تسويقمال وأعمال

نصائح مهمة في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح مهمة في التسويق.

يقيس صاحب العمل الصغير نجاح جهوده التسويقية استنادًا إلى نتائج مدى سرعة نمو الإيرادات، ولكن هذا النجاح مبني على أساس مبادئ التسويق السليم. إنّ إجراء أبحاث شاملة عن السوق لاكتساب فهم أفضل للعملاء والمنافسين، واستنباط استراتيجيات تسويقية مبتكرة وتنفيذها بطريقة فعالة من حيث التكلفة، كل ذلك يساهم في نمو إيرادات الأعمال الصغيرة وربحيتها.

نصائح مهمة في التسويق

يوجد عدة نصائح في التسويق، ينبغي أن نعرفها وهي كما يلي:

معرفة العميل

قرار العميل بالشراء يعتمد على ما يحتاجه ويريده لتقديم ما يريده عميلك بالضبط وعلى استعداد لدفع ثمنه، عليك أن تأخذ الوقت الكافي لمعرفة ما هي هذه الاحتياجات، وفي الأعمال التجارية الصغيرة، يمكنك أن تبدأ بسؤال العملاء الحاليين والمحتملين عمّا إذا كنت تقدم بالضبط ما يريدون، من وجهة نظر العميل يمكنك القيام بعمل أفضل.

الاهتمام بالمنافسة

كل الأعمال تواجه تهديدات تنافسية، سيحاول المنافسون اجتذاب الأعمال أو الحصول على حصة أكبر من العملاء الجدد الذين يدخلون السوق، إذا كنت لا تعرف ما الذي يجب أن يقوم به منافسيك من وجهة نظر استراتيجية، فلن يكون لديك استجابة جاهزة لاستراتيجيات التسويق الخاصة بهم.

التكيُّف مع تغيُّرات السوق

يتغير أذواق المستهلك مع تغير أنماط الحياة، ويبحث المستهلكون دائماً عن شيء جديد ومختلف يجرّبونه حتى إذا كانت الشركة صغيرة وناجحة بشكل كبير يجب البحث عن طرق لتعزيز القيمة التي نقدّمها للعملاء استناداً إلى كيفية تغير رغباتهم واحتياجاتهم وأذواقهم.

قياس رضا العملاء

وهو القيام بتطوير نظام لجمع بيانات رضا العملاء مثل توزيع بطاقات التعليق أو إجراء استطلاع عبر الإنترنت على موقع الويب الخاص، لا نفترض أبداً أننّا نُحقق رضا بنسبة (100٪)، لمجرد أنّنا لانتلقّى الكثير من الشكاوي بحيثُ أنّه لا يزعج العديد من العملاء الشكاوي إذا كانوا غير راضيين، يقومون بالشراء فقط من شركة أُخرى.

الحفاظ على المعايير الأخلاقية العالية

لا تعد بأكثر مما تستطيع تقديمه للحصول على العميل عبر الباب، إذا وجد أنّه قد تم تضليله بشأن السعر أو الشروط أو توفر المنتج فربما لن يعود، وتأكد من أنّ كل موظف لديك يسعى لتحقيق النزاهة والأمانة في جميع التعاملات مع العملاء.

التركيز على عدد قليل من الموضوعات الرئيسية

قم ببناء صورة علامتك التجارية من خلال صياغة بعض الرسائل التسويقية التي تعرض الصورة التي تبحث عنها، كرّر هذه السمات في جميع رسائل التسويق التي ترسلها للعميل من خلال الإعلانات واللّافتات وموقع الويب الخاص بك، يجب أن تستند هذه السمات إلى نقاط القوة التنافسية لديك وأن يكون من السهل على العميل تذكرها.

استخدام مجموعة متنوعة من أساليب التسويق

يمكنك الوصول إلى عملائك بعدة طرق مختلفة يُمكننا من خلالها توفير الموارد التسويقية التي لديك، إذا كنت ناجحاً مع الإعلانات المطبوعة على سبيل المثال، فلا تفترض أنّ هذا هو كل ما تحتاج إلى فعله، قم بتطوير موقع إلكتروني احترافي وتعلُّم استراتيجيات قيادة حركة العملاء إليه، لا تغفل فرص الدعاية المجانية؛ وذلك لأنّ كل صاحب شركة صغيرة لديه قصة يرويها عن حياته ولماذا ذهب إلى العمل، أرسل بياناً إخبارياً إلى الصحف المحلية ومجلات الأعمال لإخبارهم عن سبب قيامك أنت وشركتك بإعداد قصة إخبارية مثيرة للاهتمام.

تكرار العمل هو الأكثر ربحيّة

يتطلب الحصول على عميل جديد إنفاق موارد تسويقية، سواء كان ذلك يعني تكلفة الإعلان والترويج أو وقت الموظف لإجراء البيع الأولي، والبيع الإضافي للعميل الحالي يتطلب القليل من تكلفة التسويق الإضافية، لذلك علينا القيام ببناء أعمال متكررة من خلال توفير قيمة أكبر مما يتوقعه العميل، وذلك بمفاجئته بمستوى الخدمة العالي حتى لا يكون لديه حافز كبير للشراء من أي شخص آخر.

لا تكن كل شيء لجميع الناس

قسِّم السوق إلى مجموعات العملاء التي من المرجح أن تشتريها منك، لا تفترض أنّ الجميع عميل محتمل، على سبيل المثال يتفاعل بعض المستهلكين بأسلوب إيجابي مع الأسعار المُنخفضة، في حين يسعى آخرون إلى الحصول على أعلى جودة للبضائع، ويرغبون في إنفاق المزيد من المال للحصول عليها.

تشجيع التسويق الشفهي

لا يوجد لديك متحدثين رسميين أفضل من العملاء الذين يرغبون في التوصية بشركتك لأصدقائهم وزملائهم وخاصة في عصر الإنترنت هذا عندما يحدث الاتصال بسرعة كبيرة، وإنّ تعزيز التسويق الشفهي يكون من خلال توفير حوافز مثل الخصومات لجلب عملاء جدد.

المصدر
من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب إدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون للدكتور أنيس أحمد عبدالله...طبعة 2016.من كتاب مبادئ التسويق للدكتورمحمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى