تقوم التحفيزات المهنية بأهم دور في العمل، بحبث تقوم التحفيزات المهنية على تحسين أداء الموظفين وزيادة إنتاجهم وإنتاج المؤسسة المهنية، بحيث يكون الهدف من تبني المؤسسة المهنية لنظام وأسلوب التحفيزات المهنية هو تحقيق الأهداف المهنية المطلوبة للوصول للنجاح المهني.

ما هي أنواع التحفيزات المهنية؟

تنقسم وتتعدد التحفيزات المهنية حسب الهدف منها ولمن تقدَّم وحسب طبيعتها، وتتمثل أنواع التحفيزات المهنية من خلال ما يلي:

التحفيزات المهنية من حيث الهدف منها وتنقسم إلى ما يلي:

  • التحفيزات المهنية التي تقدَّم للموظف الذي يقوم بالأداء الجيّد، بحيث يقوم الموظف بأداء مهامه المهنية المطلوبة منه، وتقدَّم له التحفيزات المهنية حسب التزامه بالقيام بها وبإنجازها.

  • التحفيزات المهنية التي تقدَّم للموظف الذي يقوم بالأداء الممتاز، بحيث تتمثل بالتحفيزات المهنية التي تقدَّم للموظف غير الاتّباعي أي الذي يقوم بالعمل بأسلوب جديد وبكفاءة مهنية عالية.

التحفيزات المهنية من حيث طبيعتها وتنقسم إلى ما يلي:

  • التحفيزات المهنية الماديّة: تتمثل هذه التحفيزات المهنية بالحوافز النقدية المالية، مثل زيادة على الراتب الشهري أو تقديم مكافآت مالية مقابل عمل معين، وتكون هذه التحفيزات من أكثر الأنواع مجديّة؛ لأنَّها تلبي احتياجات الموظفين الأساسية.

  • التحفيزات المهنية المعنوية: تتمثل هذه التحفيزات بتقديم التشجيع المستمر على الأداء الذي يقدّمه الموظفين وتتمثل بإظهار التقدير والاحترام للموظفين، ممَّا يزيد ويحسن أداء الموظف في العمل ويزيد من انتماء الموظف للعمل ويشعره بالأمان تجاه مؤسسته المهنية، وتتمثل هذه التحفيزات المهنية بإشراك الموظف في اتخاذ القرار المهني، وشهادات التقدير المختلفة، والترفيع وغيرها.

التحفيزات المهنية من حيث الموظفين وتنقسم إلى ما يلي:

  • التحفيزات المهنية الفردية: تتمثل هذه التحفيزات المهنية بالحوافز التي تقدَّم لموظف واحد فقط والتي تقوم بدورها بهدف خَلق روح التنافس والتحدي بين الموظفين.

  • التحفيزات المهنية الجماعية: تتمثل هذه التحفيزات المهنية بالحوافز التي تقدَّم للمجموعات المهنية؛ وذلك بهدف التشجيع على العمل المهني التعاوني.

التحفيزات المهنية من حيث آثارها وتنقسم إلى ما يلي:

  • التحفيزات المهنية الإيجابية: تتصف هذه التحفيزات المهنية بمزايا مختلفة للموظف إذا قام بالمهام المهنية المطلوبة، وتعتمد هذه التحفيزات على الأمل والتفاؤل.

  • التحفيزات المهنية السلبية: تتضمن هذه التحفيزات المهنية على تقديم العقاب للموظف الذي يقصر في الأداء المهني والموظف الذي يخالف القواعد والقوانين المهنية، وهذه التحفيزات قد لا تكون مجديّه في الكثير من الأوقات، فاستبدالها بالتشجيع أفضل من العقاب.