“Big Morongo Canyon Preserve” وتعتبر إحدى أهم المتنزهات الوطنية في كاليفورنيا، وهي معروفة جيداً كممر مهم للحياة البرية، وموقعاً معترفاً به دولياً للطيور النادرة.

 

محمية مورونغو كانيون

 

تقع محمية مورونغو كانيون في كاليفورنيا، في وادي “Morongo” شمال “Desert Hot Springs”، حيث تقع ضمن محمية تبلغ مساحتها 30 ألف فداناً، وهي مملوكة لمقاطعة سان برناردينو، ويديرها مكتب إدارة الأراضي (BLM)، ويدعمها أصدقاء محمية “Big Morongo Canyon” ومجموعات أخرى من المتطوعين.

 

تحتوي المحمية على العديد من المسارات للمشي والمشي لمسافات طويلة، بما في ذلك ممر “ADA”، حيث يمكن الوصول إليه من خلال المستنقعات والضفاف، ويسمح هذا الممر للحياة البرية، بما في ذلك الغزلان والأغنام الكبيرة وأسود الجبال بالتحرك بحرية داخل هذه المنطقة، وهو موقع للطيور معترف به دولياً، حيث يمكن مشاهدة أكثر من 247 نوعاً من الطيور وأكثر من 72 نوعاً من أنواع الحيوانات المقيمة.

 

توفر المياه في المحمية نقطة توقف للطيور المهاجرة، وهي ضرورية لبقاء مجموعة متنوعة من الطيور والثدييات والحشرات والبرمائيات والزواحف، كما تشكل النباتات المورقة التي تنمو في الوادي تناقضاً حاداً مع المنحدرات الصحراوية الجافة المحيطة.

 

الأنشطة السياحية في محمية مورونغو كانيون

 

1. المشي

 

تقدم محمية مورونغو كانيون مجموعة واسعة من المسارات وممرات المشاة لاستكشافها، حيث يمكن الاستمتاع إما في نزهة ممتعة أو مع مجموعة من المتنزهين ذوي الخبرة، عبر أوديتها الخصبة ومياهها الرائعة.

 

2. نزهات الطيور

 

يوجد في المحمية جولة رائعة ومفيدة للطيور التي تعيش في محمية “Big Morongo Canyon” ومتنزه “Covington” المجاور لها، حيث تبدأ نزهات الطيور في الساعة 8 صباحاً، حيث يمكن الاستمتاع بإحضار المنظار والتنزه في الممرات مع قادة مشي الطيور المحليين.

 

3. الجولات والدراسات الميدانية

 

تتوفر العديد من الجولات التي يقودها المحاضرون والدراسات الميدانية عن طريق الحجز، حيث تستوعب 30 شخصاً في كل جولة.

 

يمكن القول أن محمية مورونغو كانيون هي واحدة من أكبر المحمية من نوعها في ولاية كاليفورنيا، حيث تعد موقعاً للطيور معترفاً به دولياً، ويعيش فيها أنوعاً نادرة وغير عادية، كما تتميز بالكثير من الميزات الصحراوية الجميلة والوديان الصخرية، بالإضافة إلى الكثير من مسارات المشي لمسافاتٍ طويلة.