هرمان فون هلمهولتز

من هو هرمان هلمهولتز؟

هرمان فون هلمهولتز؛ كان طبيباً وعالماً فيزيائياً، إلى جانب أنه رياضياتي وفيلسوفاً ألماني، قدّم العديد من الدراسات والأبحاث التي كان لها دوراً كبيراً في تقدمه وازدهاره، إلى جانب إسهاماته وإنجازاته في مجالي الطب والفيزياء بشكلٍ خاص والتي كان لها دوراً في زيادة مكانته وقيمته العلمية والثقافية، هذا وقد درس هلمهولتز كل ما يتعلق بفسيولوجيا عمل العين والأذن، إضافةً إلى ذلك فقد نُسبت إليه تسمية طاقة الهالمهولتز.

اشتهر هرمان هلمهولتز بفلسفته التي تدور حول مختلف العلوم والأفكار والتي لها علاقة في كل من قوانين الإدراك والقوانين الفيزيائية إلى جانب علاقتها بعلم الجماليات وكل ما يتعلق بالأفكار التي تدور حول قوة العلوم الحضارية، هذا وقد تميز هلمهولتز بشكلٍ كبير في الكهرباء المغناطيسية والتي استطاع أن يقدم العديد من الأبحاث والدراسات التي تتعلق بذلك المجال.

ولد هرمان هلمهولتز في الثالث والعشرين من شهر أغسطس لعام” 1821″ للميلاد، حيث ولد في مدينة بوستدام التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أعماله ودراساته كانت في مسقط رأسه، هذا وقد ينتمي هرمان هلمهولتز إلى واحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها والتي كانت تحث على ضرورة تعلم كل فرد من أفرادها، حيث كان والده مديراً لإحدى المدارس الثانوية، كما أنّه كان على درايةٍ كاملة في كل من علوم الفلسفة والرياضيات.

يُعدّ هرمان هلمهولتز واحداً من أهم وأبرز علماء عصره الذين تعددوا في علومهم ومواهبهم، كما أنّه كان له العديد من الميولات في شتلى العلوم والمعارف، فإلى جانب دراساته لعلوم الطب اهتم بدراسة الفلسفة والفيزياء والفلك، هذا وقد سعى دائما للحصول على منحةٍ أو مساعدةٍ مالية من أجل إكمال دراساته؛ الأمر الذي جعله يلتحق بالجيش لمدة تزيد عن ثماني سنوات حيث أنّه عمل جراحاً لفترةٍ طويلة، وعلى الرغم من عمله في تلك المجالات إلا أنّه لم يتوقف عن دراساته في الكيمياء والفيزياء والرياضيات.

تولى هرمان هلمهولتز العديد من المهام والمناصب التي أدت إلى التحسين من مستواه العلمي والمادي، حيث تولى منصب أستاذاً لعلم الفسيولوجيا في العديد من الجامعات الألمانية، كما أنّه التحق في جامعة برلين للعمل فيها كأستاذاً للفيزياء.

أشهر إنجازات هرمان هلمهولتز:

• تمكن هرمان هلمهولتز من قياس سرعة النبضات العصبية والتي أثبت أنها تصل إلى عُشر سرعة الصوت.
  • قام هلمهولتز بابتكار جهازاً خاصاً سمي بالأويتالموسكوب؛ حيث يقوم هذا الجهاز بفحص كل ما يوجد داخل مقلة العين.
  • نجح هلمهولتز في دراسة كل ما يتعلق بمرض عمى الألوان والسمع، حيث قدم بحوثاً تفصيلية ذكر فيها كل الأسباب التي تؤدي للإصابة بمثل هذه الأمراض.
  • قام هلمهولتز باكتشاف آليةٍ جديدة تساعد قوقعة الأذن الداخلية على التفريق بين الموجات الصوتية والترددات الأساسية.
  • توصل هلمهولتز من خلال أبحاثه التي أجراها على قلب الحيوان إلى ابتكار قانون بقاء الطاقة، والذي كان قائماً على أساس أن الطاقة لا تنفذ ولا تستحدث ولكنها تتحول من شكل لآخر.
  • قدّم هلمهلولتز أدلةً تُبرهن قانون حفظ الطاقة الكلية التابع لإحدى الأنظمة المتكونة من مجموعة من الجسيمات المتفاعلة فيما بينها.

المصدر: كتاب "فلسفة العلم في القرن العشرين" للمؤلف الأستاذ الدكتور يمنى طريف الخوليكتاب "فلسفة العلم في القرن العشرين للمؤلف دونالد جيليزكتاب "الفيزياء والفلسفة" للمؤلف جيمس جينزكتاب "التعالق أكبر لغزٍ في الفيزياءكتاب "التعالق أكبر لغز في الفيزياء" للمؤلف أمير أكزيل