التحليل السيميائي لدور المراقب في نظرية النسبية والكمية

تعتبر دراسة التحليل السيميائي للمراقب في النسبية والكمية هي دراسة تظهر دور السيميائية في نظريات علم الفيزياء والرياضيات وكذلك وظيفتها في التناظرات المعرفية.

التحليل السيميائي للمراقب في النسبية والكمية

يظهر التحليل السيميائي لدور المراقب في نظرية النسبية وفي ميكانيكا الكم الوظيفة السيميائية للتناظرات الأساسية، مثل التناظرات تحت الترجمة والدوران، فكيف يمكن أن تكون السيميائية ذات صلة بالنظريات في الفيزياء؟

حيث دائمًا ما يكون البشر هم من يشكلون النظريات، ففي عملية تكوين النظرية والتواصل يعتمدون على النظم السيميائية، ومن بين هذه الأنظمة السيميائية المشاركة في الفهم البشري قبل النظري للفضاء والوقت والحركة، وبالتالي فإن النظم السيميائية لها تأثير على النظريات في الفيزياء.

ونتيجة لذلك فإن المفاهيم الأساسية في النظرية الفيزيائية الأساسية لها صلات مع السيميائية، ومن حيث نظرية كينيث بايك التي تم تطبيقها كنظرية للنظريات فإن جميع التناظرات تأخذ شكل قيود التوزيع.

والتناظر الإضافي في ظل تحولات السير لورينتز التي أدخلتها النظرية النسبية الخاصة يتناسب مع نفس النمط، بالإضافة إلى ذلك تشير القيود التي أدخلتها إضافة النسبية العامة إلى الشكل والقيود التي يمكن أن تتخذها نظرية كل شيء وتشمل النسبية العامة ونظرية المجال الكمي.

السيميائية والتعبئة العقلية والتفريغ في الرياضيات

ويشير علماء السيميائية إنه في الآونة الأخيرة تم الافتراض بأن الذاكرة العاملة البشرية زادت بشكل كبير خلال العصر الحجري القديم الأعلى، وأن هذا التغيير التطوري تسبب أو على الأقل أثار العقل البشري المعرفي الحديث، وبقدراته الإبداعية المتميزة، بما في ذلك البصيرة الرياضية والاكتشاف العلمي.

ووفقًا لتفسير الذاكرة العاملة للقدرات غير العادية فإن الذاكرة العاملة الواسعة جعلت من الممكن تنشيط نطاقات كبيرة من الأفكار وربطها بشكل خلاق، ولقد أنتج شبكات مفاهيمية أكثر تعقيدًا من أي شيء كان ممكنًا في السابق.

ومهما كان الأمر فإن إدارة الشبكات المفاهيمية المعقدة تتطلب صلاحيات مختلفة تمامًا للتعبئة المفاهيمية والتفريغ، والتعبئة والتفريغ يجعلان الذاكرة العاملة مفيدة، ويتم توفير التعبئة والتفريغ من خلال العملية الذهنية الأساسية للتكامل المفاهيمي والمعروف باسم المزج.

يوفر المزج بنى عقلية معبأة ملائمة للإدراك البشري، ويمكن حمل هذه الهياكل الذهنية المكدسة دون مساعدة الذاكرة العاملة، وثم تفكيكها لاحقًا بشكل إبداعي لإنشاء شبكات مفاهيمية كبيرة تتضمن معلومات جديدة.

وبهذه الطريقة يوفر المزيج المعبأ شيئًا يمكنه السفر معنا ذهنيًا للخدمة المستقبلية، بالإضافة إلى ذلك لا غنى عن المزيج المعبأ في توفير أساس متجانس، ومناسب للإدراك البشري والذي يمكن من خلاله استيعاب الشبكات المفاهيمية والتعامل معها والتي من شأنها أن تتعدى القدرة على الحفاظ عليها وإدارتها ومعالجتها.

وأصبحت الرياضيات كما يتم معرفتها ممكنة إلى حد كبير بفضل ميزة التكامل المفاهيمي هذه، وتخصص السيميائية يوفر أدوات التعبئة والتفريغ.

التسلسل الهرمي للميتاسيميوتيك مع اللغات باعتبارها سيميائية الكائن

1- تحليل مستوى التعبير.

2- تحليل مستوى المحتوى.

3- علم الأحياء الداخلية.

4- منظور نموذجي.

5- علم الأصوات.

6- معجم.

7- منظور نحوي.

8- علم التشكل المورفولوجيا.

9- القواعد اللغوية.

10- علم الأحياء الخارجية.

11- نموذج من الدلالات التاريخية والجغرافية.

12- علم الأصوات التاريخي واللهجي.

13- علم المعجم واللهجات التاريخي.

14- القواعد المقارنة والتاريخية.

15- نموذج الدلائل الاجتماعية.

16- علم اللغة الاجتماعي ولغويات اللغة المكتوبة.

17- نموذج الدلائل النفسية.

18- لغويات الأطفال، وعلم اللغة النفسي، ودراسة الإعاقات اللغوية.

19- نموذج الدلالات الثقافية.

20-ىالبلاغة، والأسلوب، والسرد.

21- علم الميتابيولوجي الداخلية.

22- علم الصوتيات.

23- الدلالات.

24- الفيزياء وفسيولوجيا الصوت.

25- التفسيرات خارجية.

حيث يوجد في التسلسل الهرمي عمودان يقسمان التحليل إلى مكونين، مستوى التعبير المسمى ومستوى المحتوى، ومع ذلك فإن هذا التقسيم الفرعي لا يصمد طوال الوقت كما في حالة القواعد المقارنة.

إما لأن تحليلين سيميائيين مختلفين يحملان نفس الاسم في الممارسة، أو لأن التحليل غير سيميائي، كما اتضح التسلسل الهرمي مقسم إلى صفوف تمثل سيميائية الكائن، أولاً يتم تقسيمهم حسب رتبهم في التسلسل الهرمي.

ثم بعد ذلك عن طريق التمييز بين السيميائية والدلالة التي تتناولها السيميائية الداخلية من السيميائية الضمنية الموصوفة بواسطة علم الأحياء الخارجية، أخيرًا، يتم تقسيم السيميائية الدالة إلى وظائف نموذجية ونحوية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيكل الهرمي الموضح معكوس في الممارسة الفعلية، حيث يتقدم المرء دائمًا بالتوسع التدريجي، بدءًا من التحليل الدلالي أو بشكل أكثر تحديدًا.

وتعتبر اللغات سيميائية دلالية من وجهة نظر علم الأحياء الداخلية وعلم الفوق، ومع ذلك يتم التعامل معهم على أنهم دلالات من وجهة نظر علم الأحياء الخارجية وعلم الفوق، وتشغيل هذا الأخير يعتمد على السابق.

المصدر: السيميولوجيا والسرد الأدبي، صالح مفقود، 2000ما هي السيميولوجيا، ترجمة محمد نظيف، 1994الاتجاه السيميولوجي، عصام خلف كاملسيمياء العنوان، بسام قطوس، 2001