أمراض السرطانصحة

أسباب سرطان القولون والمستقيم

اقرأ في هذا المقال
  • ما الذي يسبب سرطان القولون والمستقيم

يمتص القولون الماء والملح من المواد الغذائية المتبقية بعد أن يمر عبر الأمعاء الدقيقة (الأمعاء الدقيقة). تذهب الفضلات المتبقية بعد المرور بالقولون إلى المستقيم. يتم تخزينه هناك حتى يخرج من الجسم من خلال فتحة الشرج. تمنع عضلات العضلة العاصرة حول فتحة الشرج البراز من الخروج حتى تسترخي أثناء حركة الأمعاء. فماذا يحدث في حال أُصيب الشخص بسرطان القولون والمستقيم، وما هي أسبابه؟

ما الذي يسبب سرطان القولون والمستقيم؟

لقد وجد الباحثون العديد من العوامل التي يُمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم، ولكن لم يتضح بعد بالضبط كيف يمكن لجميع هذه العوامل أن تُسبب هذا السرطان.

السرطان ناجم عن التغيرات في الحمض النووي داخل خلايا الجسم. الحمض النووي: هو عبارة عن المادة الكيميائية الموجودة في الخلايا والتي تُشكّل الجينات، والتي تتحكم في كيفية عمل الخلايا.

تُساعد بعض الجينات في التحكم عندما تنمو الخلايا وتنقسم إلى خلايا جديدة وتموت:

  • تُسمّى بعض الجينات التي تُساعد الخلايا على النمو والانقسام والبقاء على قيد الحياة الجينات المسرطنة.

  • تُسمّى الجينات التي تُساعد في الحفاظ على انقسام الخلايا أو تُسبب موت الخلايا في الوقت المناسب باسم الجينات الكابتة للورم.

يُمكن أن يكون سبب السرطان طفرات الحمض النووي (التغييرات) التي تعمل على الجينات المُسرطنة أو إيقاف الجينات الكابتة للورم. هذا يُؤدي إلى نمو الخلايا خارج نطاق السيطرة. عادةً ما تكون هناك حاجة للتغييرات في العديد من الجينات المُختلفة للتسبب في سرطان القولون والمستقيم.

أولاً: طفرات الجينات الموروثة

يُمكن أن تنتقل بعض طفرات من الوالدين إلى الأطفال. وتُسمّى هذه الطفرات بالطفرات الموروثة. جزء صغير جداً من سرطانات القولون والمستقيم ناتج عن طفرات جينية موروثة. العديد من هذه التغييرات الحمض النووي وآثارها على نمو الخلايا معروفة الآن. فمثلاً:

  • داء البوليبات الغدية العائلي FAP (AFAP)، ومتلازمة غاردنر هي سبب التغيرات المُوروثة في جين APC. الجين APC هو جين مثبط للورم. عادة ما يُساعد في الحفاظ على نمو الخلايا في الاختيار. في الأشخاص الذين يُعانون من التغيرات المُوروثة في جين APC ، يتم إيقاف هذا الجين نمو الخلايا، ممّا يتسبب في تكوين المئات من الأورام الحميدة في القولون. بمرور الوقت، سيتطوّر السرطان دائماً في واحد أو أكثر من هذه الأورام الحميدة.

  • متلازمة لينش (سرطان القولون الوراثي غير الورم، أو HNPCC) ناتجة عن التغيرات في الجينات التي تُساعد عادة الخلية على إصلاح الحمض النووي التالف. إن طفرة في أحد جينات إنزيم إصلاح الحمض النووي مثل MLH1 و MSH2 و MLH3 و MSH6 و PMS1 و PMS2 يُمكن أن تسمح لأخطاء الحمض النووي بالانتقال. ستُؤثّر هذه الأخطاء في بعض الأحيان على الجينات المنظمة للنمو والتي قد تُؤدي إلى تطوّر السرطان.

  • تتسبب متلازمة بوتز جيغرز في التغيرات الموروثة في جين STK11 (LKB1)، وهو جين مثبط للورم.

  • تنجم السلائل المُرتبطة بالـ MYH عن طفرات في جين MYH، والتي تشارك في كيفية “الخلية” أو “التدقيق” أو فحص الحمض النووي وإصلاح الأخطاء عندما تنقسم الخلايا.

يُمكن للاختبارات الوراثية الخاصة أن تجد طفرات جينية مُرتبطة بهذه المُتلازمات الوراثية. إذا كان لديك تاريخ عائلي من الأورام الحميدة في القولون والمستقيم أو السرطان أو أيّ أعراض أخرى مُرتبطة بهذه المُتلازمات، فقد تحتاج إلى سؤال الطبيب حول الاستشارة الوراثية والاختبارات الجينية.

ثانياً: طفرات الجينات المكتسبة

مُعظم الطفرات الجينية التي تُؤدي إلى السرطان هي طفرات مكتسبة. تحدث خلال حياة الشخص ولا يتم نقلها إلى أطفالهم. تُؤثّر هذه التغييرات في الحمض النووي فقط على الخلايا التي تأتي من الخلية المتحولة الأصلية.

في مُعظم حالات سرطان القولون والمستقيم، يتم الحصول على طفرات الحمض النووي التي تُؤدي إلى الإصابة بالسرطان خلال حياة الشخص بدلاً من أن تكون موروثة. من المُحتمل أن تلعب عوامل خطر مُعينة في التسبب في هذه الطفرات المكتسبة، ولكن حتى الآن لم يعرف سببها.

لا يبدو أن هناك طريقاً ورادياً واحداً لسرطان القولون والمستقيم وهذا هو نفسه في جميع الحالات. في كثير من الحالات، تحدث الطفرة الأولى في جين APC. هذا يُؤدي إلى زيادة نمو خلايا القولون والمستقيم بسبب فقدان هذا الجين الذي يمنع نمو الخلايا. قد تحدث طفرات أخرى بعد ذلك في جينات أخرى، والتي يُمكن أن تُؤدي إلى نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يُمكن السيطرة عليه. الجينات الأخرى التي لم تُعرف بعد، ربما تكون متورطة أيضاً.

المصدر
What Causes Colorectal Cancer?Colorectal CancerColorectal cancer: What you need to know

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى