في صب الرمل يتم سكب المعدن المنصهر في تجويف قالب رملي قابل للاستهلاك عن طريق الجاذبية أو الضغط حيث يتصلب ليشكل جزء الشكل التجويفي، يسمى الجسم ثلاثي الأبعاد المتكون من خلال هذه العملية بالمسبوكة، تشتمل مصبوبات الرمل الأكثر شيوعًا على هيكل المحرك ورؤوس الأسطوانات.

 

ماهي عملية السباكة بالرمل

 

إنها أكثر عمليات تصنيع صب المعادن استخدامًا حيث تمثل نسبة كبيرة من إجمالي عمليات السباكة، أثناء عملية صب الرمل، يتم تسخين المادة إلى درجة الحرارة الصحيحة للصهر ومعالجتها أحيانًا لتعديل التركيب الكيميائي لتحقيق خصائص المادة المطلوبة، ثم يُسكب المعدن المنصهر في قالب به تجويف بالشكل المطلوب ليبرد ويتصلب.

 

لإنتاج مصبوبات رمال أفضل جودة بأقل تكلفة ممكنة، يجب على المصممين إيلاء اهتمام دقيق للعديد من متطلبات العملية وفهم حدود صب الرمل، هناك سبع عناصر رئيسية لصب الرمل وهي، زاوية الصب، خط الفصل، المقاطع العرضية، سمك الجدار، الحواف والزوايا، تصميم الوصلات، وأخيراً سماحية الصب، التي يجب أخذها في الاعتبار لتجنب المشاكل الشائعة التي يواجهها المهندسون الميكانيكيون أثناء عملية صب الرمل.

 

ستكون المشاكل أو العيوب ذات أهمية فقط إذا كانت تؤثر على وظيفة الجزء، لذا فإن اختيار عملية التصنيع المناسبة أمر حيوي لتلبية المتطلبات الوظيفية للجزء.

 

خصائص السباكة بالرمل

 

يعتبر صب الرمل هو الأكثر تنوعًا بين طرق التصنيع ويمنح المهندسين حرية تصميم الأجزاء المعقدة من عدد غير محدود من المعادن والسبائك، حيث يتم إنتاج أكثر من 70٪ من جميع المسبوكات المعدنية عبر هذه العملية، وأنه يمكن إنتاج صب الرمل بمجموعة كبيرة من الأحجام من التماثيل الصغيرة إلى الأجزاء التي يزيد وزنها عن 100 طن، وأنه يمكن إنتاج الأجزاء المعقدة للغاية بسهولة وفي قطعة واحدة، وأنه يمتاز بدقة أبعاد منخفضة، وانه قابل للتكيف بدرجة عالية ويمكن استخدامه للتعامل مع الإنتاج الضخم.

 

مزايا السباكة بالرمل

 

تتميز سباكة الرمل بمرونة التصميم حيث يمكن أن يتراوح حجم ووزن الأجزاء من بضعة ملليمترات وجرامات إلى أمتار وأطنان كثيرة، ومن ثم يمكن إنتاج أجزاء كبيرة أشكال عالية التعقيد، لا توجد عملية أخرى تقدم نفس نطاق الاحتمالات، لتشكيل الميزات المعقدة، وتميز أيضا باختيار مواد أوسع حيث يمكن عمليًا صب جميع أنواع السبائك الهندسية طالما يمكن صهرها، وتتميز أيضا أن الأدوات منخفضة التكلفة حيث تكاليف الأدوات والمعدات منخفضة مقارنة بعمليات تصنيع المعادن الأخرى.