ما هي الغدد الليمفاوية؟

هي غدد صغيرة الحجم تشبه شكل حبة الفاصوليا، تُعَدّ جزءًا من جهاز المناعة في الجسم. ومن أهم وظائف الغدد الليمفاوية تقوم على تصفية المواد التي تنتقل عبر السائل الليمفاوي، وتحتوي على الخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء) التي تُساعد الجسم على مقاومة العدوى والمرض.

يوجد المئات من الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم. ترتبط الغدد مع بعضها البعض بواسطة الأوعية الليمفاوية. وقد تم العثور على مجموعات من الغدد الليمفاوية في الرقبة وتحت الإبط والصدر والبطن. على سبيل المثال، هناك حوالي 20-40 غدة ليمفاوية في الإبط.

وظيفة الغدد الليمفاوية:

تحتوي الغدد الليمفاوية على الخلايا الليمفاوية، وهي عبارة عن خلايا الجهاز المناعي التي تتكون من الخلايا الجذعية في نخاع العظم، وهناك نوعين من الخلايا الليمفاوية، يتكون النوع الأول من الخلايا البائية والتي تنشأ وتتمايز في نخاع العظم، ويتم تخزين هذه الخلايا في العقد الليمفاوية. أما النوع الثاني من الخلايا الليمفاوية فهو الخلايا التائية والتي تنشأ في نخاع العظم ولكنها تتمايز في العقد الليمفاوية.

عند دخول مادة غريبة أو جسم غريب إلى الجسم سوف يتم تنشيط الخلايا الليمفاوية البائية؛ لتقوم بتوليد أجسام مُضادة خاصة تُحارب الأجسام الغريبة، ويتم وضع علامة لتسهيل القضاء عليها والتخلّص منها عن طريق الخلايا المناعية الأخرى، أما الخلايا الليمفاوية التائية فهي الخلايا المسؤولة عن المناعة الخلوية وتُساعد على قتل وتدمير مسببات الأمراض المُختلفة.

كما أن للغدد الليمفاوية دور مناعي، فهي تقوم على تنقية السائل الليمفي من الخلايا السرطانية ومسببات الأمراض والأجسام الغريبة قبل أن تعيد السائل الليمفي إلى الدورة الدموية.

تضخم الغدد الليمفاوية:

غالبًا ما يحدث انتفاخات في الغدد الليمفاوية عندما يتعرّض الجسم لعدوى (بكتيرية أو فيروسية) أو إصابته بالأورام، الجهاز الليمفاوي يتكوّن من قنوات موزّعة في الجسم، هذه القنوات تشبه الأوعية الدموية. كما أن وظيفة الغدد الليمفاوية تُخزّن خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مُحاربة البكتيريا الضارة في الجسم.

تقوم الغدد الليمفاويّة بدور نقطة التفتيش في جسم الإنسان لكل الأجسام الغريبة الضارة الداخلة للجسم، وقد يتم إعاقة دخولها عند تلك النقطة. تقع العقد الليمفاويّة أسفل الجلد على عمق بسيط وتكثر في منطقة تحت الإبط وأسفل الفكيّن وعلى جانبي الرقبة وعلى جانبيّ الفخذ وأعلى الترقوة، وتُعَدّ العدوى أحد أهم أسباب تضخّم الغدد الليمفاويّة.