المُنافسة الاحتكارية أو المُنافسة غير المُتكافئة، وهي نوع من المُنافسة التي تَحدُث كُلّما تَعَدّى أيّ سوق افتراضي أو حقيقي المبادئ المُجرّدة للمُنافسة الكلاسيكية الحديثة النقية أو الكاملة، وبما أنّ جميع الأسواق الحقيقية موجودة خارج مُستوى نموذج المُنافسة الكاملة، من المُمكن تصنيف كُل منها على أنّها غير كاملة.

  • الاحتكار الكامل: وهو المعنى المُعاكس للمُنافسة الكاملة، فهو يعني وجود منتج واحد لسلعة أو خدمة مُعيّنة، ولا يوجد بديل مُناسب له، وفي هذا النظام السوقي يكون المُحتكِرُ قادراً على فرض السعر حسب ما يُريد بسبب غياب المُنافسة، ومع ذلك تكون عائداته محدودة بقُدرة العُملاء أو استعدادهم لدفع هذا السعر.

  • احتكار القلة: احتكار القلة يُشبه الاحتكار إلى حدٍّ كبير، وأنّ الاختلاف الأساسي بينهما في أنّهُ بدلاً من وجود مُنتج واحد لسلعة أو خدمة مُعيّنة، يوجد عدد قليل من المُنتجين، لمُواجهة الأغلبية المُسيطرة على الإنتاج في هذا النظام السوقي.

المصدر
1-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات. الطبعة الثالثة 1999.2-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك. إصدار مارس 2009.3-من كتاب التسويق للدكتور عبد الفتاح والدكتور محمد سعيد. الطبعة الخامسة 19954-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور نسيم حنا. -دار المريخ للنشر-الرياض-1985.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى