ما هو البحر الأدرياتيكي؟

 

البحر الأدرياتيكي يعرف بأنه جسم مائي يعمل على فصل شبه الجزيرة الإيطالية عن البلقان، كما أنه يعتبر الجزء الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، فهو ممتد من مضيق أوترانتو (حيث يتصل بالبحر الأيوني) إلى الشمال الغربي ووادي بو، والبلدان التي يوجد لها سواحل على البحر الأدرياتيكي هي كل من ألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا وإيطاليا والجبل الأسود وسلوفينيا.

 

يحتوي البحر الأدرياتيكي على أكثر من 1300 جزيرة، توجد أغلبها على طول الجزء الكرواتي من الساحل الشرقي، وهي مقسمة إلى ثلاثة أحواض، الشمال هو الأعمق والجنوب، ويبلغ أقصى عمق 1233 مترًا (4045 قدمًا)، حيث تقع أوترانتو سيل، وهي سلسلة تلال تحت الماء على الحدود بين البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني.

 

كما تتدفق التيارات الموجودة عكس اتجاه عقارب الساعة من مضيق أوترانتو على طول الساحل الشرقي وترجع إلى المضيق على طول الساحل الغربي (الإيطالي)، وإن حدوث المد والجزر في البحر الأدرياتيكي خفيف، على الرغم من أنه من المعروف أن السعات الأكبر تحدث في بعض الأحيان.

 

تعد ملوحة البحر الأدرياتيكي قليلة نسبتاً لملوحة البحر الأبيض المتوسط، وذلك لقيام ​ البحر الأدرياتيكي بجمع ثلث المياه العذبة التي تخرج إلى البحر الأبيض المتوسط​​، ليكون بمثابة حوض تخفيف، حيث تتراوح درجات حرارة المياه السطحية عمومًا من 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) في الصيف إلى 12 درجة مئوية (54 درجة فهرنهايت) في الشتاء، ممَّا يؤدي إلى اعتدال مناخ حوض البحر الأدرياتيكي بشكل كبير.

 

كما أن البحر الأدرياتيكي موجود على صفيحة بوليا أو الأدرياتيكي الدقيقة، والتي انفصلت عن الصفيحة الأفريقية في عصر الدهر الوسيط، حيث ساهمت حركة الصفيحة في تكوين سلاسل الجبال المحيطة ورفع أبينيني التكتوني بعد اصطدامها بالصفيحة الأوراسية.

 

وفي أواخر أوليجوسيني تشكلت شبه جزيرة أبينين لأول مرة، وفصلت حوض البحر الأدرياتيكي عن باقي البحر الأبيض المتوسط، وتم العثور على جميع أنواع الرواسب في البحر الأدرياتيكي، حيث يتم نقل الجزء الأكبر من المواد عن طريق نهر بو والأنهار الأخرى على الساحل الغربي.

 

الساحل الغربي غريني أو متدرج بينما الساحل الشرقي به مسافة بادئة مع (karstification) واضح، وهناك العشرات من المناطق البحرية المحمية في البحر الأدرياتيكي، وهي مصممة لحماية الموائل الكارستية للبحر والتنوع البيولوجي، كما أن البحر مليء بالنباتات والحيوانات، فتم تحديد أكثر من 7000 نوع على أنها أصلية في البحر الأدرياتيكي والعديد منها مستوطن ونادر ومهدّد.

 

يوجد في سواحل البحر الأدرياتيكي ما يفوق عن 3.5 مليون نسمة، ومن المدن الكبيرة باري والبندقية، ومن أول المستوطنات على سواحل البحر الأدرياتيكي هي الأترورية بالإضافة إلى اليونانية، وعند بداية القرن الثاني قبل الميلاد كانت روما تسيطر على شواطئ البحر، وخلال العصور الوسطى كانت شواطئ البحر الأدرياتيكي والبحر نفسه تحت مسؤولية مجموعة من الدول إلى حد متباين أهمها إمبراطورية بيزنطيا وكرواتية وجمهورية البندقية وملكية هابسبورغ بالإضافة إلى الإمبراطورية العثمانية.

 

تعتبر مصايد الأسماك والسياحة مصادر مهمة للدخل على طول شاطئ البحر الأدرياتيكي، حيث أن السياحة الأدرياتيكية في كرواتيا كانت اقتصاديًا أسرع من بقية حوض البحر الأدرياتيكي، ويعد النقل البحري كذلك جزئاً مهمًا لاقتصاد المنطقة، فيوجد 19 ميناءًا بحريًا في البحر الأدرياتيكي يتعامل كل منها مع أكثر من مليون طن من البضائع سنويًا، وأكبر ميناء بحري من البحر الأدرياتيكي من حيث معدل دوران البضائع السنوي هو ميناء تريست، في حين أن ميناء سبليت هو أكبر ميناء البحر الأدرياتيكي من قبل الركاب الذين يخدمون كل عام.

 

ومن النادر ما يتجاوز ارتفاع الأمواج 10 أقدام وهي الأكبر في جنوب الخليج، حيث يؤثر الانتفاخ من المحيط الهندي على المياه عند مدخل الخليج فقط عندما تعارضه الرياح ينتج عن ذلك ظروف مضطربة، ونمط الدوران العام في الخليج هو عكس اتجاه عقارب الساعة ويتميز بطبيعته الرأسية: فعندما تدخل المياه السطحية من المحيط الهندي فإنها عرضة للتبخر، وبالتالي تصبح أكثر كثافة وتغرق لتتدفق إلى المحيط الهندي تحت المياه المتدفقة من المحيط الهندي.

 

جغرافية بحر الأدرياتيكي:

 

البحر الأدرياتيكي هو بحر شبه مغلق، يحده من الجنوب الغربي شبه الجزيرة الإيطالية أو أبيناين، ومن الشمال الغربي منطقتي فينيتو وفريولي فينيتسيا جوليا الإيطالية، وفي الشمال الشرقي سلوفينيا وكرواتيا بالاضافة البوسنة والهرسك والجبل الأسود وألبانيا وشبه جزيرة البلقان.

 

في الجنوب الشرقي فإن البحر الأدرياتيكي متصل بالبحر الأيوني داخل مضيق أوترانتو الذي يصل عرضه إلى 72 كيلومترًا (45 ميلًا)، حيث تقوم المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) بتحديد الحدود بين البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني كخط يمتد من مصب نهر بوترينتو (خط العرض 39 ° 44’N) في ألبانيا إلى (Karagol Cape) في (Corfu) عبر هذه الجزيرة إلى (Kephali Cape).

 

كما يقع هذان الرأسان في خط عرض (39 ° 45’N)، وعلى رأس (Santa Maria di Leuca) (خط عرض 39 ° 48’N 9)، ويمتد 800 كيلومتر (500 ميل) من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي ويبلغ عرضه 200 كيلومتر (120 ميل)، وتغطي 138600 كيلومتر مربع (53500 ميل مربع) وإن حجمها 35000 كيلومتر مكعب (8400 متر مكعب)، ويكون امتداد البحر الأدرياتيكي شمالاً غربًا من 40 درجة إلى 45 درجة 47 ‘شمالًا، ويمثل الجزء الشمالي من البحر الأبيض المتوسط، حيث ينقسم البحر جغرافيًا إلى شمال البحر الأدرياتيكي، والبحر الأدرياتيكي الأوسط (أو الأوسط) والأدرياتيكي الجنوبي.

 

يتضمن حوض تصريف البحر الأدرياتيكي 235000 كيلومتر مربع (91000 ميل مربع)، ممَّا يصدر عنه نسبة الأرض والبحر 1.8، ويبلغ متوسط ​​ارتفاع حوض الصرف 782 متر (2566 قدم) فوق مستوى سطح البحر، بمتوسط ​​انحدار يبلغ 12.1 درجة، حيث تتضمن الأنهار الأساسية التي تصب في البحر الأدرياتيكي نهر بو، سوكا، كركا، نيريتفا، درين وبوجانا وفوسو.

 

في نهاية القرن التاسع عشر أنشأت النمسا والمجر شبكة جيوديسية بمعيار للارتفاع باستعمال متوسط ​​مستوى البحر الأدرياتيكي في رصيف سارتوريو في ترييستي بإيطاليا، واحتفظت النمسا بالمعيار في وقت لاحق وتبنته يوغوسلافيا ثم احتفظت به الدول التي برزت بعد حلها، وفي عام 2016 استندت سلوفينيا معياراً جديداً للارتفاع يدل على محطة قياس المد والجزر التي تمت ترقيتها في مدينة كوبر الساحلية.

 

يحتوي البحر الأدرياتيكي على أكثر من ألف وثلاثمائة جزيرة وجزيرة صغيرة معظمها على طول الساحل الشرقي للبحر الأدرياتيكي خاصة في كرواتيا، حيث تم عد 1246، ويشمل العدد الجزر والجزر الصغيرة والصخور من جميع الأحجام، بما في ذلك تلك الناتجة عند المد والجزر فقط، كما أن الجزر الكرواتية الأكبر تشمل كل من (Cres وKrk)، حيث تغطي كل واحدة منها المنطقة نفسها ومساحتها 405.78 كيلومترًا مربعًا (156.67 ميلًا مربعًا) والأطول براك التي تصل قيمتها إلى 780 مترًا (2،560 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر.

 

كما تم فصل جزر كريس و(Lošinj) المجاورة فقط عن طريق قناة ضيقة صالحة للملاحة تم حفرها في زمن العصور القديمة الكلاسيكية، حيث كانت الجزيرة الوحيدة الأصلية معروفة لدى الإغريق باسم أبسيرتيد، وتضم الجزر الكرواتية سبة وأربعون جزيرة مأهولة بشكل دائم، وأكثرها ازدحاما بالسكان هي كرك وكورتشولا وبراك.