تاريخ الأنثروبولوجيا البيولوجية

يتناول هذا المقال تاريخ الأنثروبولوجيا البيولوجية، ثم تاريخ الأنثروبولوجيا البيولوجية في عصر التنوير ونقد مفكري عصر التنوير الأوائل في الأنثروبولوجيا البيولوجية وتاريخ الأنثروبولوجيا البيولوجية في منتصف وأواخر القرن التاسع عشر والأنثروبولوجيا البيولوجية والعنصرية المتطرفة واهتمامات العلماء بدراسة الأنثروبولوجيا الفيزيائية.

تاريخ الأنثروبولوجيا البيولوجية:

الموضوع الأساسي للأنثروبولوجيا الفيزيائية (أو البيولوجية) هو الاهتمام بالأصول البشرية والتنوع البشري واستكشافها، ويعود هذا الاهتمام إلى العصور القديمة، ولكن يمكن القول إن الكتابة الاحترافية حول مثل هذه الموضوعات بدأت مع عصر التنوير في القرن الثامن عشر.

حيث كان عصر التنوير أيضًا وقتًا تم فيه إضفاء الطابع الرسمي على مفهوم العرق وتم اقتراح أنظمة تصنيف عرقية مختلفة، أذ أصبح العرق كتوصيف نمطي للتنوع البشري موضوعًا مهيمنًا في الأنثروبولوجيا المادية حتى منتصف القرن العشرين.

وهذا التصنيف هو لبنة أساسية في جميع العلوم، والذي تم إجراؤه لأول مرة على البشر من قبل السويدي العظيم عالم التصنيف كارل فون ليني (المعروف أيضًا باسم لينيوس) حيث حدد العلاقات الوثيقة بين البشر والرئيسيات غير البشرية، وحدد العديد من الأصناف العرقية، المعروفة والأسطورية، ويعتبره البعض أحد مؤسسي الأنثروبولوجيا الفيزيائية بسبب اهتمامه بالتنوعات البشرية وعلم الجمجمة البشرية.

تاريخ الأنثروبولوجيا البيولوجية في عصر التنوير:

كان عصر التنوير ممثلاً بعدد من الباحثين والعلماء المهمين (مثل بنجامين فرانكلين)، والأكثر ارتباطًا بالأنثروبولوجيا الفيزيائية كان صموئيل ستانهوب سميث، حيث كان سميث في هيئة التدريس من جامعة برينستون وأصبح فيما بعد رئيسًا لهذه المؤسسة، ومن وجهة نظره كان التنوع البشري واحدًا حيث تكون جميع المجموعات أعضاء في نفس النوع، مع وجود تباين مستمر وتخضع لتعديل بيئي.

كان هذا الرأي مشابهًا لوجهة نظر بلومنباخ، لكنه اختلف عن العرق الثابت (وحتى الأنواع المنفصلة) لنماذج للعديد من معاصريه، مثل صموئيل جي مورتون الذي قدم العديد من المساهمات في علم الحفريات، والجيولوجيا والتشريح، وكانت مساهمته الرئيسية في الأنثروبولوجيا الفيزيائية في دراسات الجمجمة، وأطلق عليه لقب أب الأنثروبولوجيا الفيزيائية، وكان نفسه شخصية رئيسية في التطور الجسدي في الأنثروبولوجيا البيولوجية.

نقد مفكري عصر التنوير الأوائل في الأنثروبولوجيا البيولوجية:

في عام 1996 نقد ستيفن جاي جولد صمويل مورتون حيث استند إلى قناعته بأن حسابات مورتون لقدرة الجمجمة كانت متحيزة لا شعوريًا ليس فقط بسبب اعتقاد مورتون أن بعض الأجناس كانت أدنى مرتبة بالفطرة من الآخرين، ولكن أيضًا بسبب إيمان مورتون بتعدد الأجناس، حيث رأى أن الأجناس وجدت بشكل منفصل وأن الاختلافات الملحوظة كانت انعكاسًا للتسلسل الهرمي للجودة في الذكاء والقدرة، وشرح أن الأصناف البشرية ناتجة عن أصول متعددة، أحادية الجين.

ومن ناحية أخرى، أكد على أصل بشري واحد أو خلق واحد، كما تم ربط تعدد الأجيال للاعتقاد بأن الأجناس كيانات ثابتة، في حين أن أحادية الجينات سمحت للأجناس أن تكون قادرة على التغيير، كما اعتقد بعض مفكري عصر التنوير الأوائل. وعلى حد سواء يمكن أن يحمل تعدد الجينات و الأجناس آثار عنصرية، حيث أن العديد من المتحدرين يعتقدون أن بعض الأجناس أو الأصناف البشرية لديها تدهورات بمرور الوقت أدت إلى حالتهم المتدنية الحالية.

تاريخ الأنثروبولوجيا البيولوجية في منتصف وأواخر القرن التاسع عشر:

في منتصف وأواخر القرن التاسع عشر، الأنثروبولوجيا الفيزيائية أو الأنثروبولوجيا البيولوجية كانت أكثر تطورًا، حيث تم تدريب غالبية علماء الأنثروبولوجيا الفيزيائية في الطب والجسم من خلال الدراسات الطبية، في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.

سيطرت الأنثروبولوجيا الفيزيائية على دراسات التشريح وعلم البيولوجيا وعلم الهيكل العظمي والأصول البشرية والعرق، حيث تم تدريب علماء الأنثروبولوجيا الفيزيائية كأطباء أو علماء تشريح، وبياناتهم الأولية تم جمعها عن طريق القياسات البشرية وقياسات العظام والملاحظات المورفولوجية.

وكان هناك القليل من الاهتمام بالتطور، وشوهدت الأجناس أو الأصناف البشرية ثابتة وغير متغيرة، وتم تطبيق مناهج تصنيفية على مفاهيم العرق، ونادراً ما تدرس الأساليب العلمية التطبيقية لاختبار الفرضيات، حيث نشر تشارلز آر داروين أصل الأنواع عام 1859 وصاحب نشره أن أحدثت الأفكار حول التطور تغييرات داخل مجتمع علماء الأعراق البشرية وعلماء الأنثروبولوجيا الفيزيائية.

الأنثروبولوجيا البيولوجية والعنصرية المتطرفة:

ثم تلطخت الأنثروبولوجيا الفيزيائية بشدة بسبب العنصرية المتطرفة، وعنصرية التطهير ومعاداة السامية التي بدأت في أواخر القرن التاسع عشر (على الرغم من أن هذه الظواهر لها جذور سابقة)، حيث تم تدريس الأنثروبولوجيا البيولوجية في كليات الطب.

إذ تدرب مؤسس الأنثروبولوجيا فرانز بواس في الفيزياء والجغرافيا خلال فترة النسبية وشهد القليل من معاداة الليبرالية السامية خلال أيام دراسته أي قبل أن تبدأ معاداة الليبرالية السامية في الظهور حيث انخفضت الليبرالية بعد عام 1879.

وتم تدريبه الأساسي في الأنثروبولوجيا الفيزيائية، تحت اتجاه رودوف فيرشو، ثم لاحقًا، بعد عمله الميداني في جزيرة بافن، درس الإثنوغرافيا مع أدولف باستيان، وعلى حد سواء ربما أثرت آراء فيرشو وباستيان المناهضة للداروينية على أفكار بوا الأولى للتطور، ومن المؤكد أن آراء فيرشو الليبرالية حول العرق ووحدة الجنس البشري قد أثرت على بواس.

اهتمامات العلماء بدراسة الأنثروبولوجيا الفيزيائية:

ثم اهتم الكثير من العلماء بدراسة الأنثروبولوجيا الفيزيائية كعلماء الطب والتشريح وعلماء علم الحفريات والتطور وعلماء علم الآثار، حيث كتب عالم التشريح توماس هكسلي كتاب دليل على مكانة الإنسان في الطبيعة عام (1863) والذي يمكن اعتباره النص الأول في الأنثروبولوجيا الفيزيائية.

وتضمن توليفة من المعلومات المتاحة على التشريح المقارن للقرود البشرية وغير البشرية، وملخص للأدلة الأحفورية حتى ذلك الوقت، ومراجعة للتاريخ الطبيعي للقرود غير البشرية. ومع ذلك، كان هناك القليل من المعلومات المتاحة حول هذه الموضوعات.

كما أجرى هكسلي دراسات على السكان الأحياء بعد 1863. وفي عام 1873 بدأ عالم المقاييس الحيوية فرانسيس جالتون، ابن عم داروين، في دراسة الجسد والقياسات على الأطفال (من بين مساهمات أخرى)، كما نجا آرثر كيث من الانتقال من الأنثروبولوجيا الفيزيائية في القرن التاسع عشر إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية في القرن العشرين.

على الرغم من أنه أيد القيم التي كانت مشتقة إلى حد كبير من القرن التاسع عشر، وكيث، الذي أمضى معظم حياته المهنية في الكلية الملكية من الجراحين في لندن وكان يحظى باحترام واسع في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

كان له اهتمامات في التشريح المقارن للرئيسيات، وفي الرئيسيات غير البشرية وعلم الأحافير البشرية، وفي حركة الرئيسيات، وفي التطور البشري، ومع ذلك، على الرغم من اعترافه والتزامه بالتطور الدارويني، لم يكن مؤمنًا بالانتقاء الطبيعي ولا مؤمن بالنموذج الميكانيكي الدارويني.