ليس من الضروري أن يتشابه الجميع في الشخصية والخصائص والسمات، ويتوجب عليهم الاتجاه لنفس المجالات والمستويات التعليمية ونفس المستويات المهنية، فلكل شخص خصائصه وقدراته الخاصة التي من شأنِها يحدث التعليم والتخصص المهني، ومن هذا المنطلق فيتوجب على الشخص أن يطلب العون من أهم الأماكن والأشخاص المناسبين لتقديم المساعدة وخاصة للتوجه للمجالات المهنية، مثل المرشد المهني.

أهم الجوانب التي يتناولها الإرشاد المهني:

يقوم الإرشاد المهني على تناول العديد من العمليات والمفاهيم التي تتعلق بحياة الشخص المهنية، بحيث يهتم بها الإرشاد المهني؛ من أجل الابتعاد عن حدوث أي خطأ بها وإن حدث يقوم الإرشاد المهني بالتعاون مع الشخص بتعديل هذا الخطأ، وتتمثل أهم الجوانب التي يتناولها الإرشاد المهني من خلال ما يلي:

  • الاختيار المهني: يتمثل في وضع الشخص المناسب في الوظيفة والعمل المهناسب، أي اختيار الفرد للوظيفة المناسبة التي تحقق له النجاح في الحياة المهنية والمستقبل المهني، ينقسم الاختيار المهني لنوعين أحدهما يختص باختيار الفرد للعمل والوظيفة المناسبة والثاني يختص باختيار صاحب العمل والوظيفة للموظف المناسب لها.

  • الإعداد المهني: يتمثل في حصول الشخص على الأطر والمجالات العملية التي تتمثل بالتدريب المهني والتأهيل المهني قبل البدء في العمل المهني، بحيث يهتم الإعداد المهني بالجانب التطبيقي من الحياة المهنية.

  • التوزيع المهني: يتمثل في إعطاء كل شخص العمل المهني المناسب له ولإمكانياته ومكانه السكني، بحيث يمكن وضع الفرد في عمل بعيد ويحتاج للعديد من الجهود التي على الفرد أن يبذلها من أجل الوصول له، فيقوم الإرشاد المهني في تفصيل وتحليل جميع العناصر الخاصة بالعمل وطبيعة العمل به.

  • التوافق المهني: يتمثل في أهمية التطابق والتناسق بين التخصص التعليمي الذي يحمله الفرد ذو الشهادة التعليمية مع المهنة والوظيفة التي يرغب بالعمل بها، ويتمثل بنسبة ومستوى التناسق بين القدرات المهنية والمهارات المهنية مع متطلبات المهام المهنية الخاصة بالعمل المهني.

  • البطالة: تتمثل بمشكلة الشباب الحديثة، وهي عدم توفر فرص العمل للعديد من الشباب ذوي الشهادات التعليمية، ولغيرهم من الأفراد.

  • التعيين والعمل المهني: يتمثل بالمشاكل المهنية والصعوبات التي تواجه الأفراد حين البدء في العمل المهني، فهناك من يعمل تحت الاختبار وهناك من يعمل بدون مؤهلات وغيرها من الصعوبات والمشاكل المهنية التي يقوم الإرشاد المهني بتبصير جميع الأفراد بها قبل وقوعها.