إنّ (E-RNTI) صالحة للاستخدام داخل خلية واحدة وتستخدمه العقدة (B) لتعريف تجهيزات المستعمل أو مجموعة تجهيزات المستعمل، كما يمكن أيضًا إعادة تخصيصها عندما تتغير خلية (E-DCH) التي تخدمها.

 

تعريف المعرف المؤقت لشبكة الراديو المحسنة E-RNTI

 

يتم تخصيص (E-RNTI) المستخدمة لمعدات المستخدم مع ارتباط المصدر المعزز في حالة (CELL FACH) حيث تقوم وحدة تحكم الشبكة اللاسلكية بإبلاغ العقدة (B)، من خلال إرسال إشارات أو مجموعة من معلومات (E-RNTI)، التي يمكن استخدامها بواسطة معدات المستخدم مع وصلة المنبع المعزز في حالة (CELL FACH)، ثم تحصل العقدة (B) على معلومات (E-RNTI).

 

بالإضافة إلى ذلك يتم تخصيص نظام تخصيص (E-RNTI) المستخدم لمعدات المستخدم مع وصلة المصدر المعزز في حالة (CELL FACH)، ويمكن للعقدة (B) تخصيص (E-RNTI) ديناميكيًا لمعدات المستخدم مع رابط المصدر المعزز في حالة (CELL FACH) في النطاق المسموح به لوحدة تحكم الشبكة اللاسلكية، وبالتالي تجنب التعارض مع (E-RNTI) المستخدم من قبل المستخدم المعدات في حالة (CELL-DCH).

 

ملاحظة: “E-RNTI” هي اختصار لـ “Enhanced Radio Network Temporary Identity”.

ملاحظة: “E-DCH” هي اختصار لـ “Enhanced dedicated channel”.

 

مبدأ عمل المعرف المؤقت لشبكة الراديو المحسنة E-RNTI

 

  • يتم التحكم في الشبكة الراديوية من خلال معلومات (E-RNTI) لواحد أو أكثر من (E-RNTI) لعقدة الإشارة (B) المحسنة على معدات المشترك في الوصلة الصاعدة، والتي تستخدم لأسفل.

 

  • يتم الحصول على معلومات العقدة (B E-RNTI) من الإشارات.

 

  • كما يتم طلب إعادة تشكيل القناة المشتركة المادية وطلب إعداد قناة النقل المشتركة وطلب إعادة تكوين قناة النقل المشتركة.

 

  • بعد الحصول على معلومات (E-RNTI) للعقدة (B)، يتم إرجاع العقدة (B) إلى رسالة استجابة إلى وحدة التحكم في الشبكة الراديوية.

 

  • تشتمل رسالة الاستجابة على إعادة توزيع القنوات المادية المشتركة التي تم إعداد استجابة لها وقناة النقل المشتركة وقناة النقل المشتركة هي استجابة مُعدَّلة.

 

  • يمكن أن تمثل معلومات (E-RNTI) من خلال عدد (E-RNTI) الأولي، وكما يمكن أن تمثل معلومات (E-RNTI) من خلال وضع الصفيف الجدولي، حيث يكون كل عنصر صفيف مطابقًا لـ (E-RNTI).

 

  • بعد الحصول على معلومات (E-RNTI) للعقدة (B)، يتم الاحتفاظ بالعقدة (B) بمعلومات (E-RNTI) للحصول عليها.

 

  • يتم أيضًا توفير نوع من نظام التكوين (E-RNTI) لمعدات المشتركين لحالة (CELL _ FACH) المعززة على الوصلة الصاعدة، كما يشتمل هذا النظام على وحدة تحكم في الشبكة الراديوية والعقدة (B) وتُستخدم في (E-RNTI) التي تستخدمها معدات المشترك المحسنة بحالة (CELL _ FACH)؛ لتجميع استخدامات الوصلة الصاعدة.

 

كيفية الحصول على معلومات E-RNTI

 

يمكن أن تتمثل معلومات (E-RNTI) من خلال الوضع المزدوج التالي ويتم تمثيله من خلال عدد (E-RNTI) الأولي و(E-RNTI)، وفي هذه اللحظة يجب أن يتبع (E-RNTI) القابل للتشغيل الخاص بالعقدة (B) عدد فردي من (E-RNTI)، أمّا الوضع الثاني يمثل معلومات (E-RNTI) من خلال وضع جدول المصفوفة وفي ظل هذا الوضع يكون كل عنصر مصفوفة مطابقًا لـ (E-RNTI).

 

يتضمن الحصول على معلومات (E-RNTI) العديد من الأنظمة والمنهجيات التي تسهل توصيل بيانات مستوي المستخدم عبر موارد التحكم المشتركة، عن طريق تحديد معرف هوية مؤقت لشبكة راديوية (UE) لمعدات المستعمل (UE)، كما يمكن للعقدة (B) أو وحدة التحكم في الشبكة الراديوية (RNC) التي تستقبل بيانات مستوى المستخدم أن تربط البيانات بوحدة (UE) على أساس (U-RNTI).

 

يمكن إرسال بيانات مستوى المستخدم في رسالة تحكم مع (U-RNTI) المرتبطة بها مثل رسالة (CELL UPDATE) أو رسالة أخرى بها (U-RNTI) محدد في رأس التحكم في الوصول إلى الوسائط (MAC)، أو أي رأس آخر في الرسالة، ويمكن أن تتضمن رسالة التحكم أيضًا معلمات تتعلق بوجود ومواصفات بيانات مستوى المستخدم.

 

وبالتالي يمكن لتجهيزات المستعمل أن تنقل بيانات مستوي المستخدم أثناء وجوده في قناة استدعاء منطقة تسجيل شبكة نفاذ راديوية أرضية عالمية (UTRAN)، أو في حالة أخرى غير نشطة نسبيًا على الرغم من عدم تلقيه معرفًا مؤقتًا لشبكة راديوية محسّنة (E-RNTI).

 

ملاحظة: “RNC” هي اختصار لـ “Radio Network Controller”

ملاحظة: “UE” هي اختصار لـ “User Equipment”

ملاحظة: “UTRAN” هي اختصار لـ “UMTS Terrestrial Radio Access Network”.

 

مبدأ عمل E-RNTI

 

إنّ للشبكة اللاسلكية التي تسهل توصيل البيانات بين تجهيزات المستعمل والعقدة (B) عبر الموارد المشتركة قبل تلقي معرّف مؤقت للشبكة الراديوية (E-RNTI) لقناة مخصصة محسّنة (E-DCH)، ويشتمل النظام على (UE) يتصل بالعقدة (B) لتلقي الوصول إلى شبكة أساسية.

 

يمكن أن يكون (UE) إلى حد كبير أي نوع من الأجهزة يمكنه الاتصال في شبكة لاسلكية مثل: الجهاز المحمول ونقطة الوصول وعقدة الترحيل، وتلقي الوصول إلى الشبكة اللاسلكية من (Node B) ويمكن أن تكون العقدة (B) نقطة وصول (macrocell)، أو نقطة وصول (femtocell) أو (picocell) أو عقدة ترحيل أو جهاز اتصال في تكوين نظير إلى نظير، وكذلك الذي يوفر الوصول إلى الشبكة اللاسلكية إلى (UE) أو الأجهزة الأخرى.

 

يمكن للعقدة (B) الاتصال بـ (RNC) للحصول على الوصول إلى الشبكة الأساسية، كما يمكن لـ (RNC) إدارة واحدة أو أكثر من (Node Bs)، التي توفر الوصول إلى الشبكة عن طريق إنشاء اتصالات مع (Node Bs) وحزم شبكة التوجيه، ويمكن لـ (UE) الانتقال عبر منطقة تغطية شبكة لاسلكية لتحديد أو إعادة تحديد الخلايا عندما تكون ضمن النطاق المحدد أو المطلوب.

 

يمكن لـ (UE) إجراء هذا الاختيار أو إعادة الاختيار في وضع اتصال خامد أو متصل، حيث عندما تكون في وضع الاتصالات المتصلة يمكن أن يعمل (UE) في حالة واحدة أو أكثر من حالات الوضع المتصل، مثل قناة الوصول إلى وصلة إلى الأمام للخلية (CELL_FACH) والقناة المخصصة للخلية (CELL_DCH)، وقناة الترحيل الخلوي (CELL_PCH)، وشبكة الوصول إلى الراديو الأرضية العالمية (UTRAN) منطقة تسجيل (URA) قناة استدعاء (URA_PCH).

 

في حين أنّ (CELL_FACH) و(CELL_DCH) هما وضعان متصلان نشطان يدلان على الموارد المشتركة أو المخصصة الممنوحة لـ (UE)، فإنّ (CELL_PCH) و(URA_PCH) هي أوضاع أكثر سلبية أو غير نشطة نسبيًا، تستخدم للحفاظ على بعض الموارد للبقاء على اتصال أثناء إعطاء الحرية للأوضاع الأخرى بالتحكم لتسهيل الحفاظ على الطاقة.

 

ملاحظة: “URA” هي اختصار لـ “UTRAN Registration Area” و”PCH” هي اختصار لـ “Cell Paging Channel”.

 

في النهاية، إنّ نظام الاتصالات اللاسلكية الذي يسهل توصيل بيانات مستوى المستخدم عبر موارد التحكم المشتركة بدون (E-RNTI)، كما يشتمل النظام على (UE)، والذي يمكن أن يكون جهازًا محمولًا أو جهازًا آخر يتلقى الوصول إلى الشبكة اللاسلكية، و(Node B) التي يمكن أن تكون إلى حد كبير أي نوع من نقاط الوصول إلى المحطة الأساسية.