قد تحتوي عبوات أغلفة المنتجات التجارية على رسائل متعددة، حيث يحاول مصممو العبوات دمج جميع الرسائل لأظهار تصميم جذاب لإيصال الفكرة للمستهلك، قد يستخدمو المصممون نصوصًا أو صورًا أو مميزات أسلوبية لتصميمه، قد يكون دور التصميم الجرافيكي هو التغليف والطباعة الناجحة للمنتج في التصدير والاستيراد إلى السوق العالمية، إذا كانت العبوة متوافقة مع العلامة التجارية فإن الأشخاص الذين هم على دراية ومعرفة بالعلامة التجارية سيتعرفون عليها مباشرة.

 

أهمية تصميم أغلفة المنتجات

 

قد يكون تصميم العبوة للمنتج هو نقطة الاتصال الأولى للمستهلك مع المنتج، وقد يدفع التصميم المصمم جيدًا إلى تجربة علامة تجارية جديدة أو خط إنتاج لم يسمعوا به من قبل، لذلك التصميم له تأثير كبير على المنتجات بما يدفع المستهلك إلى تجربته، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها عند تصميم الأغلفة والمنتجات.

 

يجب على المصمم أن يعمل على قواعد ثابتة للتصميم، منها يجب أن يحمي ما بداخلها، كما يجب أن يسمح بسهولة التخزين والتوزيع، يحتاج أيضًا إلى عرض معلومات حول المنتج، ولفت انتباه المستهلك إلى المنتجات، بغض النظر عن مدى جودة المنتج، فإن التغليف السيء يمكن أن يؤثر على بيع المنتج سلبًا.

 

أسئلة يجب طرحها عند تصميم أغلفة المنتجات

 

قد يحتاج المصمم الجرافيكي قبل أن يبدأ في تصميم أغلفة المنتجات إجابة لبعض الأسئلة من العميل لفهم المنتج وأهميته في السوق وهنا بعض هذه الأسئلة:

 

1. كيف ستمثل العبوة العلامة التجارية

 

ما هي شخصية العلامة التجارية؟ يمكن نقل الفكرة من خلال الألوان والخطوط والأشكال، حيث يستخدم التصميم الجيد هذه العناصر لنقل قصة العلامة التجارية، قد يذهب التصميم الرائع إلى أبعد من ذلك، ضع في اعتبارك شكل العبوة سواء كانت زجاجة أو صندوقًا، قد تجعلها تبرز بشكل فريد من نوعه، حيث تحتوي على أختام الرقائق المعدنية أو النقش أو الورنيش.

 

2. ما هو السعر المطلوب لهذا المنتج

 

في البداية نقوم بعمل افتراضات بشأن نقطة سعر المنتج قبل أن نرى علامة السعر، بمجرد وضع هذه الافتراضات، ننظر إلى السعر ونقرر إما هذه قيمة جيدة حقًا تستحق أو لا تستحق أو أنهم يتقاضون هذا القدر من المال مقابل ذلك، حيث يمكن أن تساعدك في زيادة استحسان تصميم المنتج وقيمته المتصورة في تحصيل المزيد مقابل ذلك.

 

3. ما هي أنواع المواد التي ستستخدمها

 

إلى أي مدى يجب أن تكون هذه العبوة متينة؟ كم من الوقت يجب أن يظل هذا المنتج سليم قبل استخدام المستهلك؟ هل يتم استخدام البلاستيك والألمنيوم والزجاج والورق المقوى بشكل تقليدي، لكننا نحتاج أيضًا إلى التفكير في الجمهور المستهدف هل هم واعون بيئيًا؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن الأفضل البحث عن مواد بديلة مثل: البلاستيك الحيوي، تعني الاستدامة أيضًا استخدام أقل كمية ممكنة من المواد، حيث سيتم تصميم العبوة صديقة للبيئة ببراعة لتعمل بشكل جيد مع الحد الأدنى من المواد.

 

عناصر تصميم أغلفة المنتجات

 

هناك عدد قليل من القواعد عندما يتعلق الأمر بتصميم الجرافيك، ومع ذلك هناك أفضل الممارسات التي تساهم في مشاريع تصميم الجرافيك الناجحة، عند تصميم الرسومات لتغليف المنتجات، تتضمن بعض أفضل الممارسات ما يلي:

 

  • اختيار لوحة ألوان متسقة مع العلامة التجارية وجذابة بصريًا ويجب أن تكون على دراية بالعواطف التي يمكن أن يثيرها اللون، حيث يميل اللون الأزرق والأخضر إلى الهدوء، بينما يمكن أن يحفز اللون الأحمر العمل.

 

  • تحديد عدد الخطوط، يُنصح عمومًا باستخدام خطين.

 

  • لا تحاول وضع الكثير من المعلومات في مناطق صغيرة، استفد من المساحة البيضاء بشكل استراتيجي لتجنب الفوضى.

 

  • تأكد من أن التصميم مناسب للشركة والمنتج أو خط الإنتاج والعملاء المستهدفين.

 

  • يجب أن يأخذ تصميم العبوة الجيد في الاعتبار أكثر من المظهر، حيث أن عناصر التصميم التي تتجاوز حدود الطباعة ويمكن أن تعرض جودة المنتج للخطر، كما يجب تجنب الرسوم التوضيحية الدقيقة أو المفصلة للغاية.

 

  • من الأفضل الابتعاد عن عناصر التصميم التي تترك هامشًا ضيقًا للخطأ في مرحلة الإنتاج، على سبيل المثال، من المحتمل أن تؤدي الأنماط المعقدة التي تستمر عبر لوحة سيتم قطعها إلى تحديات في الإنتاج.

 

  • إذا كنت تصمم رسومات تغليف البيع بالتجزئة للمنتجات شديدة التنظيم، فتأكد من أنك على دراية كاملة بجميع لوائح التعبئة والتغليف المعمول بها لتجنب التأخيرات المكلفة في مرحلة التحقق من التصميم.

 

  • يبدأ تصميم العبوات الناجح بفهم الأهداف المراد تحقيقها، سيتضمن التعاون بين المصمم وأصحاب المصلحة الرئيسيين داخل الشركة أن يلبي تصميم العبوة توقعات الجميع قبل الانتهاء منه، قد يؤدي تخطي هذه الخطوة المهمة إلى إهدار الوقت والطاقة والموارد الأخرى.

 

  • الملخص الإبداعي (Creative brief) هو أداة قيمة يمكنها توجيه عملية تصميم العبوات بكفاءة، بالإضافة إلى المساعدة في توصيل أهداف العلامة التجارية، سيوفر موجز إبداعي مخططًا زمنيًا ومعالم رئيسية ونقاط موافقة ومقاييس لقياس أدائها.

 

  • قم بتضمين الطابعات وأعضاء فريق ضمان الجودة في عملية التعاون للتأكد من أن التصميم الخاص بك يلبي مواصفاتهم ومتطلباتهم أيضًا، قد تحتاج إلى طباعة العينات وتقديمها للموافقة عليها قبل تشغيل الطلبات الكاملة.

 

يجب أن تحمي جميع العبوات المنتج وأن تنقل معلومات المنتج بوضوح، ومع ذلك تختلف هذه الميزات اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على ما إذا كان المنتج مخصصًا للبيع بالتجزئة أو التجارة الإلكترونية، مثال على ذلك، يجب تصميم عبوات التجارة الإلكترونية لتبرز أمام الجمهور الرقمي وتوصيل القيمة والفوائد في ثوانٍ قبل أن تذهب للمستهلك، يجب أيضًا تصميم عبوات التجارة الإلكترونية بطريقة لا تجذب الانتباه غير المرغوب فيه أو تشجع على السرقة عند تسليمها، حيث يجب أن تكون عبوات البيع بالتجزئة لافتة للنظر بحيث تبرز للعرض.

 

فوائد تصميم أغلفة المنتجات الجيد

 

  • تصميم العبوات الجيد يعمل على إضافة جاذبية جمالية للمستخدم النهائي.

 

  • يساعد التواصل الواضح في كل مرحلة تصميم للعبوة في نجاحها.

 

  • التركيز على الرسومات البصرية، الذي قد يجذب المزيد من العملاء.

 

يعد التصميم جزءًا لا يتجزأ من حلول التعبئة والتغليف الناجحة، ولكن ضمان جودة الطباعة والاتساق يمكن أن يمثل تحديًا عند العمل مع البائعين في الخارج، تعتبر إدارة الألوان والرسومات الجيدة في التغليف مسألة مراقبة الجودة إذا لم يكن لديك الأشخاص أو العمليات الموجودة لإدارة الإنشاء والتقييم والتحقق المنتظم للألوان والرسومات في تصميم العبوات، قد تحتاج إلى المعرفة الكاملة للعمل مع فريق لديهم الخبرات الكافية.