يتم اعتماد محول بطاقة (SIM) ثنائي الواجهة للاستخدام مع فتحة بطاقة (SIM) الحالية التي توفر بطاقة تخزين معلومات إلكترونية ثنائية الواجهة، ويشتمل حامل بطاقة (SIM) للواجهة المزدوجة على لوحة دوائر مطبوعة مرنة وبطاقة (SIM) صغيرة الحجم، وغلاف لحفظ بطاقة (SIM) صغيرة الحجم وغطاء لتركيب بطاقة (SIM) صغيرة الحجم في مكانها.

 

مبدأ عمل محول بطاقة SIM للواجهة المزدوجة

 

  • يتم إدخال المحول في فتحة بطاقة (SIM) في سماعة الهاتف المحمول للاتصال الإلكتروني بالاتصال مثل: الاتصالات اللاسلكية وللاتصالات الإلكترونية غير التلامسية، مثل النقل العام والدفع و(RFID).

 

  • يمكن إجراء الاتصالات غير التلامسية عن طريق (RFID) أو الاتصال بالحقل القريب أو الرموز الشريطية.

 

  • إنّ بطاقة (SIM) مصغرة تغطي غلاف بطاقة (SIM) المصغرة وتصلح غطاء بطاقة (SIM) المصغرة عند التخصيص المناسب.

 

  • بطاقة (SIM) المصغرة لها حجم أقل من بطاقة (SIM) العامة، ويمكن فصل وحدة تعريف المشترك المصغرة عن الناقل الذي يحمل وحدة تعريف المشترك المصغرة، يتم إدخال محول وحدة تعريف المشترك المصغرة في أخدود السحب للتعرف على المستخدم للهاتف الخلوي.

 

  • يمكن استخدامه للاتصال الإلكتروني من نوع جهة الاتصال أو استخدامه للاتصالات الإلكترونية غير التلامسية مثل النقل العام والدفع وتحديد الترددات الراديوية (RFID)، مثل الاتصالات الراديوية.

 

  • تحتوي لوحة الدائرة على السطح الرئيسي، ويتكون السطح الرئيسي الأول من لوحة الدائرة من أجل تشكيل ست أماكن تلامس، والتي تتصل بفتحة بطاقة (sim) وتلامس كهربائيًا يتوافق مع بطاقة التلامس على بطاقة الرقاقة عند أول حافة رئيسية بعمق ستة دوائر ملامسة للوحة الدائرة مع التشكيل.

 

ملاحظة: “SIM” هي اختصار لـ “Subscriber Identity Module”.

ملاحظة: “RFID” هي اختصار لـ “Radio Frequency Identification”.

 

أساسيات محول بطاقة SIM للواجهة المزدوجة

 

تم تطوير الأشخاص في الصناعة والدول النامية جنبًا إلى جنب مع الأجهزة المحمولة التي تحل محل الكمبيوتر المحمول الثقيل والتي يصعب حملها بسرعة كبيرة، حيث في هذه السنوات العديدة على قدم وساق مثل استخدام بطاقة تخزين المعلومات الإلكترونية للبطاقة الذكية، وهذا الاتجاه واضح بشكل خاص في دولة نامية، وفي هذه البلدان يجب أن يعتمد الهيكل الجديد على تقنية شبكة الراديو الحديثة بدلاً من نظام الخط على الطريق.

 

في هذه البلدان النامية إلى جانب النمو الاقتصادي في هذه البلدان قد تغلبت على البلدان الصناعية وبالتالي فإن استخدام الهاتف الخلوي يحرز تقدمًا كبيرًا، ويمكن استخدام البطاقة الذكية في الاستخدام الواسع النطاق لوحدة تعريف المشترك (SIM) لبطاقة التفويض، ووسائل النقل العام وبطاقة الخصم الهاتفية العامة التي تشمل الهاتف المحمول أو بطاقة الائتمان، وبطاقات التعريف الأمنية العالية وبطاقات التحكم في الوصول والتلفاز.

 

كما تتضمن البيانات الدوائر (IC) المضمنة لبطاقة (SIM) معلومات أخرى من نوع التعريف، ومعلومات اشتراك (CAMEL) والتفضيل ورقم الهاتف، وكذلك الرسائل النصية والتصميم الأساسي لمستخدم خدمة الهاتف المحمول ويتعلق نوع محول بطاقة (SIM) المزدوجة أو الناقل المستخدم في أخدود السحب الحالي للتعرف على المستخدم، ويمكن أن يوفر بطاقة تخزين معلومات إلكترونية مزدوجة.

 

ملاحظة: “IC” هي اختصار لـ “integrated circuit”.

 

خصائص محول بطاقة SIM للواجهة المزدوجة

 

  • يمكن أن يتكون الهوائي من هذا الموصل الذي يتم تفكيكه من لوحة الدوائر المطبوعة الناعمة.

 

  • يمكن أن تصنيع الهوائي وتضمينه في خط النقش المعدني أو الملف أو كابل الدائرة المطبوعة على ورق بلاستيكي على لوحة الدوائر المطبوعة.

 

  • يشتمل حامل البطاقة المزدوجة على لوحة دائرة وله السطح الرئيسي الأول والسطح الرئيسي الثاني.

 

  • يحتوي هذا السطح الرئيسي الأول على مجموعة من جهات الاتصال لواجهة التشغيل الأولى المستخدمة لاتصالات الاتصال، وهذا السطح الرئيسي الثاني يحتوي على تعدد جهات الاتصال الثانية لواجهة التشغيل الثانية المستخدمة في الاتصالات غير التلامسية.

 

  • تحتوي بطاقة الرقاقة الإلكترونية على أوجه داخلية وتحتوي على عدد كبير من حصائر التلامس وتتصل بها والتي يتم توصيلها كهربائيًا على مجموعة من الثانية من السطح الرئيسي الثاني، وحامل الرقائق لتسوية البطاقة الذكية.

 

  • كما تتوفر حامل بطاقة (SIM) المزدوجة التي تغطيها البطارية المثبتة على الجانب الخلفي للهاتف المحمول، ويمكن وضع الحامل ببطاقة مزدوجة وقارئ أو كاتب بدون تلامس أثناء الاتصال بدون تلامس.

 

معدات محول بطاقة SIM للواجهة المزدوجة

 

  • يشتمل حامل بطاقة (SIM) المزدوجة (nip) على لوحة دائرة، على سبيل المثال لوحة الأسلاك المطبوعة المرنة من أجل الغلاف أو حامل الرقاقة الذي يغطي بطاقة الشريحة، ويكون مناسبًا لبطاقة (shell) رقاقة تظل على الغطاء من الاستقرار الموضعي، والشكل التمثيلي مع بطاقة الشريحة من الحجم الأول هو بطاقة وحدة تعريف المشترك المزدوجة المصغرة أو وحدة تعريف المشترك للمطالبات.

 

  • يمكن إصلاح فتحة بطاقة (sim) ببطاقة (SIM) نموذجية، ويبلغ طول بطاقة (SIM) حوالي (25 ملم) وعرض (15 ملم) وأقل من الحجم الثاني لحجم الإدخال بسماكة (1 ملم)، والحامل بحجم إدخال بطاقة (SIM) وعلى سبيل المثال أقل بسماكة تزيد عن (1 ملم)، من أجل فتحة بطاقة (sim) التي تدخل الهاتف الخلوي.

 

  • كما أنّ (Chip card) وعلى سبيل المثال بطاقة (SIM) مزدوجة صغيرة مصغرة لها الحجم الأول أقل من الحجم الثاني لبطاقة (SIM) العامة، ومصطلح “مصغرة” بطاقة (SIM) المزدوجة يقصد بها بطاقة (SIM) العامة المراد مقارنتها بطاقة الرقاقة الخاصة بها ذات حجم أقل، ويشتمل تجسيد بطاقة الرقاقة على (15 ملم) بطول (15 ملم) وعرض (12 ملم) وأقل من الحجم الأول بسماكة (1 ملم).

 

  • تم تثبيت حامل بطاقة (SIM) المزدوجة والتجميع الإضافي في الهاتف الخلوي، ويشتمل الهاتف الخلوي على فتحة بطاقة (SIM) مناسبة لوضع حجم بطاقة (SIM) العامة، كم يشمل على الجهاز المحمول للهاتف المحمول والمساعد الرقمي الشخصي (PDA) ومشغل الموسيقى المحمول وأنواع أخرى.

 

  • السطح الرئيسي الأول للوحة الدائرة يشتمل على ستة دبابيس تتلامس كهربائيًا نحو فتحة بطاقة (SIM) وفي فتحة بطاقة (SIM) والسطح الرئيسي الثاني من لوحة الدائرة، التي يكون بها بطاقة رقاقة كائن وتشكل ثمانية دبابيس تتلامس كهربائياً مع ثمانية بساط تلامس من بطاقة الرقاقة، ولوحة الدائرة وحامل الرقاقة يتم فيها إدخال في فتحة بطاقة (SIM) من الهاتف الخلوي.

 

  • وكما يتم إدخال بطاقة الشريحة في الفتحة الأولى من هذه الغطاء، ويجعل الغطاء بطاقة الشريحة مثبتة بشكل آمن في الغلاف على الغطاء، ويتم ترتيبها في خلايا الهاتف ويتم توصيل الهوائي بالسطح الخلفي  للبطارية.

 

ملاحظة: “PDA” هي اختصار لـ “Personal Digital Assistant”.

 

في النهاية، تتضمن بطاقة (SIM) صغيرة الحجم على أبعاد أقل من أبعاد بطاقة (SIM) النموذجية، حيث يمكن فصل بطاقة (SIM) صغيرة الحجم عن الناقل الذي يحمل بطاقة (SIM) صغيرة الحجم وهوائي.