صحةمشاكل الجهاز الهضمي

التهاب القولون الإقفاري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التهاب القولون الإقفاري؟
  • ما الذي يسبب التهاب القولون الإقفاري؟
  • ما هي عوامل الخطر لالتهاب القولون الإقفاري؟

ما هو التهاب القولون الإقفاري؟

التهاب القولون الإقفاري وبالإنجليزية (ischemic colitis): هو حالة التهابية في الأمعاء الغليظة أو القولون، يتطور عندما لا يكون هناك ما يكفي من تدفق الدم إلى القولون، يمكن أن يحدث التهاب القولون الإقفاري في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

يمكن أن يتسبب تراكم اللويحات داخل الشرايين (تصلب الشرايين) في حدوث التهاب القولون الإقفاري المزمن أو طويل الأمد. قد تختفي هذه الحالة أيضاً بعلاج خفيف، مثل اتباع نظام غذائي سائل قصير المدى ومضادات حيوية.

يُعرف التهاب القولون الإقفاري أيضاً باسم نقص تروية الشريان المساريقي أو مرض الأوعية الدموية المساريقي أو نقص تروية القولون و تجلط الدم، عادة ما تحدث حالة التهاب القولون الحاد (مفاجئة وقصيرة الأجل). يعد التهاب القولون الإقفاري الحاد حالة طبية طارئة ويتطلب العلاج بسرعة. يكون معدل الوفيات مرتفعاً إذا حدثت الغرغرينا، أو موت الأنسجة في القولون.

ما الذي يسبب التهاب القولون الإقفاري؟

يحدث التهاب القولون الإقفاري عندما يكون هناك نقص في تدفق الدم إلى القولون. قد يؤدي تصلب واحد أو أكثر من الشرايين المساريقية إلى انخفاض مفاجئ في تدفق الدم، والذي يسمى أيضاً احتشاء. هذه هي الشرايين التي تمد الأمعاء بالدم. يمكن أن تصلب الشرايين عندما يكون هناك تراكم للرواسب الدهنية تسمى البلاك داخل جدران الشرايين. تُعرف هذه الحالة باسم تصلب الشرايين.


إنه سبب شائع لالتهاب القولون الإقفاري بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض الشرايين التاجية أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية، يمكن لجلطة الدم أيضاً أن تسد الشرايين المساريقية وتوقف تدفق الدم أو تقلله. الجلطات أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.

ما هي عوامل الخطر لالتهاب القولون الإقفاري؟

يحدث التهاب القولون الإقفاري غالباً في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة.
قد يكون هذا لأن الشرايين تميل إلى التصلب كلما تقدم الشخص في العمر. ومع التقدم في العمر يحتاج القلب والأوعية الدموية إلى العمل بجدية أكبر لضخ الدم واستقباله. يؤدي ذلك إلى إضعاف الشرايين، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الترسبات.

لدى الأشخاص أيضاً خطر أعلى لتطوير التهاب القولون الإقفاري إذا كان لديهم ما يلي:

  • لديهم قصور القلب الاحتقاني.

  • لديهم مرض السكري.

  • لديهم انخفاض في ضغط الدم.

  • لديهم تاريخ من العمليات الجراحية للأبهر.

  • تناول الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك.

المصدر
Advanced Therapy of Inflammatory Bowel Disease,Theodore M. Bayless,Stephen B. HanauerPeripheral Vascular Interventions,Krishna KandarpaIntestinal ischemia,Marc Cooperman

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى