الأمراض المعديةصحة

الوقاية من فيروس الورم الحليمي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم فيروس الورم الحليمي
  • كيف ينتقل الفيروس؟
  • الوقاية من الفيروس

مفهوم فيروس الورم الحليميّ

فيروس الورم الحليميّ البشريّ وبالإنجليزيّة ( human papillomavirus) ( HPV ) هي عدوى فيروسيّة ويُعدّ من أكثر أنواع العدوى الجنسيّة شُيوعاً، بحيث يُوجد أكثر من 150 نوع من هذا الفيروس ويُسمّى بالفيروس الحليمي نسبةً إلى الأورام الحليميّة أو الثّآليل الّتي يُسبّبها. يتم نقل هذه العدوى من خلال المُمارسة الجنسيّة أو من خلال الاتّصال المُباشر بالجلد، تُسبّب ظُهور زوائد على الأغشية المُخاطيّة أو الجلد ( بُثور) تظهرعلى شكل ثآليل تناسُليّة، ويُمكن أن يتسبّب ببعض أنواع السّرطان مثل سرطان الرّحم، سرطان المستقيم، سرطان الحلق.

كيف ينتقل الفيروس؟

ينتقل فيروس الورم الحليمي من خلال الاتّصال الجنسي، وينتشر عن طريق لمس أنسجة الأعضاء التّناسليّة ، الأغشية المُخاطيّة أو سوائل الجسم المُختلفة المُصابة بالفيروس. ينتقل الفيروس من شخصٍ إلى آخر عن طريق العلاقات الجنسيّة الكاملة أو عن طريق الجنس الفمويّ ويستطيع فيروس الورم الحليميّ أن يُصيب الجلد غير المُغطّى بالواقي الذّكري.

الوقاية من الفيروس

يُمكن اتّباع بعض النّصائح والطُّرق للوقاية من الإصابة بالفيروسات المُختلفة بحسب نوع الثّآليل الّتي يُمكن أن يُسبّبها الفيروس. ومن هذه النّصائح ما يلي :

الثّآليل الشّائعة

من الصّعب الوقاية من أنواع الفيروسات المُسبّبة لهذا النّوع من الثّآليل، ولكن يُمكن الحدّ من انتقال الفيروس للآخرين أو الحدّ من ظُهور المزيد من النّوع من الثّآليل من خلال الامتناع عن حكّ الآفات الجلديّة وعدم نزع الثّآليل والامتناع عن قضم الأظافر.

الثّآليل الأخمصيّة

يُمكن الوقاية من عدوى الفيروس الّني تُسبّب هذا النّوع من الثّآليل من خلال ارتداء الأحذية أو تغطية القدم في الأماكن العّامة مثل أحواض السّباحة وغُرف تبديل الملابس.


الثّآليل التّناسُّليّة

الثّآليل التّناسُليّة يُمكن الحدّ من خطر الإصابة بالفيروسات المُسبّبة لهذا النّوع من الآفات الجلديّة من خلال مُمارسة العلاقات الجنسيّة الآمنة.

اللُّقاح

لُقاح فيروس الورم الحليميّ، يُمكن الحدّ من خطر الإصابة ببعض أنواع الفيروس الخطيرة من خلال الحُصول على المطاعيم الخاصّة بالوقاية من عدد من أنواع هذا الفيروس، وقد تمّ تطوير ثلاثة أنواع مُختلفة من المطاعيم المُخصّصة للوقاية من عدد من أنواع الفيروس الأكثر خُطورة، وقد أظهرت هذه المطاعيم فاعليّتها في الوقاية من الإصابة بسرطان عُنق الرّحم، والثّآليل التّناسُليّة، ويُوصي مركز السّيطرة على الأمراض بإعطاء هذا النّوع من المطاعيم لجميع الأطفال من عمر 9 إلى 12 سنة.

المصدر
Everything you Need to Know About Human Papillomavirus InfectionHPV (Human Papillomavirus)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى