مالمال وأعمال

مفهوم النقود وأنواعها

المحتويات:

1- مفهوم النقود.

2- أنواع النقود.

مفهوم النقد:

مفهوم النقود: هي كل ما يتمتع بقبول عام في التداول، أي بقبول كل أفراد المجتمع كوسيلة لمبادلة السلع والخدمات ومقياساً للقيم ومستودعاً لها. وهي ظاهرة اجتماعية كونها تمثل جزءاً لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي الذي هو بطبيعته نشاط اجتماعي والنقود لا تتمتع بصفتها هذه إلا بقبول أفراد المجتمع لها.

هذا القبول الذي تحقق من خلال عملية تاريخية طويلة. وظهرت النقود للقضاء على صعوبات المقايضة من ناحية ولتسهيل عمليات التبادل من ناحية أخرى.

أنواع النقود:

النقود السلعيّة: إنّ اتساع عمليات التبادل السلعي بين الأفراد والجماعات وصعوبة هذه العملية دفع بالجماعات الإنسانية إلى التفكير باختيار سلعة معيارية يستطيعون من خلالها تقديم السلع الأخرى.
وتحت ﻀﻐﻁ ﺍﺯﺩﻴﺎﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻻﺕ ﻭﺍﻟﺭﻏﺒﺔ ﻓﻰ ﺘﻴـﺴﻴﺭﻫﺎ،ﺒﺩﺃﺕ ﺍﻟﻨﻘﻭﺩ ﺍﻟﺴﻠﻌﻴﺔ ﺘﺩﺨل ﻋﺼﺭﺍﹰﺠﺩﻴﺩﺍﹰ ﺒﻌﺩ ﺍﻜﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ وﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﻜﻭﺤﺩﺓ ﻨﻘﺩﻴﺔ ﺜﻡّ ﺍﻟﻔﻀّﺔ ﻭﺍﻟﺫﻫﺏ ﻭﺍﻟﺤﺩﻴﺩ ﻭﺍﻟﺯﻨﻙ ﻭﺍﻟﻘﺼﺩﻴﺭ،ﻭﻗﺩ ﺴﻬَّﻠﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻨﻘـﻭﺩ ﻋﻤﻠﻴـﺔ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩل ﺇﻟﻰ ﺤﺩ ﻜﺒﻴﺭ ﻟﻸﺴﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﻗﺎﺒﻠﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﺠﺯﺌﺔ ﺩﻭﻥ ﻓﻘﺩﺍﻥ ﺃﻯ ﻗﺩﺭ ﻤﻥ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ، وﺴﻬﻭﻟﺔ ﺍﻟﺤﻤل ﻭﺍﻟﺘﺨﺯﻴﻥ ﻭﺍﻟﻨﻘل، وﺇﻤﻜﺎﻨﻴﺔ ﺘﺠﺎﻨﺱ ﻭﺤﺩﺍﺘﻬﺎ ﻭﺴﻬﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻑ، وﺍﻟﻨﺩﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺒﻴﺔ ﻭﺍﺴﺘﻘﺭﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﺽ ﻤﻨﻬﺎ ﻤﺜل ﺍﻟـﺫﻫﺏ ﻟﻤﺤﺩﻭﺩﻴﺔ انتاجه، ﺍﻷﻤﺭ ﺍﻟﺫﻯ ﻴﻨﻌﻜﺱ ﻓـﻰ ﺍﺭﺘﻔـﺎﻉ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻟﻴﺔ ﻭﺍﺴﺘﻘﺭﺍﺭﻫﺎ، ﻭﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻰ ﻻ ﻴﺅﺜﺭ ﻋﻠـﻰ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻨﻘﺩﻴﺔ ﻜﺜﻴﺭﺍﹰ .

النقود المعدنية : ﺇﻥ ﺇﻗﺭﺍﺭ ﺍﺴﺘﻌﻤﺎل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻜﻭﺤﺩﺍﺕ ﻨﻘﺩﻴﺔ ﻗـﺩ ﺯﺍﺩ ﻤﻥ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺨﻠﻕ ﻨﻭﻉ ﺠﺩﻴﺩ من الطلب النقدي على هذه الوحدات المصنوعة وخصوصاً من الذهب فأصبح طلباً مركباً يتضمن الطلب عليه لأغراض صناعية و لأغراض الزينة مما زاد في القوة الشرائية عليه كوحدة نقدية.

النقود الورقية: مع توسع العمليات التجارية وازدياد حجم التبادل السلعي وتراكم الثروات لدى التجار نتيجة لذلك، فقد لجأ هؤلاء إلى إيداع أموالهم لدى الصاغة للاحتفاظ بها خشية السرقة او التلف مقابل حصول هؤلاء المودعون على اوراق (شيكات) تدل على قيمة الوديعة يزودهم بها الصاغة وبناء عليه تتم عملية السحب والايداع عند الضرورة.

  • النقود المصرفية (نقود الودائع الجارية): لقد شهد القرن التاسع عشر ازدياد الودائع الجارية لتسوية الديون في كثير من البلدان حتى أصبح أهم وسائط الدفع في النُظم المصرفية المتقدمة.
  • وأصبح الشيك أهم أدوات الائتمان في العصر الحديث والوسيلة الأولى للوفاء بالمدفوعات النقدية الكبيرة في معظم الدول.
  • وتعتبر النقود المصرفيه أهم وأحدث أشكال النقود وأكثرها تطوراً وارتقاء وأوسعها انتشاراً كوسيلة للدفع وإبراء الذمم في التعامل في الدول النامية والنقود المصرفية هي بالتحديد الودائع الجارية (تحت الطلب) لدى المصارف التجارية والتي يتم تداولها وانتقال ملكيتها من شخص لآخر عن طريق الشيكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى