أخذ التطور التكنولوجي مجال الألعاب إلى مستوى جديد تمامًا، وفي وسط هذا المجال الشيق والممتع من التخصص يتحكم مبرمج الألعاب في ساحة المعركة، كما إنهم ينشئون ويستخدمون أكواد تمنح الحياة لألعاب الفيديو.

 

من هو مبرمج الألعاب الإلكترونية

 

مبرمج الألعاب: هو شخص حاصل على شهادة في هندسة البرمجيات أو علم الكمبيوتر الذي يطور الأساسيات والقواعد التعليمية البرمجية لألعاب الفيديو أو أدوات تطوير الألعاب والبرامج الأخرى ذات الصلة، حيث تنتمي العديد من التخصصات المهنية لبرمجة الألعاب إلى فئة مبرمجي الألعاب.

 

الوصف الوظيفي لمبرمج الألعاب الإلكترونية

 

يستخدم مبرمجو الألعاب لغات البرمجة لتحويل مفاهيم ألعاب الفيديو إلى ألعاب كمبيوتر أو وحدة تحكم أو هاتف محمول، حيث يتعاونون مع فرق تصميم اللعبة، ويطورون ويختبرون النماذج الأولية للعبة ويوثقون مراحل برمجة اللعبة من الفكرة إلى النهاية، حيث سوف يقوم بالعصف الذهني لمفاهيم اللعبة مع فريق التصميم، وتطوير الألعاب باستخدام لغات البرمجة المناسبة وإجراء صيانة التعليمات البرمجية، ولضمان النجاح كمبرمج ألعاب يجب أن تثبت معرفة واسعة بلغات البرمجة، وتطبيقاتها والخبرة في دور مماثل، وسيكون مبرمج الألعاب المتميز شخصًا تُترجم خبرته إلى تجارب رائدة لعشاق الألعاب.

 

مسؤوليات مبرمج الألعاب الإلكترونية

 

  • تصميم واختبار ميزات ونماذج اللعب.

 

  • تبادل الأفكار حول مفاهيم اللعبة وعناصر التصميم والمواصفات مع فريق تصميم اللعبة.

 

  • التعاون مع المبرمجين لتحديد جداول العمل والمواعيد النهائية.

 

  • اختيار أطر اللعبة المناسبة وترجمة المفاهيم إلى كود نظيف وفعال.

 

  • إنشاء سيناريوهات وقصص للألعاب، بالإضافة إلى تحريك شخصيات وكائنات اللعبة.

 

  • المساهمة في تطوير واجهة المستخدم، وكذلك تكامل التصميم الجرافيكي وخصائص الصوت.

 

  • الحفاظ على التعليمات البرمجية وحل المشكلات وإجراء إصلاحات للأخطاء.

 

  • دمج أحدث اتجاهات صناعة الألعاب في تصميمات الألعاب.

 

المتطلبات الأساسية لمبرمج الألعاب الإلكترونية

 

 

  • يفضل الدورات الدراسية أو الشهادات في تصميم اللعبة وتطويرها.

 

  • خبرة لا تقل عن سنتين كمبرمج ألعاب.

 

  • معرفة متعمقة ببرمجة ألعاب دورة الحياة الكاملة والتقنيات ذات الصلة.

 

  • إتقان عالي في لغات البرمجة مثل (C ++) و(Java).

 

  • مهارات تحليلية وحل المشكلات رائعة.

 

  • قدرات تواصل وتعاون ممتازة.

 

  • مهارات تنظيمية وإدارة الوقت كبيرة.

 

  • القدرة على المساهمة في الابتكار في تصميم اللعبة.

 

كم يمكن أن تكسب كمبرمج الألعاب الإلكترونية

 

اعتبارًا من 7 ديسمبر 2021 لقد بلغ متوسط الأجر السنوي لمبرمج الألعاب الإلكترونية في الولايات المتحدة 83،479 دولارًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى عملية حسابية بسيطة لحساب الراتب يمكن أن تكون حوالي 40.13 دولارًا للساعة. وهذا يعادل 1,605 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 6,957 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 145 ألف دولار ومنخفضة تصل إلى 18,500 دولار، فإن غالبية رواتب مبرمج الألعاب الإلكترونية تترتب حاليًا بين 32,500 دولار للنسبة الـ 25 بالمائة إلى 128,500 دولار للنسبة الـ75 بالمائة، مع أعلى رواتب للنسبة الـ 90 بالمائة؛ ممّا يحقق 140 ألف دولار سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ويختلف متوسط نطاق الدفع لمبرمج الألعاب الإلكترونية اختلافًا كبيرًا حوالي 96 ألف دولار؛ ممّا يدل على أنه قد يوجد هناك الكثير من الفرص للتطور ورفع الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

يحصل مبرمج الألعاب الإلكترونية على 83 ألف دولارًا في المتوسط سنويًا، أو متوسط الراتب السنوي الوطني عينه البالغ 83,479 دولارًا. ولقد تم تحديد 10 مدن يكون فيها الراتب المعتاد لوظيفة مبرمج الألعاب الإلكترونية أعلى من المتوسط الوطني، حيث تتصدر مدينة نيويورك في نيويورك رأس القائمة، ثم تتبعها كل من سان ماتيو في كاليفورنيا وبوسطن في ماساتشوستس بالقرب من المركزين الثاني والثالث على التوالي. وتتفوق بوسطن في ماساتشوستس على المتوسط الوطني بمقدار 9,572 دولارًا (11.5٪)، ومدينة نيويورك في نيويورك تعزز هذا الاتجاه بـ 13,951 دولارًا (16.7٪) أعلى من المتوسط 83,479 دولارًا.

 

والأهم من ذلك فأن مدينة نيويورك في نيويورك تمتلك سوق عمل نشط إلى حد ما لمبرمج الألعاب الإلكترونية، مع عدد قليل من الشركات التي توظف حاليًا لهذا النوع من الوظائف. ونظرًا لأن هذه المدن العشر لديها متوسط رواتب أعلى من المتوسط الوطني، يبدو أن فرص التقدم الاقتصادي عن طريق تغيير المواقع كمبرمج الألعاب الإلكترونية مثمرة للغاية، وهناك عامل آخر يجب الانتباه له وهو أن متوسط الراتب لهذه المدن يختلف قليلاً جدًا بين مدينة نيويورك وريتشموند في كاليفورنيا بنسبة 7٪.