أمراض العظام والمفاصلصحة

الفرق بين كسر العظم والشعر

ربما سمعت أشخاصًا يتحدثون عن كسور العظام والشعر، المصطلحات قابلة للتبديل في الواقع ويشير كلاهما إلى عظم تم تحطيمه، غالبًا بسبب القوة المفرطة، من المرجح أن يستخدم الطبيب مصطلح الكسر، عادة لا يكون الكسر أو الشعر مهدداً للحياة، ولكنه يحتاج إلى علاج طبي فوري.

 

الفرق بين الكسر والشعر

 

يعتبر الكسر والشعر نفس الشيء في بعض الأحيان، ولكن الفرق بأن الشعر يكون انفصال في النسيج العظمي بشكل أقل حجماً وأقل خطورة من الكسر، ومن هنا نستطيع أن نقول بأن الأسباب واحدة والعلاج والأعراض أيضاً واحدة.

 

ما الذي يسبب الكسر والشعر

 

إصابات العظام شائعة، في العالم، يصاب أكثر من مليون شخص سنويًا بكسر أو شعر في العظام، يحدث الكسر والشعر أيضاً عندما يصطدم العظم بشيء أقوى من العظم نفسه، هذا يتسبب في كسرها، تعتبر حوادث السيارات والإصابات الرياضية والسقوط من الأسباب الشائعة للكسور والشعور.

 

يمكن أن يتسبب الاستعمال المتكرر في العظام، مثل الجري، في حدوث كسور صغيرة، هذه تسمى كسور الإجهاد أو كسور شعري، تنجم الكسور أحيانًا عن عدوى أو سرطان يضعف العظم، تكون العظام ضعيفة لدى كبار السن، والتي تسمى هشاشة العظام، هي أيضًا سبب متكرر للكسور، يمكن أن تتراوح الكسور من طفيفة إلى شديدة اعتمادًا على قوة التأثير وما إذا كان هناك ضرر آخر بالجسم.

 

ما هي العلامات التي تدل على إصابتك بالكسر او الشعر

 

العلامة الرئيسية للكسر أو الشعر هي الألم، ستؤذي معظم الكسور، خاصةً إذا حاولت تحريك أو زيادة الوزن على العظم المصاب، تشمل الأعراض الأخرى في موقع الإصابة ما يلي:

 

  • تورم الجزء المصاب.

 

  • الخدر.

 

 

  • كدمات أو تغير في لون الجلد.

 

يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا كنت تشك في حدوث كسر، اتصل بسيارة إسعاف إذا كنت أنت أو أي شخص آخر مصابًا بجروح متعددة أو إذا كنت غير قادر على المشي.

 

كيف يتم تشخيص الكسر أو الشعر

 

سيقوم الطبيب بفحص المريض وفحص منطقة الإصابة من أجل الحركة، وللتحقق من الأضرار المحتملة للأوعية الدموية أو المفاصل، يتم تشخيص معظم الكسور باستخدام الأشعة السينية للعظم المصاب، في بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات أخرى إلى جانب الأشعة السينية لتحديد مدى الكسر أو الشعر والأضرار المرتبطة به.

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى