الغرض من برنامج التفتيش على الطائرات هو التأكد من أنّ الطائرة صالحة للطيران، وعندما تتراكم ساعات الطيران ووقت التقويم في عمر الطائرة فإنّ بعض المكونات تبلى ويتدهور البعض الآخر، كما يتم تطوير عمليات التفتيش للعثور على هذه العناصر وإصلاحها أو استبدالها قبل أن تؤثر على صلاحية الطائرة للطيران.

 

الأمور يجب أن تتحقق حتى تعتبر الطائرة صالحة للطيران

 

  • يجب أن تتوافق الطائرة مع شهادة نوعها (TC)، حيث يعتبر التوافق مع تصميم النوع وقد تحقق عندما يكون تكوين الطائرة والمكونات المثبتة متسقة مع الرسومات والمواصفات والبيانات الأخرى التي تشكل جزءًا منها، والتي تشمل أي شهادة نوع تكميلية والتعديلات الميدانية المعتمدة المدمجة في الطائرة.

 

  • يجب أن تكون الطائرة في حالة تسمح بتشغيلها بأمان، حيث يشير هذا إلى حالة الطائرة بالنسبة للتآكل والتدهور وعلى سبيل المثال تآكل الهيكل وتشققه وتشقق النوافذ، بالإضافة لتسرب السوائل وتآكل الإطارات بما يتجاوز الحدود المحددة).

 

ملاحظة: “TC” اختصار لـ” type certificate”.

 

إجراء فحص لمطابقة هيكل الطائرة وصلاحيتها للطيران

 

لإثبات مطابقة منتج الطائرة، يتم البدء بورقة بيانات شهادة النوع (TCDS) هذا المستند عبارة عن وصف رسمي للطائرة أو المحرك أو المروحة، حيث تم إصداره من قبل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) عندما وجدوا أن المنتج يلبي المتطلبات المعمول بها للحصول على الشهادة بموجب (14 CFR).

 

يسرد (TCDS) القيود والمعلومات المطلوبة للحصول على شهادة نوع الطائرات، كما يتضمن أساس الشهادة والأرقام التسلسلية المؤهلة للمنتج ويكون فيه حدود السرعة الجوية وحدود الوزن والتحكم في حركات السطح وصنع المحرك وطرازه والحد الأدنى للطاقم ونوع الوقود وما إلى ذلك، بالإضافة إلى حدود القدرة الحصانية وعدد الدورات في الدقيقة وقيود الدفع والحجم والوزن للمحركات وقطر الشفرة والمراوح، كما يوفر جميع المكونات المختلفة حسب الطراز وتكون مؤهلة للتثبيت على قطع الطائرة.

 

قد تكون معلومات الصيانة الخاصة بالشركة المصنعة في شكل تعليمات الخدمة أو نشراتها أو خطاباتها التي تنشرها الشركة المصنعة لتوفير إرشادات لتحسين المنتج أو لمراجعة وتحديث أدلة الصيانة.

 

كما تعتبر نشرات الخدمة تنظيمية عندما يتم دمج نشرة الخدمة بالكامل أو جزء منها كجزء من توجيه صلاحية الطيران، وتعد نشرات الخدمة جزءًا من قسم قيود صلاحية الطيران المعتمد من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) في دليل الشركة المصنعة أو جزء من شهادة النوع، ويتم دمج نشرات الخدمة مباشرة أو بالرجوع إلى برنامج التفتيش المعتمد من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، مثل برنامج تفتيش الطائرات المعتمد (AAIP) أو برنامج صيانة الطائرات المستمرة (CAMP).

 

لتنفيذ مطابقة هيكل الطائرة والتحقق من صلاحية الطائرة للطيران، يجب فحص السجلات وتفتيش الطائرة، كما يتم فحص لوحة البيانات الموجودة على هيكل الطائرة للتحقق من صنعها أو طرازها أو رقمها التسلسلي أو شهادة نوعها أو شهادة إنتاجها وتحقق من شهادة التسجيل والصلاحية للطيران للتحقق من صحتها وانعكاس على الطائرة.

 

ملاحظة: “AAIP” اختصار لـ”Approved Aircraft Inspection Program “.

 

ملاحظة: “Op Specs” اختصار لـ”operations specifications “.

 

ملاحظة: “ADs” اختصار لـ”Airworthiness Directives “.

 

كيفية التحقق من حالة التفتيش للطائرة

 

  • التحقق من تاريخ آخر فحص ومدة الخدمة الإجمالية للطائرة.

 

  • التحقق من نوع الفحص وما إذا كان يتضمن نشرات الشركة المصنعة.

 

  • التحقق من توقيع ورقم الشهادة ونوع شهادة الشخص الذي أعاد الطائرة للخدمة.

 

  • يجب تحديد إذا ما إذا كان قد تم إجراء أي تعديلات كبيرة أو إصلاحات رئيسية وتسجيلها في نموذج (FAA 337)، والإصلاح والتغيير الرئيسي إذا تمت إضافة أي شهادة من نوع تكميلي، والتحقق من ملاحق دليل الطيران (FMS) في دليل التشغيل التجريبي (POH).

 

  • التحقق من تقرير الوزن والميزان الحالي وقائمة المعدات الحالية والحالة الحالية العامة لتوجيهات صلاحية الطيران، والتحقق أيضًا من قسم القيود في دليل الشركة المصنعة للتحقق من حالة أي مكونات محدودة العمر ةتحتاج إلى تغيير كل فترة ومنية على الطائرة.

 

  • الحصول على أحدث مراجعة لهيكل الطائرة (TCDS) واستخدمها كوثيقة للتحقق لفحص وضمان المحركات والمراوح والمكونات الصحيحة مثبتة على هيكل الطائرة.

 

ملاحظة: “TCDS” اختصار لـ”Type Certificate Data Sheet “.

 

الفحوصات المطلوبة عند تفتيش الطائرات

 

أولاً: الاختبار المبدئي

 

تم وصف الرحلة التمهيدية للطائرة في (POH) لتلك الطائرة المحددة ويجب اتباعها بنفس الاهتمام الذي يتم إعطاؤه لقوائم التحقق الخاصة بالإقلاع والطيران والهبوط.

 

ملاحظة: “POH” اختصار لـ”Pilot’s Operating Handbook “.

 

ثانياً: فحوصات الصيانة الدورية

 

1- تفتيش سنوي

 

مع استثناءات قليلة، لا يجوز لأي شخص تشغيل طائرة ما لم يكن قد خضع خلال الأشهر التقويمية الـ 12 السابقة، لتفتيش سنوي وفقًا لـ (14 CFR) الجزء 43 وتمت الموافقة على إعادته إلى الخدمة من قبل شخص مخول بموجب القسم، كما يجب أن يكون لديهم ميكانيكي معتمد مرخص (A&P) مع تصنيف هيكل الطائرة ومحطة الطاقة، وترخيص فحص (IA) ولإجراء فحص سنوي، يجب استخدام قائمة مرجعية وتضمين كحد أدنى نطاق أو مدة التفتيش على العناصر حسب الاقتضاء.

 

ملاحظة: ” A&P license” اختصار لـ”Airframe and Power Plant “.

 

ملاحظة: “IA” اختصار لـ inspection authorization”.

 

2- تفتيش 100 ساعة

 

هذا الفحص مطلوب عندما يتم تشغيل طائرة بموجب (14 CFR) الجزء 91 واستخدامها للتأجير، مثل التدريب على الطيران، حيث يجب الفحص كل 100 ساعة خدمة بالإضافة إلى الفحص السنوي، ويمكن إجراء الفحص بواسطة ميكانيكي معتمد بتصنيف (A&P) ،بالإضافةيجب استخدام قائمة مرجعية وتضمين كحد أدنى نطاق أو مدة التفتيش على العناصر حسب الاقتضاء.

 

3- تفتيش مقياس الارتفاع والنظام الثابت

 

يجب أن يكون أي شخص يقوم بتشغيل طائرة أو طائرة هليكوبتر في مجال جوي خاضع للرقابة بموجب قواعد الطيران الآلي (IFR) قد خضع ، في غضون 24 شهرًا تقويميًا، لكل من نظام الضغط الثابت وكل أداة مقياس ارتفاع وكل نظام آلي للإبلاغ عن ارتفاع الضغط تم اختباره وفحصه ووجد أنه يتوافق مع(14 CFR) الجزء 43، ويجب إجراء هذه الاختبارات والتفتيش بواسطة أشخاص مصنفين بشكل مناسب تحت (14 CFR).

 

يجب أن يحتوي قسم قيود الصلاحية للطيران على بيان مقروء في مكان بارز نصه: “قسم قيود صلاحية الطيران معتمد من قبل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) ويحدد الصيانة المطلوبة بموجب (14 CFR) الجزء 43”.

 

يجب على أي مشغل يرغب في اعتماد برنامج تفتيش للمصنعين الاتصال أولاً بمكتب منطقة معايير الطيران التابعة لإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) للحصول على مزيد من الإرشادات.

 

ملاحظة: “FAA ” اختصار لـ”Federal Aviation Administration”.

 

ملاحظة: “TCDS” اختصار لـ”Traffic Alert and Collision Avoidance System“.

 

كيفية تقييم الطائرة قبل الفحص

 

يوفر التشغيل الأولي تقييمًا لحالة المحرك قبل إجراء الفحص، حيث يجب أن تشتمل فترة التشغيل على الطاقة الكاملة ودورات الخمول في الدقيقة والتشغيل المغناطيسي، بما في ذلك تأريض المفتاح الإيجابي، وفحص خليط الوقود وضغط الزيت والوقود ورأس الأسطوانة ودرجات حرارة الزيت، وبعد تشغيل المحرك، يتم التحقق من عدم وجود تسرب للوقود والزيت والهيدروليكي.

 

بعد قائمة المراجعة، يجب فتح الطائرة بأكملها عن طريق إزالة جميع لوحات الفحص اللازمة وأبواب الوصول والقلنسوة، كما يجب بعد لك تنظيف الطائرة بالكامل للكشف عن الشقوق أو العيوب الخفية التي قد تكون مفقودة أو مغطاة بسبب الأوساخ وبعد الترتيب واستخدام قائمة التحقق، يتم القيام بفحص كل عنصر بصريًا أو القيام بإجراء الفحوصات أو الاختبارات اللازمة للتحقق من حالة المكون أو النظام، وتسجيل الملاحظات عند العثور عليها، كما يجب فحص الطائرة بالكامل وتقديم قائمة الملاحظات إلى المالك.

 

كيفية إجراء فحص نموذجي للتحقق على طائرة صغيرة

 

  • جسم الطائرة هل تعرض للتلف والتآكل وربط التركيبات والهوائيات والأضواء ومسامير برشام الدخان خاصة في منطقة معدات الهبوط مما يشير إلى إمكانية الحركة الهيكلية أو حدوث عطل خفي.

 

  • سطح الطائرة ومنطقة المقصورة للمعدات السائبة التي يمكن أن تفسد أدوات التحكم، ومقاعد وأحزمة الأمان والنوافذ والزجاج الأمامي إذا كان معرضًا للتلف، وضوابط الرحلة والمحرك للتشغيل السليم.

 

  • المحرك والمكونات المرفقة ووجود أي تسريبات بصورة بصرية، والأزرار والصواميل لعزم الدوران غير المناسب والعيوب الواضحة ومثبت المحرك ومثبطات الاهتزاز للشقوق والتدهور والرخاوة فيها، إضافة لضوابط المحرك للعيوب والتشغيل والسلامة والمحرك الداخلي لضغط الأسطوانة، وشمعات الإشعال للتشغيل وشاشات الزيت والمرشحات للجسيمات المعدنية أو المواد الغريبة، ومداخن العادم وكواتم الصوت للتسريبات والشقوق والأجهزة المفقودة، وحواجز التبريد للتلف والأختام المفقودة، وقلنسوة المحرك للشقوق والعيوب.

 

  • مجموعة معدات الهبوط وأجهزة امتصاص الصدمات للتسريبات ومستويات السوائل وآلية التراجع والقفل والأضرار والتشغيل، إضافة خطوط هيدروليكية للتسرب نظام كهربائي ومفاتيح التشغيل وعجلات ومحامل الطائرة وإطارات للتآكل والفرامل للحالة والتعديل.

 

  • مجموعة الجناح والقسم الأوسط، والتشوه ومقدار الفشل الهيكلي.

 

  • تجميع الذيل، واذا كان متعرضًا للتشوه، وتدهور الهيكل وإيجاد الفشل وإذا كان التثبيت آمن، وتشغيل المكونات وتركيبها لفحصها.

 

  • مجموعة المروحة ومكونات النظام ومقدار عزم الدوران، ومدى تعرض المروحة للشقوق وتسرب الزيت والأجهزة المضادة للتجمد والتشغيل، وآلية التحكم في التشغيل والتركيب وتقييد الحركة.

 

  • أجهزة الراديو والمعدات الإلكترونية والتركيب إذا  كان غير صحيح، وتوصيلات الأسلاك والقنوات، والتركيب غير الآمن والعيوب الواضحة، كما يتم فحص البطارية الرئيسية للتأكد من حالتها وتركيبها والتآكل لها ومقدار الشحن الكهربائي.

 

  • مع اكتمال قائمة فحص الطائرات، يجب نقل قائمة الملاحظات إلى أمر العمل للتنفيذ، وكجزء من الفحص السنوي وفحص الـ 100 ساعة، يتم تصريف زيت المحرك واستبداله بسبب تركيب فلاتر جديدة أو نظيفة في المحرك، ثم يتم الانتهاء من الإصلاحات وخدمة جميع أنظمة السوائل.