ad
الأمراض النسائيةصحة

ما هو انصمام الوريد المبيضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو انصمام الوريد المبيض؟
  • كيف يجب أن أستعد الانصمام الوريدي المبيض؟
  • معدات انصمام الوريد المبيض؟

ما هو انصمام الوريد المبيضي؟

 

انصمام وريد المبيضي: هو علاج طفيف التوغل لمتلازمة احتقان الحوض، من المعروف أن متلازمة احتقان الحوض هي حالة مؤلمة ناتجة عن وجود أوردة متضخمة أو دوالي في الحوض، يساعد في تخفيف الألم عن طريق استخدام التوجيه التصويري والقسطرة لإغلاق الأوردة المعيبة بحيث لا يمكن أن تتضخم بالدم، الانصمام هو وسيلة فعالة للغاية للسيطرة على النزيف وأقل توغلاً من الجراحة المفتوحة.

 

أخبري طبيبك إذا كان هناك احتمال بأنك حامل وناقشي أي أمراض أو حالات طبية أو حساسيات أو أدوية تناولتها مؤخرًا، بما في ذلك المكملات العشبية والأسبرين. قد يُنصح بالتوقف عن تناول الأسبرين وفيتامين هـ والعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو مميعات الدم قبل العملية بعدة أيام، يجب ألا تأكلِي أو تشربِي بعد منتصف الليل قبل العملية بحيث يمكنك إجراء بعض الأشياء قبل دخولك للمستشفى، ومنها ترك المجوهرات في المنزل، وارتداء ملابس فضفاضة ومريحة وقد يُطلب منك ارتداء ثوب.

 

كيفية الاستعداد لإجراء الانصمام الوريدي المبيضي؟

 

يجب أن توقفي عن تناول الأسبرين وفيتامين هـ قبل العملية بخمسة أيام على الأقل، لا تأكلي أو تشربي أي شيء بعد منتصف الليل قبل الإجراء، لكن يمكنك تناول أدويتك المعتادة مع رشفات من الماء. إذا كنتِ مصابًة بداء السكري وتتناولين الأنسولين، فيجب عليكِ التحدث إلى طبيبك لأن جرعة الأنسولين المعتادة قد تحتاج إلى تعديل.

 

قبل الإجراء الخاص بك، قد يتم فحص دمك لتحديد مدى كفاءة عمل كليتيك وما إذا كانت تجلط الدم بشكل طبيعي. أخبري طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولينها، بما في ذلك المكملات العشبية، أيضاً الحساسية من أي نوع أدوية، في حال التخدير العام قد يخبرك طبيبك بالتوقف عن تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو مميعات الدم قبل الإجراء.

 

أخبري طبيبك عن الأمراض الحديثة أو الحالات الطبية الأخرى، يجب على المرأة دائما إبلاغ الطبيب والأشعة السينية تقني إذا كان هناك أي احتمال أن تكون حاملاً، لا يتم إجراء العديد من اختبارات التصوير أثناء الحمل حتى لا يعرض الجنين للإشعاع إذا كانت الأشعة السينية ضرورية فسيتم اتخاذ الاحتياطات لتقليل تعرض الطفل.

 

سيتم إدخالك إلى المستشفى في صباح يوم الإجراء الخاص بك وسيتم تقييمك من قبل أخصائي الأشعة التداخلية قبل بدء الإجراء. يجب عليك ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة أثناء الاختبار سيتم إعطاؤك ثوبًا لارتدائه أثناء العملية.

 

معدات انصمام الوريد المبيضي؟

 

تُستخدم في هذا الإجراء معدات الأشعة السينية، والقسطرة ومجموعة متنوعة من المواد الاصطناعية والأدوية وتسمى عوامل الانسداد. تتكون المعدات المستخدمة عادةً في هذا الفحص من طاولة تصوير إشعاعي وأنبوب أو أنبوبين للأشعة السينية وشاشة تشبه التلفزيون الموجودة في غرفة الفحص.

 

يستخدم التنظير الفلوري الذي يحول الأشعة السينية إلى صور فيديو لمشاهدة وتوجيه تقدم الإجراء، يتم إنتاج الفيديو بواسطة جهاز الأشعة السينية وكاشف معلق فوق طاولة يرقد عليها المريض. القسطرة عبارة عن أنبوب بلاستيكي طويل ورفيع أصغر بكثير من “قلم الرصاص” أو قطره 1/8 بوصة تقريبًا.

 

سيختار طبيبك عامل الانصمام بناءً على حجم الأوعية الدموية أو التشوه وما إذا كان المقصود من العلاج أن يكون دائمًا أو مؤقتًا وتشمل هذه ما يلي:

 

  • Gelfoam ™، مادة إسفنجية جيلاتينية، يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة ويتم حقنها، بعد فترة تتراوح من بضعة أيام إلى أسبوعين، تذوب المادة. يستخدم الجلفوم للسيطرة على النزيف حتى يمكن تحديد السبب وإصلاحه أو حتى يحين الوقت للشفاء من تلقاء نفسه.

 

  • عوامل الجسيمات بما في ذلك كحول البولي فينيل (PVA) وكريات بوليمر الأكريليك المشبعة بالجيلاتين والتي يتم تعليقها في سائل وحقنها في مجرى الدم لسد الأوعية الصغيرة تُستخدم هذه العوامل لمنع أو سد الأوعية بشكل دائم.

 

  • تستخدم لفائف معدنية بأحجام مختلفة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاتين لسد الشرايين الكبيرة.

 

  • عوامل التصلب السائلة والتي تستخدم لتدمير الأوعية الدموية وتشوهات الأوعية الدموية يؤدي ملء وعاء أو تشوه وعاء مثل الناسور بهذا العامل السائل إلى تكوين جلطات دموية مما يؤدي إلى إغلاق قنوات الأوعية الدموية غير الطبيعية.

 

  • الغراء السائل والذي يمكن إدخاله في الناسور أو التشوه الشرياني الوريدي (AVM) حيث يتصلب ويملأ هذا الممر غير الضروري بين الشريان والوريد.

 

تشمل المعدات الأخرى التي يمكن استخدامها أثناء الإجراء أنبوب وريدي (IV) وجهاز الموجات فوق الصوتية والأجهزة التي تراقب ضربات قلبك وضغط الدم.

المصدر
Ovarian vein embolismOvarian Vein EmbolizationOvarian vein embolizationClinical outcome of ovarian vein embolization in pelvic congestion syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى