أمراض العيونصحة

ما هي أعراض انسداد القنوات الدمعية وعلاجها؟

اقرأ في هذا المقال
  • أعراض انسداد القنوات الدمعية
  • أسباب انسداد القنوات الدمعية
  • ما هي خيارات العلاج لانسداد القنوات الدمعية
  • تشخيص انسداد القنوات الدمعية

انسداد القنوات الدمعية هي حالات تنطوي عندما يعمل الجهاز الدمعي بشكل طبيعي، فإن الغدة الدمعية الموجودة فوق الزاوية الخارجية للعين تنتج معظم الدموع، والتي يتم توزيعها بعد ذلك عبر الجزء الأمامي من العين بواسطة الجفون وتصريفها في ثقوب صغيرة (نقاط) في الزاوية الداخلية للجفن العلوي والسفلي. من هناك، تنتقل الدموع إلى قنوات صغيرة القنوات الدمعية ونزولاً إلى الأنف، حيث يتم امتصاصها أو تفريغها أو تبخرها.

عندما يتم انسداد هذه القنوات الدمعية، فإنها تمنع التصريف المناسب الذي يمكن أن يهيج العين ويؤدي إلى بقائها مائيًا بشكل مفرط على أساس ثابت. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب انسداد القناة الدمعية عدوى مفاجئة ومؤلمة للكيس الدمعي تسمى التهاب كيس الدمع والتي تتطلب عناية عاجلة. يمكن دائمًا تصحيح انسداد القنوات الدمعية، حيث تعتمد خيارات العلاج على سبب الانسداد وعمر المريض.

أعراض انسداد القنوات الدمعية:


تتضمن علامات وأعراض أمراض انسداد القنوات الدمعية ما يلي:


  • تمزق مفرط.

  • احمرار الجزء الأبيض من العين.

  • عدوى أو التهاب العين المتكرر (العين الوردية).

  • تورم مؤلم بالقرب من الزاوية الداخلية للعين.

  • تقشر الجفون.

  • إفرازات مخاطية أو صديدية من الجفن وسطح العين.

  • رؤية مشوشة.

أسباب انسداد القنوات الدمعية:


يُعد انسداد القنوات الدمعية أمرًا شائعًا عند الأطفال حديثي الولادة، وعادةً ما تتحسن الحالة دون أي علاج خلال أول 12 شهرًا من حياتهم. يمكن أن يعاني البالغون من انسداد القنوات الدمعية بسبب الشيخوخة أو الإصابة أو الالتهابات أو الورم. في بعض الحالات، قد تؤدي قطرات العين المستخدمة في علاج الجلوكوما وبعض علاجات السرطان إلى حدوث مشاكل في القناة الدمعية أيضًا.

تشخيص انسداد القنوات الدمعية:

لتشخيص حالتك، سيناقش الطبيب الأعراض الخاصة بك، ويفحص عينيك، وربما أنفك إذا لزم الأمر. قد يتبع ذلك نظام تصريف الدموع.

ما هي خيارات العلاج لانسداد القنوات الدمعية؟

يعتمد انسداد القنوات الدمعية على السبب الفعلي للانسداد. قد يحتاج بعض المرضى إلى مجموعة من الأساليب لتصحيح القنوات الدمعية. إذا كان سبب الانسداد هو الورم ، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالته، أو قد يوصي طبيب العيون بعلاجات لتقليص الورم. عندما يتم اكتشاف أن العدوى هي السبب، يمكن وصف الأدوية على شكل قطرات أو حبوب للعين.

إذا تم حظر القناة الدمعية بسبب الإصابة، فقد يقترح الطبيب أولاً السماح للإصابة بالشفاء وتهدئة أي تورم ، لأن هذا غالبًا ما يسمح للقناة الدمعية بالعمل بشكل طبيعي مرة أخرى. في بعض الحالات ، قد تكون الجراحة الدمعية مطلوبة. تتراوح الإجراءات من توسيع الجهاز الأصلي، ووضع دعامة متوسعة، أو ربما عمل فتحة في العظم تفصل الكيس الدمعي عن تجويف الأنف لتجاوز الانسداد.

المصدر
Blocked tear ductBlocked Tear Duct? What to Expect From TreatmentWhat Is a Blocked Tear Duct?Blocked Tear Ducts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى