نبذة عن جرش:

 

هي مدينة في شمال الأردن، كما أنها المركز الإداري لمحافظة جرش، ويبلغ عدد سكانها 50745 نسمة اعتبارًا من عام 2015، حيث تقع على بعد 48 كيلومترًا (30 ميلًا) شمال العاصمة عمان.

أقرب دليل على الاستيطان في جرش هو موقع العصر الحجري الحديث المعروف باسم تل أبو صوان، حيث تم اكتشاف بقايا بشرية نادرة تعود إلى حوالي 7500 قبل الميلاد، إلى جانب ذلك فقد ازدهرت جرش خلال الفترتين اليونانية والرومانية حتى منتصف القرن الثامن الميلادي، وذلك عندما دمر زلزال 749 الجليل أجزاء كبيرة منها، بينما ساهمت الزلازل اللاحقة في مزيد من الدمار.

تُعدّ جرش واحدة من أكثر البؤر الاستيطانية ازدحامًا وقوة في العصور القديمة، كما أنها تشتهر الآن بإحساسها التاريخي المحفوظ بشكل جميل، وقد تبدو صغيرة على الخريطة، لكنها مليئة بالعجائب الأثرية والسحر المحلي الأصيل. كما أن جرش (جراسا) كانت إحدى مدن الديكابولس، حيث تعتبر واحدة من أكبر مدن المقاطعات الرومانية.

ما لا تعرفه عن متحف آثار جرش:

 

تأسس متحف جرش الأثري عام “1923” للميلاد، وذلك داخل أحد أقبية فناء معبد أرتميس، وفي عام “1985” للميلاد تم نقل المتحف إلى استراحة قديمة، كما تم تجديده، حيث أقيم فيه أول معرض خاص بعنوان “الأردن عبر العصور”.

المتحف الآن مخصص فقط لعرض الاكتشافات من منطقة جرش ومجموعاته، والتي تمتد عبر الفترات الأثرية في المنطقة، وذلك من العصر الحجري الحديث حتى العصر المملوكي، كما يتم عرض المقتنيات والمواد الأثرية بترتيب زمني مع تقسيمات نمطية ووظيفية.

مقتنيات متحف جرش الأثري:

يحتوي المتحف على قاعة عرض واحدة تعرض فيها القطع الأثرية في تسلسل تاريخي من العصر الحجري الحديث إلى العصر الإسلامي، كما يضم المتحف مجموعات كبيرة من الفخار والزجاج والمعادن والعملات المعدنية، بالإضافة إلى الأحجار الكريمة والتماثيل والرخام والفسيفساء.

أما في حديقة المتحف فقد تُعرض النقوش الأثرية اليونانية واللاتينية بجانب التماثيل الرخامية والتوابيت الحجرية، كما يفتخر المتحف أيضًا بالأجزاء المعمارية الضخمة المحفوظة جيدًا: البوابة الأثرية والنصب التذكاري المعروف باسم (Nymphaeum).

وقبل أن تنتهي من استكشاف جرش القديمة، قم بزيارة هذا المتحف الصغير ومركز الزوار الموجود أعلى المنتدى مباشرةً. حيث إنه يضم مجموعة صغيرة ولكنها جديرة بالاهتمام من القطع الأثرية كالمجوهرات الذهبية والعملات المعدنية، والتي تم العثور عليها في مقبرة بالقرب من قوس هادريان، وتقريبًا مثل هذه المعروضات هو المنظر الذي يوفره التل في جرش والمنتشر عبر جانبي الوادي المميز.