إنّ الرقم (IMSI) من جزأين ويتكون الجزء الأولي من ستة أرقام بمعيار أمريكا الشمالية وخمسة أرقام في المعيار الأوروبي، ويحدد مشغل شبكة (GSM) في بلد معين يمتلك المشترك حسابًا معه ويتم تخصيص الجزء الثاني من قبل مشغل الشبكة لتعريف المشترك بشكل فريد.

 

ما هو هوية المشترك الدولي في الهاتف المحمول IMSI

 

هوية المشترك الدولي في الهاتف المحمول (IMSI): هي رقم فريد وعادة ما يكون خمسة عشر رقماً ومرتبطًا بمستخدمي الهاتف المحمول لشبكة النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (GSM) والنظام العالمي للاتصالات المتنقلة (UMTS)، ورقم (IMSI) هو رقم فريد يحدد مشترك (GSM)، وهو معرف للهاتف الذكي يتم توفيره عادةً في وحدة تعريف المشترك (SIM)، وهي عبارة عن دائرة متكاملة تخزن بشكل آمن (IMSI) والمفتاح ذي الصلة المستخدم لتحديد ومصادقة المشتركين على أجهزة الهاتف المحمول.

 

  • “IMSI” هي اختصار لـ “International Mobile Subscriber Identity”.

 

  • “SIM” هي اختصار لـ “Subscriber Identification Module”.

 

  • “GSM” هي اختصار لـ “Global System for Mobile communications”.

 

أساسيات IMSI

 

يُعد رقم التعريف الدولي لمشتركي الهاتف المحمول (IMSI) هو رقم فريد موحد دوليًا لتحديد مشترك الهاتف المحمول، ويتم تخزين (IMSI) في وحدة تعريف المشترك (SIM) داخل الأجهزة المحمولة ويتم نقله بواسطة الجهاز المحمول إلى الشبكة المناسبة التي تتعلق في بطاقة (SIM)، وعند تشغيل جهاز محمول يشير الجهاز إلى رقم (IMSI) الخاص به إلى الشبكة الخلوية المرتبطة لإجراء تحديث للموقع يُشار إليه باسم إجراء الإرفاق.

 

يتم تنفيذ هذا التحديث أيضاً عند حدوث التسليم إلى محطة أساسية أخرى، كما يتم تلقي هذا التحديث من خلال سجل موقع الزائر المقابل الذي يقوم بتحديث سجل موقع المنزل الخاص بالموقع الجديد، وعند إيقاف تشغيل الجهاز المحمول يحدث إجراء فصل (IMSI) ويشير هذا إلى أنّ الجهاز لم يعد متصلًا.

 

رقم (IMSI) ليس هو نفسه رقم تعريف بطاقة الدوائر المتكاملة (ICCID)، بينما كلاهما جزء من ملف تعريف (SIM) فإنّ (IMSI) يحدد المشترك بينما يحدد (ICCID) بطاقة (SIM) نفسها، كما سيكون لبطاقات (SIM) المتعددة نفس رقم (IMSI) إذا كانت مرتبطة بالمشترك نفسه ولكن سيكون لكل منها رقم (ICCID) فريد.

 

يحتوي كل جهاز يدعم الاتصال الخلوي على رقم (IMSI) مخزن في بطاقة (SIM) الخاصة به وعندما يحاول الجهاز الاتصال بشبكة هاتف محمول يستخدم (MNO IMSI) لمصادقته، بينما يأتي كل (IMSI) من مشغل شبكة محمول معين إلّا أنّه يسمح للجهاز بالاتصال بشبكات من أكثر من (MNO)، وتعتمد الشبكات التي يمكن لجهازك الاتصال بها على الاتفاقيات التي تفاوضت عليها (MNO) مع موفري الخدمة الآخرين.

 

في أي وقت يتصل فيه جهاز بشبكة لا تنتمي إلى (MNO) الأساسي للمشترك يُعتبر الجهاز “تجوالًا” وسيدفع المشترك الأسعار المعدلة لأي خدمات يستخدمها على الشبكة، ويحتوي (IMSI) الخاص على قائمة تغطية شبكة مرتبطة تتضمن (MNO) وأي شركاء تجوال على الشبكة لديهم اتفاقيات معهم.

 

  • “ICCID” هي اختصار لـ “Integrated Circuit Card Identity”.

 

  • “MNO” هي اختصار لـ “Mobile Network Operator”.

 

خصائص IMSI

 

1- ما هو تحليل IMSI

 

  • عندما يتصل هاتف جوّال بشبكة الموفر يتم إرسال الرمز عن طريق الهاتف إلى الشبكة.

 

  • تحليل (IMSI) هو العملية التلقائية لتحليل رمز المشترك لتحديد الشبكة المنزلية الخاصة بهم وتحديد ما إذا كان يُسمح للمشتركين من تلك الشبكة بالوصول، وإذا لم يكونوا مشتركين محليين فيجب أن تكون اتفاقية التجوال سارية.

 

  • يُعد (IMSI) جزءًا مهمًا من عملية البحث في  (HLR)، حيث يتم استخدامه لتحديد الشبكة التي ينتمي إليها رقم الهاتف المحمول، وتسمى العملية أحيانًا (IMSI Lookup) أو (Number Lookup).

 

ملاحظة: “HLR” هي اختصار لـ “Home Location Register”.

 

2- ما هو دور IMSI في التجوال الدولي

 

  • إذا كان الهاتف المحمول المتصل ينتمي إلى مشترك من مزود شبكة آخر، يتم تحويل (IMSI) تلقائياً إلى عنوان عالمي، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك للبحث عن بيانات المشترك في (HLR) الخاص بالمشغل وهذه العملية هي التي تسهل التجوال الدولي المتنقل.

 

  • بمجرد تحويل (IMSI)، يتم استخدام البارافينات المكلورة القصيرة السلسلة لتوجيه الرسالة إلى وجهتها النهائية.

 

3- كيف يساعد IMSI في منع الاحتيال

 

  • مبادلة بطاقة (SIM) هي تقنية يستخدمها المحتالون للاستيلاء على هوية الهاتف المحمول لأي شخص بهدف سرقة الأموال والأصول.

 

  • يمكن استخدام فحوصات مبادلة بطاقة (SIM) لمنع هذا النشاط تلقائيًا، وتبحث العملية الصامتة عن رقم (IMSI) المتصل ببطاقة (SIM) للتحقق مما إذا تم تغييره مؤخرًا، وعلى سبيل المثال قد يستخدم مقدم الخدمات المالية الذي يستخدم كلمة المرور لمرة واحدة فحص تبديل بطاقة (SIM)؛ للتأكد من أنّه لا يرسل رقم التعريف الشخصي إلى محتال يستخدم بطاقة (SIM) جديدة بنفس رقم الهاتف المحمول للحساب الذي يحاول اختراقه.

 

أجزاء أرقام IMSI

 

  • المجموعة الأولى من الأرقام هي رمز الهاتف المحمول (MCC)، والذي يحدد البلد الذي يعمل فيه المشترك بشكل أساسي، ويكون هذا دائماً إمّا رقمين أو ثلاثة أرقام.

 

  • المجموعة الثانية من الأرقام هي رمز شبكة الهاتف المحمول (MNC)، والتي تحدد (MNO) المعين الذي يرتبط به المشترك وهذا ما بين واحد وثلاثة أرقام.

 

  • المجموعة النهائية من الأرقام هي رقم تعريف اشتراك الهاتف المحمول، وهو فريد للمشترك ويتكون هذا عادةً من تسعة أو عشرة أرقام.

 

ملاحظة: “MCC” هي اختصار لـ “Mobile Country Codes” و”MNC” هي اختصار لـ “Mobile Network Code”.

 

التحديات التي تواجها IMSI

 

1- عدم وجود تغطية

 

يحدد الجزءان الأولان من كل (IMSI) رمز الهاتف المحمول ورمز شبكة الهاتف المحمول الشبكة التي سيستخدمها المشترك في بلد معين.

 

2- تحديات الشبكة

 

  • الاعتماد على ناقل واحد يمكن أن يضعك في موقف ضعيف.

 

  • عندما يواجهون مشاكل في بنيتهم ​​التحتية ويعانون من انقطاعات وتعطل فإنّ ذلك يؤثر على قدرتك على خدمة عملائك.

 

  • تصبح المناطقة الميتة مناطقك الميتة.

 

  • إذا كانت تقنيتهم ​​قديمة فإنّ الأجهزة تعاني.

 

3- حل إنترنت الأشياء أي بطاقات SIM المحايدة للشبكة

 

  • في أي مكان تقريبًا تنشر فيه، ستكون هناك عدة شركات اتصالات خلوية مع تغطية.

 

يُعد معرف المشترك الدولي للهاتف المحمول (IMSI) هو رقم مميز مكون من 15 رقمًا يخصص كل مستخدم في شبكة النظام (GSM) ونظام (UMTS)، كما ينقسم (IMSI) إلى قسمين فالجزء الأول يتكون من ستة أرقام أو خمسة أرقام بناءً على معايير أمريكا الشمالية أو المعايير الأوروبية على التوالي، وتحدد المجموعة الأولية من الأرقام مشغل (GSM) في دولة معينة اشترك فيها المستخدم، ويخصص مشغل الشبكة الجزء الثاني من رقم (IMSI) لتعريف المشترك بشكل فريد.

 

  • “UMTS” هي اختصار لـ “Universal Mobile Telecommunications System”.