ما هو تاج المدخنة الخرسانية؟

تاج المدخنة: الذي يُطلق عليه أيضًا اسم غطاء المدخنة أو اللوحة العلوية للمدخنة، هو غطاء يتم توفيره على الجزء العلوي من مطاردة المدخنة لمنع دخول مياه الأمطار إلى المدخنة. سواء كان مصنوعًا من الخرسانة مسبقة الصب أو مصبوب في المكان، فإنّ تاج المدخنة المصمم بشكل صحيح يُسمّى أيضًا غطاء أو صفيحة علوية يلقي بالمياه ويغلق الجزء العلوي من المدخنة.

لكن في كثير من الأحيان، تكون تيجان المداخن سيئة البناء. بناء التاج السيئ هو سبب رئيسي لتدهور المدخنة وفشلها. غالبًا ما تعاني المداخن من تلف المياه وتآكل الذوبان المتجمد والتشظّي والازدهار نتيجة لبناء التاج الخاطئ. سيتم مناقشة إجراءات بناء تيجان المداخن المصنوعة من الخرسانة أدناه.

كيف يتم بناء تاج المدخنة الخرسانية؟

تيجان المداخن الخرسانية متوفرة في نوعين:

  1. تاج مدخنة خرساني مصبوب في المكان.

  2. تاج مدخنة خرساني مسبق الصب.

تيجان المداخن المصبوبة في المكان مناسبة للمداخن الكبيرة بينما التيجان الخرسانية مسبقة الصب مناسبة للأعمال الصغيرة. يمكن صب التيجان مسبقة الصب بأحجام أكبر ولكن من الصعب رفع أجزاء التاج الكبيرة إلى ارتفاعات أكبر. يتم وصف إجراءات البناء لكل من تاج المدخنة الخرساني المصبوب في المكان وتاج المدخنة الخرساني مسبق الصب.

1- بناء تاج المدخنة المصبوب في المكان:

يتم إنشاء مدخنة مصبوبة في المكان باستخدام أشكال مصنوعة إما من الخشب أو الفولاذ. يتم تجميع أعضاء النموذج ومواءمتهم فيما يتعلّق بأبعاد التاج المطلوبة. يوصى بشراء النموذج مع ترتيب تشكيل حافة التنقيط المدمج. إذا كان النموذج لا يحتوي على حواف بالتنقيط، يتم توفير عصا خشبية بحجم 2 بوصة في الشكل أو يتم إنشاء حافة بالتنقيط باستخدام منشار البناء بعد إزالة النموذج. الغرض الرئيسي من حافة التنقيط هو منع دخول الماء إلى مطاردة المدخنة.

يجب القيام قم بتغطية بطانة المداخن باستخدام مواد قابلة للانضغاط مثل الورق المقوى والألياف الزجاجية والأكمام المعدنية وما إلى ذلك والتي توفر فجوة بين التاج وبطانة المداخن للسماح بالتمدد. ثم، القيام بتغطية الجزء العلوي من مطاردة المدخنة بألواح معدنية مسطّحة بالسماكة المطلوبة، والتي تعمل بمثابة كسر للربط بين البناء والتاج بالإضافة إلى نظام دعم للخرسانة المراد صبها.

يتم عمل تقوية باستخدام قضبان فولاذية أو شبكة سلكية ملحومة لمنع تشقق الخرسانة. كما يجب ترك الخرسانة تجف لمدة يومين على الأقل وبعد ذلك أزالة الشكل. أثناء المعالجة، يجب حماية سطح الخرسانة من تبخّر الماء وسد الفجوة الممتلئة بين بطانة المداخن والتاج باستخدام السليكون أو البوتيل السد.

2- بناء تاج المدخنة من الخرسانة سابقة الصب:

يتم رفع تاج المدخنة مسبقة الصب إلى الارتفاع المطلوب باستخدام معدات مناسبة. ثم، القيام بتثبيت التاج بعناية ويجب ألا يلمس التاج البناء أو مطاردة المدخنة. يتم توفير كسر الرابطة بين تاج المدخنة ومطاردة المدخنة للسماح بالتوسع والانكماش للخرسانة والبناء. يتم استخدام الملاط لتوفير سرير للتاج الجاهز.

يجب ملء الفجوة الموجودة بين بطانة المداخن والتاج بمواد قابلة للانضغاط مثل الألياف الزجاجية وما إلى ذلك. وهي تعمل كمفصل تمدد وتوفر أيضًا عزلًا لبطانة المداخن. بعد ملء الفجوة بين بطانة المداخن وتاج المدخنة، يجب القيام بإغلاقها باستخدام سيليكون أو مادة بوتيل كالك.

توصيات معهد بريك الأمريكي لبناء تاج المدخنة:

قبل التعرف على إجراءات بناء تاج المدخنة، من المهم معرفة التوصيات الصادرة عن معهد بريك الأمريكي في بناء تاج المدخنة.

  1. يجب أن يمتد تاج المدخنة بحد أدنى 2.5 بوصة خارج جدار المدخنة ويجب توفير حافة بالتنقيط في الجزء السفلي من الجزء المتدلّي من تاج المدخنة.

  2. يجب ألا يقل أنحف جزء من التيجان الخرسانية مسبقة الصب عن 2 بوصة.

  3. يجب أن يكون التاج مصنوعًا من الخرسانة فقط ولا يجب استخدام الملاط.

  4. التعزيز ضروري في حالة تيجان المدخنة الخرسانية المصبوبة في المكان.

  5. يجب أن يكون الجزء العلوي من التاج مائلًا إلى أسفل من بطانة المداخن باتجاه حافته.

  6. يجب ألا يلمس التاج بطانة المداخن بأي حال من الأحوال ويجب توفير مادة مانعة للتسرب بينهما.

  7. يجب توفير فاصل بين التاج ومطاردة البناء للسماح بتمدد وتقلّص كلتا المادتين.

  8. يجب الحفاظ على مسافة من 2 إلى 6 بوصات بين الجزء العلوي من بطانة المداخن وأعلى تاج المدخنة. يجب أن تكون بطانة المداخن على ارتفاع أكبر من ارتفاع تاج المدخنة.