يدعم النظام (M2DLS) ما يصل إلى ستة هوائيات في وقت واحد لدعم التغطية المتعددة ويبلغ أقصى مدى له (60 كم) وتجمع (M2DLS) بين التقنيات والمعايير، والتي أثبتت كفاءتها مع الخوارزميات المتقدمة لتوفير الموثوقية والأداء العالي في أقسى الظروف.

 

ما هو نظام ارتباط البيانات المصغر M2DLS

 

نظام ارتباط البيانات المصغر (M2DLS): هو نظام متقدم لربط البيانات الرقمية لوحدة واحدة مصمم لمنصات صغيرة وصغيرة الحجم حساسة للحجم والوزن والطاقة (SWaP)، كما يعتمد بنية مفتوحة وأجهزة راديو محددة بالبرمجيات (SDR)؛ لتمكين النطاق العريض المزدوج الكامل والوصلة الرقمية وتقنيات تصحيح الأخطاء والاتصالات عالية السرعة في قنوات الإرسال والوصلة الهابطة.

 

ملاحظة: “M2DLS” هي اختصار لـ “Mini Micro Data Link System”.

ملاحظة: “SWaP” هي اختصار لـ “Size, Weight, and Power”.

ملاحظة: “SDR” هي اختصار لـ “Software Defined Radio”.

 

خصائص نظام ارتباط البيانات المصغر M2DLS

 

  • يوفر (M2DLS) اتصالًا رقميًا مزدوجًا كاملًا، وهي تعمل ضمن النطاق (S / C).

 

  • تستخدم تشكيلًا رقميًا على شكل غاوسي للحد الأدنى من التحول (GMSK) نظرًا لخاصية الغلاف الثابت، وهذا يسمح باستخدام مضخمات الطاقة الفعالة التي تقلل بشكل كبير من استهلاك طاقة الطائرة.

 

  • يعد تقليل استهلاك الطاقة عاملاً حاسمًا للمنصات التكتيكية غير المأهولة التي تكون محدودة في ميزانية الطاقة وتوفر أداءً عاليًا لرابط البيانات بهامش تلاشي مرتفع.

 

  • يتطلب إمدادًا بتيار مستمر من (9 فولت) إلى (36 فولت) ويسحب طاقة من (10 واط) إلى (12 واط).

 

  • يتميز ارتباط البيانات بواجهة (RS-232) لإدخال الوقت الخارجي وواجهة (RS-422) و(Rs-232) و(2 x Ethernet 10/1000 Base-T) لمصادر البيانات القائمة على (IP).

 

  • يتراوح نقل قوتها من (0.25 واط) إلى (1 واط).

 

ملاحظة: “GMSK” هي اختصار لـ “Gaussian minimum-shift keying”.

ملاحظة: “IP” هي اختصار لـ “Internet Protocol”.

 

أساسيات نظام ارتباط البيانات المصغر M2DLS

 

يتوفر (M2DLS) في وحدة قياس (61 × 52 × 20 مم) ومناسب لمحطة البيانات المحمولة جواً أو نظام محطة البيانات الأرضية للمركبات الأرضية غير المأهولة، والطائرات بدون طيار الصغيرة وأجهزة الاستشعار وغيرها من المنصات، كما يمكنه تنزيل صور الفيديو في الوقت الفعلي والشبكة المحلية والبيانات التسلسلية والمعلومات من معظم أجهزة الاستشعار المتوفرة.

 

يمكنه تنزيل صور الفيديو في الوقت الفعلي والشبكة المحلية والبيانات التسلسلية والمعلومات من معظم أجهزة الاستشعار المتوفرة، ويمكن لـ (M2DLS) ربط صور الفيديو في الوقت الفعلي والشبكة المحلية والبيانات التسلسلية والمعلومات من معظم أجهزة الاستشعار المتاحة، كما يوفر (M2DLS) اتصالًا رقميًا مزدوجًا كاملًا وهذا يجعلها مناسبة لتطبيقات مثل: الاستخدام في الطائرات بدون طيار.

 

باستخدام الهندسة المعمارية المفتوحة والتطوير الداخلي فإنّه يتيح النطاق العريض المزدوج الكامل والوصلة الرقمية وتصحيح الأخطاء والاتصالات عالية السرعة لقنوات الإرسال والوصلة الهابطة، والجهاز مخصص أيضًا للتطبيقات الأخرى الحساسة للحجم والوزن واستهلاك الطاقة (SWaP)، و(M2DLS) متاح كمحطة بيانات محمولة جواً وأرضية.

 

يبلغ قياس (M2DLS) حوالي (6 × 5 × 2 سم) ويزن (60 جرامًا)، مما يجعلها مناسبة للمركبات الأرضية الصغيرة غير المأهولة، والمركبات الجوية الصغيرة غير المأهولة ذات الإقلاع العمودي المستخدمة في مجالات الاتصالات وأجهزة الاستشعار والتطبيقات ذات الصلة، كما يمكن لـ (M2DLS) تنزيل صور الفيديو في الوقت الفعلي والشبكة المحلية والبيانات التسلسلية والمعلومات من معظم أجهزة الاستشعار المتاحة.

 

يدعم ما يصل إلى ستة هوائيات في وقت واحد لدعم التغطية المتعددة، وإنه يوفر نقلًا للطاقة ويتيح النطاق العريض المزدوج الكامل مع حماية الأمن السيبراني، والرابط الرقمي وتقنيات تصحيح الأخطاء والاتصالات عالية السرعة في قنوات النقل والوصلة الهابطة، ويمكن استخدام (M2DLS) كمحطة بيانات محمولة جواً أو نظام محطة بيانات أرضية للمركبات الأرضية الصغيرة غير المأهولة، وأنظمة (VTOL UAS) الصغيرة وأجهزة الاستشعار وغيرها من المنصات.

 

ملاحظة: “DNL / UPL” هي اختصار لـ “Down link / Up link”.

ملاحظة: “VTOL” هي اختصار لـ “vertical take-off and landing aircraft”.

ملاحظة: “UAS” هي اختصار لـ “Unified Access Services”.

 

مبدأ تطور نظام ارتباط البيانات المصغر M2DLS

 

  • يتم استخدام جهاز تخزين البيانات المتنقلة لتخزين البيانات التي يستخدمها جهاز اتصال متنقل مقترن، حيث يقوم جهاز تخزين البيانات المتنقلة، وجهاز الاتصال المحمول بتوصيل إشارات التحكم عبر ارتباط تحكم لاسلكي تم إنشاؤه باستخدام دائرة الاتصالات قصيرة المدى والبيانات عبر ارتباط بيانات لاسلكي، ويختلف عن ارتباط التحكم اللاسلكي، الذي تم إنشاؤه باستخدام دائرة الاتصالات بعيدة المدى.

 

  • قد يقوم جهاز تخزين البيانات المحمول أو جهاز الاتصال المحمول بمراقبة المسافة بين الأجهزة وتنفيذ وظيفة أمنية استجابةً لفصل الأجهزة عن بعضها البعض، كما قد يقوم جهاز تخزين البيانات المحمولة بنسخ البيانات احتياطيًا على خادم بيانات بعيد، أو إعادة تعبئة البيانات من خادم البيانات البعيد باستخدام جهاز الاتصال المحمول.

 

  • قد يشتمل جهاز تخزين البيانات المتنقلة على دائرة اتصال أولى ودائرة اتصال ثانية وتخزين بيانات ودائرة معالجة، وقد تنشئ دائرة الاتصال الأولى اتصال تحكم لاسلكي بجهاز اتصال محمول باستخدام بروتوكول اتصال قصير المدى، وقد تختلف دائرة الاتصال الثانية عن دائرة الاتصال الأولى وقد تنشئ ارتباط بيانات لاسلكيًا بجهاز الاتصال المحمول باستخدام بروتوكول اتصال بعيد المدى.

 

  • قد يخزن تخزين البيانات البيانات المستلمة من جهاز الاتصال المحمول، وقد يتم تكوين دائرة المعالجة لتحديد ما إذا كان جهاز الاتصال المحمول ضمن نطاق أمان مرجعي لجهاز تخزين البيانات المحمول، كوظيفة لرابط التحكم اللاسلكي وأداء وظيفة أمان واحدة على الأقل على جهاز تخزين البيانات المتنقلة استجابةً لجهاز اتصالات متنقل خارج نطاق الاتصال الأمني ​​المرجعي.

 

  • تحتوي دائرة الاتصالات قصيرة المدى على عرض نطاق أقل بشكل كبير من عرض النطاق لدائرة الاتصالات بعيدة المدى، وبالإضافة إلى ذلك قد يتم تجسيد دائرة الاتصالات قصيرة المدى كدائرة اتصال (Bluetooth) أو قد يتم تجسيد دائرة الاتصالات طويلة المدى كدائرة اتصال (Wi-Fi).

 

  • بالإضافة إلى ذلك قد تحدد دائرة المعالجة ما إذا كان جهاز الاتصال المحمول ضمن نطاق اتصال أمان مرجعي مع جهاز تخزين البيانات المتنقلة، عن طريق تحديد قياس مؤشر قوة الإشارة المستقبلة (RSSI) لوصلة التحكم اللاسلكية، وقد تؤدي دائرة المعالجة وظيفة أمان واحدة على الأقل استجابةً لكون قياس (RSSI) أقل من قيمة العتبة المرجعية.

 

  • بالإضافة إلى ذلك قد تحدد دائرة المعالجة ما إذا كان جهاز الاتصال المحمول ضمن نطاق اتصال الأمان المرجعي مع جهاز تخزين البيانات المتنقلة، عن طريق تحديد المسافة بين جهاز تخزين البيانات المتنقلة وجهاز الاتصال المحمول، وأداء وظيفة أمان واحدة على الأقل في استجابة للمسافة أكبر من مسافة مرجعية.

 

ملاحظة: “RSSI” هي اختصار لـ “Received Signal Strength Indicator”.

 

في النهاية، يُعد (M2DLS) نظاماً متقدمًا لوصلة بيانات رقمية أحادية الوحدة، ويدعم النظام ما يصل إلى ستة هوائيات في وقت واحد لدعم التغطية المتعددة.