السيميائية في تعلم الرياضيات

يكشف علماء الاجتماع كيف أدرجت الرياضيات والرياضيات العليا الآليات المعرفية في هيكلها الرسمي، وهي حقيقة ذات صلة بالخصوبة المستمرة للنظام السيميائي، ومن هذا يتم الانتقال إلى أسئلة أولية حول كيفية تنفيذ البُنى، وعلى وجه الخصوص ماذا عن سيميائية الرياضيات؟ بمعنى ماذا تخبر شكليات التدوين الرياضي عن الإدراك الرياضي وكيف تساعد السيميائية في تعلم الرياضيات؟

السيميائية في تعلم الرياضيات

يشير علماء الاجتماع إلى أن الطلاب يصلون إلى تخصصاتهم وهم يجهلون إلى حد كبير الأسس السيميائية لتجاربهم الفكرية الخاصة والأسس السيميائية لمجالات دراستهم المختارة، بالإضافة إلى ذلك عادةً بدون خلفية واسعة في تاريخ وفلسفة التخصصات، يوفشل الطلاب في إدراك كيف يتشابك كل منهم بطرق لا تعد ولا تحصى، ونظرًا لكونهم غير منضبطين بشأن تخصصاتهم فليس من المستغرب كيف يمكن تجنيد الطلاب بسهولة، وتؤيد الغالبية التناقض بين التأهيل والقياس الكمي، وعادةً عند القيام بذلك يفضلون الأخير.

وبافتراض أن السيميائية يمثل النهج الأكثر علمية لصنع المعنى، ولكن في نفس الوقت لقد تم التنازل عن حالة العدد النسبي للصغار والكبار، وداخل وخارج أي مجال باستثناء المجالات الأكثر تقنية دون صراع، ونتيجة لذلك فإن التسلسل الهرمي غير الصحي ينقسم بسبب مشاعر النقص أو الاستياء.

وربما مع زيادة المشاركة في التعليم العام في المستقبل، ومنح الطلاب الأصغر سنًا الذين يتدفقون عبر الرتب اهتمامًا أكثر استفسارًا في المؤهلات والكميات عبر المناهج الرياضية، وقد يتمتع تعلم الرياضيات بعقد جديد للعمل الفكري واللعب.

وفي الوقت نفسه يؤكد الموقف الذي تم اتخاذه في هذه الدراسة أن كلاً من التأهيل والقياس الكمي هما ممارسات سيميائية، علاوة على أن التقدير الكمي الأخلاقي يعتمد على مؤهل السيميائية بالاعتماد على كينيث إل بايك حيث قد يشمل المستوى الثقافي على المستوى الاجتماعي والمستوى اللغوي على المستوى الفردي ويشمل كلاً من العمليات الجسدية والمعرفية.

وفي الوقت نفسه قد يكون تعلم الرياضيات قادرًا على الاستفادة من التفكير في الأساليب التي تستهدف الجماهير الأصغر سنًا، وتشمل هذه طريقة سيميائية الرياضيات كنهج العين الخاصة للنظر والتفكير عن طريق القياس وإبراز الاختطاف فيما يتعلق بالاستقراء والاستنتاج الأكثر شهرة والبناء على الوعي من خلال الحركة.

النمذجة الرياضية المعتمدة على الوكيل في الديناميات السيميائية

الديناميات السيميائية هو المجال الذي يدرس الديناميكيات المرتبطة بتكوين واستخدام وتطور الأنظمة السيميائية، ,لقد نشأ عن البحث في الذكاء الاصطناعي واللغويات التطورية، وكان في الأصل مهتمًا بشكل أساسي باللغات البشرية والشبيهة بالإنسان.

ومع ذلك هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أن الترميز والسيميوزيس من المكونات الأساسية لجميع أشكال الحياة، وأدى هذا مؤخرًا إلى مجال علمي جديد يسمى الديناميات السيميائية، والذي تم تعريفه على إنه دراسة العلامات والتواصل والمعلومات في الكائنات الحية، وادعى إنه يوفر فهمًا جديدًا للحياة إذن كانت السميوزية أساسية للحياة.

وفي هذا الحديث راجع العلماء بعض المفاهيم الأساسية في الترميز لعلم السيميولوجيا الحيوية وديناميات السيميائية وأظهر كيف تمكن باحثون من مختلف المجالات في السنوات الأخيرة من إحراز تقدم كبير من خلال مجموعة من عمليات المحاكاة متعددة العوامل والنمذجة الرياضية الرسمية، وكان التركيز على فكرة الألعاب اللغوية، وتُستخدم هذه في الديناميات السيميائية كوسائل لدراسة التطور من خلال التقليد بنفس الطريقة التي تستخدم بها الألعاب في نظرية اللعبة التطورية لدراسة التطور من خلال الانتقاء الطبيعي.

وعلى وجه الخصوص ركز العلماء على لعبة التسمية، وهي واحدة من أبسط الألعاب اللغوية وأكثرها فهمًا حاليًا، وسيُظهر كيف يمكن تحليل ديناميكيات لعبة التسمية رياضيًا ويمكن أن تؤدي إلى انتقالات طورية في سلوك الترميز لمستخدمي الكود الفرديين المطابق لحالة متزايدة من التنسيق العالمي، وستتم مناقشة بعض التطبيقات والإضافات المحتملة للعبة التسمية وسيتم تحديد عدد من المشاكل المفتوحة.

سيميوزيس التفكير الرياضي

يناقش علماء الاجتماع التفكير الرياضي فقط بقدر ما يقدم هذا التفكير مثالًا رئيسيًا لا لبس فيه على أنثروبوزيموزيس في اختلاف الأنواع الخاصة به من جميع أنواع داء الحيوان، وهكذا بالرجوع إلى مثلث إقليدس كمثال مركزي فإن الهدف هو تحديد كيف أن العلاقة كصيغة للوجود تُظهر تفردًا يثبت إنه أساس الاحتمال المسبق للشبه بشكل عام.

وهو التفرد الذي تجعله الموضوعية الرياضية يمكن تمييزها بشكل خاص حتى، على الرغم من أن الميزة المعنية تمتد إلى النطاق الكامل للشبهات كإجراء يتجاوز التناقض بين الكائن المعتمد على العقل والكائن المستقل عن العقل.

استخدام سيميوزيس التفكير الرياضي كوسيط لتمثيل الرياضيات للأطفال

حتى الآن فإن جميع ألعاب الفيديو تقريبًا المصممة لمساعدة الطلاب على تعلم الرياضيات لا تفعل سوى القليل من الرياضيات التقليدية الحالية، ممثلة بتعبيرات رمزية قياسية، ففي غلاف لعبة فيديو من حيث الجوهر فإنهم يعتبرون ألعاب الفيديو وسيلة جديدة لصب الرموز، لكن ألعاب الفيديو توفر طريقة جديدة تمامًا لتمثيل الرياضيات، ولقد أمضى علماء السيميوزيس السنوات الخمس الماضية في البحث عن كيفية الاستفادة من الموارد الطبيعية في ألعاب الفيديو للقيام بذلك.

الخرائط والعلامات المرئية والافتراضية

في نظرية تشارلز بيرس في عام 1879 العام الذي تداخلت فيه مهن تشارلز بيرس كعالم وفيلسوف أكاديمي، حيث بدأ التدريس في جامعة جونز هوبكنز مع استمراره بحثًا عن مسح العلامات المرئية والافتراضية نشر تشارلز بيرس دراسة للرياضيات السيميائية يصف إسقاطه الجديد للخريطة، والذي أسماه الخريطة الخماسية، وكانت الخريطة الخماسية تباينًا في الإسقاط المجسم المطابق، بالإضافة إلى أنها واحدة من أولى الصور التخطيطية التي تم إنشاؤها باستخدام التحليل المعقد.

وتهدف هذه الدراسة باستخدام مثال لخريطة تشارلز بيرس الخماسية إلى إظهار كيف تم تطوير بعض الأفكار البراغماتية والسيميائية المتأخرة لبيرس من ممارسته المبكرة كعالم وعالم رياضيات، وبالتالي تقديم مثال مثير للاهتمام لتقاطع الممارسة العلمية والتكهنات الفلسفية.

الرياضيات بين سيميوزيس والإدراك

سمات دراسة الرياضيات بين سيميوزيس والإدراك:

1- طبيعة الإدراك الرياضي مثيرة للجدل.

2- يثير تفاعل الاكتشاف والاختراع في الرياضيات أسئلة حساسة.

3- هل الرياضيات مثل الموسيقى في الغالب نحوية.

4- كثيراً ما يتم الحصول على الصرامة الرياضية على حساب المعنى.

5- تنبثق المفاهيم الرياضية من الاستعارات ذات المرجعية الذاتية المعيقة.

6- ترتبط رياضيات الكون العياني باللغة البشرية والسيميوزيس، وتمييز حاد نسبيًا بين الموضوع والنموذج الإقليدي.

7- تعتمد الرياضيات على ما هو متناهٍ في الصغر والكبر واستراتيجية أفلاطون الرمزية عن اللامتناهي.

8- النماذج والاستعارات الرياضية المعرفية هي بطبيعتها متضاربة.

أخيراً، تعتبر السيميائية مجالًا أكاديميًا عفا عليه الزمن مثل فقه اللغة وعلم اللغويات، وفي هذه الدراسة البحثية التقدمية يود علماء السيميائية دحض هذه العقيدة وإظهار كيف أن تآزر السيميائية كمنظور فوقي للإدراك ونظرية الفئة كمنظور فوقي للرياضيات وتكنولوجيا المعلومات كأداة وصفية للحساب قد إدخل اختراقات في دراسة الإدراك.

المصدر: السيميولوجيا والسرد الأدبي، صالح مفقود، 2000ما هي السيميولوجيا، ترجمة محمد نظيف، 1994الاتجاه السيميولوجي، عصام خلف كاملسيمياء العنوان، بسام قطوس، 2001