نبذة تعريفية عن هندسة الطب الحيوي:

 

هندسة الطبية الحيوية: هي مجال يدمج مبادئ العلوم الدقيقة والعلوم الصحية، ويطور مناهج مبتكرة مطبقة في الوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها. حيث يشهد هذا المجال الهندسي توسعًا كبيرًا وهو مكرس لتطوير وإنتاج الأطراف الاصطناعية، الأدوات الطبية، معدات التشخيص ودراسة الكائنات الحية من وجهة نظر هندسية.

 

وبالإضافة إلى ذلك مهندسو الطب الحيوي قادرون على شغل مناصب في المستشفيات والعيادات، مثل إدارة المستشفيات والهندسة السريرية، والصناعات والشركات في المجال الطبي مثل تصميم وتطوير معدات جديدة، والجامعات مثل البحث. وهندسة الطبية الحيوية هي مجال متعدد التخصصات يجمع بين المعرفة بالكيمياء والفيزياء والبيولوجيا والطب، بالإضافة إلى تقنيات الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وهندسة المواد والمعلوماتية الحيوية والهندسة الحيوية والهندسة الفيزيائية.

 

حيث ظهرت الهندسة الطبية الحيوية مؤخرًا فقط كمجال بحثي مستقل مقارنة بالعديد من المجالات الهندسية الأخرى. ويلخص هذا التقدم التحولات الجديدة من تلك التخصصات متعددة التخصصات بين المناطق المنشأة بالفعل، ويُنظر إلى المنطقة الآن على أنها منطقة قائمة بذاتها. حيث تم تصميم هذا المجال من العلوم والتكنولوجيا لتقليص الفجوة بين العلوم الهندسية (التكنولوجيا) والطب من أجل تحسين جودة الرعاية الطبية، بما في ذلك تشخيص الأمراض ومراقبتها وعلاجها. وبالإضافة إلى ذلك ترتبط الهندسة الطبية الحيوية ارتباطًا وثيقًا بالتكنولوجيا الحيوية في الجوانب غير الطبية.

 

وتشمل أبرز التطورات التقنية الطبية الحيوية ما يلي: تحسين (prosthetics) المتوافقة حيويًا، الأجهزة الطبية العلاجية المختلفة. وبدءًا من المعدات السريرية والغرسات الدقيقة وأجهزة التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (EEG) ونمو الأنسجة المتجدد والمستحضرات الصيدلانية والبيولوجيا العلاجية.

 

من هو مهندس الطب الحيوي؟

 

عادةً ما يقوم مهندس الطب الحيوي بما يلي:

 

  • أنظمة ومنتجات التصميم.

 

  • تركيب أو ضبط أو صيانة أو إصلاح أو تقديم التعزيز الفني للمعدات الطبية الحيوية.

 

  • تقدير سلامة وفعالية المعدات الطبية الحيوية.

 

  • تدريب الأطباء وغيرهم من الموظفين على الاستخدام السليم للمعدات.

 

  • العمل مع علماء الحياة والكيميائيين وعلماء الطب.

 

  • بحث في الجوانب الهندسية داخل الأنظمة البيولوجية للإنسان والحيوان.

 

ويشمل أيضًا صيانة المعدات الطبية الحديثة في المستشفيات تحت مظلة مهندس الطب الحيوي، وذلك وفقًا لمعايير الصناعة المعمول بها. وقد يشمل ذلك الاختبار الدوري والصيانة والتوصيات وشراء معدات جديدة وحتى إزالة المعدات. كما يغطي عمل هؤلاء المهندسين العديد من المجالات المهنية. وعلى سبيل المثال على الرغم من أن مؤهلاتهم تستند إلى الهندسة وعلم الأحياء فإنهم غالبًا ما يصممون برامج كمبيوتر للتحكم في الأدوات المعقدة مثل أجهزة الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد.

 

في الصناعة يمكنهم إنشاء منتجات تتطلب فهمًا عميقًا للأنظمة والتكنولوجيا الحية. كما يقوم بعض مهندسي الطب الحيوي بتطوير برامج للتحكم في الدوائر أو المعدات الكهربائية الطبية، أو محاكاة حاسوبية لاختبار علاجات دوائية جديدة. كما يقوم البعض أيضًا بتصميم وبناء أجزاء اصطناعية من الجسم لتحل محل الأطراف المصابة. وفي بعض الحالات يطورون المواد اللازمة لصنع أجزاء الجسم البديلة. كما يقومون بتصميم معدات تمارين إعادة التأهيل.

 

وبدلاً من ذلك يستخدم العديد من هؤلاء المهندسين معرفتهم بالكيمياء والبيولوجيا، وذلك لتطوير علاجات دوائية جديدة. حيث يعتمد البعض الآخر بشكل كبير على الرياضيات والإحصاء لبناء النماذج، وذلك من أجل فهم الإشارات التي يرسلها الدماغ أو القلب.

 

الوصف الوظيفي لمهندس الطب الحيوي:

 

يبتكر مهندسو الطب الحيوي ويصممون الحلول التكنولوجية للصناعة الطبية. وهدفهم الرئيسي هو تحسين جودة وفعالية رعاية المرضى من خلال إنشاء الأجهزة الطبية والأدوات والبرامج لتشغيل المعدات الطبية الحيوية، والتي تعمل على تحسين نوعية الحياة وكذلك أداء الصناعة الطبية.

 

حيث ستشمل مسؤولياتك العمل بشكل وثيق مع المهنيين مثل علماء الحياة والكيميائيين وغيرهم للبحث في الجوانب الهندسية للأنظمة البيولوجية. حيث ستمكنه خبرته في كل من الهندسة وعلم الأحياء من تطوير حلول تكنولوجية للمشاكل الطبية المعقدة. ولتكون ناجحًا كمهندس طبي حيوي يجب أن تكون قادرًا على تطوير تقنية رعاية صحية متقدمة، وأن تكون قادرًا على تقديم المشورة للآخرين حول كيفية استخدام التكنولوجيا بشكل فعال.

 

مسؤوليات مهندس الطب الحيوي:

 

  • تصميم وإنشاء التكنولوجيا الطبية الحيوية مثل الأعضاء الداخلية الاصطناعية وأجزاء الجسم والآلات والمعدات والبرامج التي يمكن استخدامها لتشخيص المشكلات الطبية وعلاجها.

 

  • تركيب ومعايرة الآلات والمعدات والبرامج الطبية الحيوية.

 

  • تقدير سلامة وكفاءة وتأثير الآلات والمعدات والبرامج الطبية الحيوية.

 

  • صيانة وإصلاح الآلات والمعدات الطبية الحيوية عند الحاجة.

 

  • تقديم الدعم الفني عند الحاجة.

 

  • الاحتفاظ بسجلات الخدمة المحدثة على جميع الآلات والمعدات الطبية الحيوية.

 

  • تدريب الأطباء وغيرهم من الموظفين على كيفية استخدام الآلات والمعدات الطبية الحيوية بأمان وفعالية.

 

  • البحث عن مواد وتقنيات وجوانب هندسية جديدة للعمليات والأنظمة البيولوجية.

 

  • كتابة التقارير والوثائق التي توضح بالتفصيل البروتوكولات والسياسات ومعايير الاستخدام والصيانة والإصلاحات للمعدات الطبية الحيوية والآلات والبرامج.

 

  • نشر المعرفة حول مجال الهندسة الطبية الحيوية من خلال الكتابة أو التدريس أو الاستشارات.

 

المتطلبات الأساسية لمهندس الطب الحيوي:

 

  • درجة البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية أو العلوم الطبية الحيوية أو أي مجال ذي صلة.

 

  • مهندس محترف مرخص (P.E) من المجلس الوطني للممتحنين للهندسة والمساحة (NCEES).

 

  • خبرة مثبتة في العمل في مجال الهندسة الطبية الحيوية.

 

  • المهارات التحليلية وحل المشكلات.

 

  • الاهتمام الدقيق بالتفاصيل.

 

  • عين رائعة للتصميم والقدرة التقنية على تحويل التصاميم إلى منتجات.

 

  • مهارات العمل الجماعي والتواصل الاستثنائية.

 

كم يمكن أن تكسب كمهندس طب حيوي؟

 

اعتبارًا من 27 يوليو 2021 بلغ متوسط الأجر السنوي لمهندس الطب الحيوي في الولايات المتحدة 90,618 دولارًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى آلة حاسبة بسيطة لحساب الراتب قد تصل قيمتها إلى 43.57 دولارًا تقريبًا في الساعة. وهذا يعادل 1,743 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 7,552 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 182 ألف دولار أمريكي ومنخفضة تصل إلى 39 ألف دولار أمريكي، فإن غالبية رواتب مهندس الطب الحيوي تتراوح حاليًا بين 56,500 دولار إلى 103 ألف دولار مع أصحاب الدخول الأعلى؛ ممّا يجعل 130 ألف دولار سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. حيث يختلف متوسط الأجور لمهندس الطب الحيوي اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 46,500 دولار؛ ممّا يشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفرص للتقدم وزيادة الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

واستنادًا إلى الوظائف المنشورة مؤخرًا على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل مهندس الطب الحيوي في كل من عمان والمنطقة المحيطة بها نشط للغاية. حيث يكسب مهندس الطب الحيوي في منطقتك 90,618 دولارًا في المتوسط سنويًا، أو نفس متوسط الراتب السنوي الوطني البالغ 91 ألف دولارًا.