مدينة بينسك هي واحدة من المدن التي تقع في دولة روسيا البيضاء في قارة أوروبا، وهي مدينة في بيلاروسيا في بريست أوبلاست تقع عند التقاء نهري بينا وبريبيات، وتم ذكر المدينة للمرة الأولى في عام 1097 ميلادي، وتتمتع المدينة بأهمية محلية معقولة لعدة قرون حيث كانت في أوقات مختلفة مقرًا للأساقفة الأرثوذكس، ويبلغ عدد سكان مدينة بينسك اليوم نحو ما يقارب 130.000 نسمة.

 

موقع مدينة بينسك

 

مدينة بينسك هي المركز الإداري لمنطقة بينسك في منطقة بريست، حيث تقع مدينة بينسك في جنوب بيلاروسيا على مسافة تصل إلى نحو 180 كم من بريست وعلى بعد 300 كم من مدينة مينسك، وتقع مدينة بينسك في المكان الخلاب لالتقاء نهر (Pina) والذي أطلق اسمه على مدينة بينسك ونهر (Pripyat).

 

منذ العصور القديمة كان طريق التجارة “من الفارانجيين إلى الإغريق” يمر عبر مدينة بينسك، ولم تفقد مدينة بينسك حتى الآن أهميتها في مجال النقل فهي اليوم محور نقل رئيسي حيث تتقاطع السكك الحديدية والطرق السريعة مع ممر (Dnieper-Bug) المائي، وتبلغ مساحة مدينة بينسك نحو ما يقارب 47 كيلومترًا مربعًا وهي تتفوق على أكبر عشر مدن في بيلاروسيا من حيث عدد السكان، وتعد مدينة بينسك مركز صناعي وثقافي وديني كبير.

 

الطبوغرافيا في مدينة بينسك

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة بينسك هي خط عرض 52.123 درجة وخط طول 26.095 درجة وارتفاع 456 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة في نطاق ميلين من مدينة بينسك على اختلافات متواضعة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 115 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 457 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي أيضًا على اختلافات متواضعة في الارتفاع (197 قدمًا).

 

ضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات متواضعة في الارتفاع (295 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بُعد ميلين من مدينة بينسك مغطاة بأسطح اصطناعية (62٪) وأراضي زراعية (17٪) وأشجار (11٪)، وضمن مسافة 10 أميال من أراضي المحاصيل (45٪) والأشجار (28٪)، وضمن مسافة 50 ميلاً عن طريق الأشجار (48٪) والأراضي الزراعية (36٪).

 

مناخ مدينة بينسك

 

في مدينة بينسك فصل الصيف مريح وغائم جزئيًا وفصل الشتاء متجمد ومثلج وعاصف وغائم في الغالب، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 16 درجة فهرنهايت إلى 77 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من -3 درجة فهرنهايت أو أعلى 87 درجة فهرنهايت، ويعد أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة بينسك لأنشطة الطقس الدافئ هو من منتصف شهر يونيو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة بينسك

 

تمتد فترة الطقس الدافئ لمدة 3.8 شهرًا، حيث تكون من 19 من شهر مايو إلى 14 من شهر سبتمبر بمعدل ​​درجة حرارة خلال اليوم أعلى من 67 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر سخونة في السنة في مدينة بينسك هو شهر يوليو بمتوسط ​​مرتفع يبلغ 76 درجة فهرنهايت ومنخفض 57 درجة فهرنهايت.

 

تمتد فترة الطقس البارد لمدة 3.5 شهرًا، حيث تكون من 22 من شهر نوفمبر إلى 8 من شهر مارس بمعدل ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 37 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة بينسك هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 17 درجة فهرنهايت و27 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة بينسك

 

في مدينة بينسك يكون متوسط ​​النسبة المئوية للسماء التي تغطيها السحب كبيرًا على مدار العام، حيث يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة بينسك في حوالي 12 من شهر أبريل ويستمر لمدة 6.1 شهرًا وينتهي في 16 من شهر أكتوبر تقريبًا تقريبًا، وأكثر شهور السنة صفاءً في مدينة بينسك هو شهر أغسطس حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا 59٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الغائم من العام حوالي 16 من شهر أكتوبر ويستمر لمدة 5.9 شهرًا وينتهي في حوالي 12 من شهر أبريل، والشهر الأكثر غيومًا في بينسك هو شهر ديسمبر حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 74٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة بينسك

 

يستمر موسم الأمطار 2.6 شهرًا من 14 من شهر مايو إلى 1 من شهر أغسطس مع احتمال أكبر من 26٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة بينسك هو شهر يونيو بمتوسط ​​10.3 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 9.4 شهرًا من 1 من شهر أغسطس إلى 14 من شهر مايو.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة بينسك هو شهر فبراير بمتوسط ​​4.7 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، وبناءً على هذا التصنيف يتغير الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار في مدينة بينسك على مدار العام.

 

المطر وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 9.1 شهرًا من 1 من شهر مارس إلى 3 من شهر ديسمبر، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة بينسك هو شهر يونيو بمتوسط ​​10.3 يومًا، والثلج وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 2.9 شهرًا من 3 من شهر ديسمبر إلى 1 من شهر مارس، والشهر الذي يحتوي على أكبر عدد أيام تساقط للثلوج وحدها في مدينة بينسك هو شهر يناير بمتوسط ​​2.8 يوم.

 

هطول الأمطار في مدينة بينسك

 

تجارب مدينة بينسك كبيرة في هطول الأمطار الشهرية، حيث تستمر فترة الأمطار من العام لمدة 9.2 شهرًا من 9 من شهر مارس إلى 15 من شهر ديسمبر مع هطول أمطار متفاوت لمدة 31 يومًا لا يقل عن 0.5 بوصة، والفترة التي تهطل فيها أغلب الأمطار في مدينة بينسك هي في شهر يوليو حيث يصل معدل ​​هطول الأمطار إلى نحو 2.7 بوصة.

 

تستمر فترة العام المستقرة لمدة 2.8 شهرًا من 15 من شهر ديسمبر إلى 9 من شهر مارس، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة بينسك هو شهر فبراير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.3 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة بينسك

 

تجارب مدينة بينسك كبيرة تباينًا موسميًا كبيرًا في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تستمر فترة الثلوج من العام لمدة 5.1 شهرًا من 30 من شهر أكتوبر إلى 4 من شهر أبريل مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الأكثر تساقطًا للثلوج في مدينة بينسك هو شهر ديسمبر  بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 5.1 بوصة.

 

الرياح في مدينة بينسك

 

يواجه متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة بينسك تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 6 أشهر من 10 من شهر أكتوبر إلى 9 من شهر أبريل بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 10.0 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة بينسك هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 11.5 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 6 أشهر من 9 من شهر أبريل إلى 10 من شهر أكتوبر، وأهدأ شهر في السنة في مدينة بينسك هو شهر يوليو، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 8.5 ميلًا في الساعة.

 

في النهاية يعتبر تاريخ تأسيس مدينة بينسك هو الخامس من شهر نوفمبر من عام 1097 ميلادي، وعندما تم ذكر المدينة لأول مرة في (Ipatiev Chronicle)، وحتى منتصف القرن الثاني عشر كانت مدينة بينسك جزءًا من إمارة توروف ولكن نظرًا لموقعها الجغرافي الملائم على طريق التجارة سرعان ما نمت المدينة وتطورت وسرعان ما أصبحت مركزًا لإمارة بينسك محددة.