أمراض الدمصحة

تسمم الدم وأسبابه

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تسمم الدم
  • ما الذي يسبب تسمم الدم

ما هو تسمم الدم؟

تسمم الدم: هو عدوى خطيرة في مجرى الدم. يحدث تسمم الدم عندما تدخل العدوى البكتيرية في أماكن أُخرى من الجسم، مثل الرئتين أو الجلد إلى مجرى الدم. يُعتبر هذا أمر خطير لأنه يُمكن نقل البكتيريا وسمومها عبر مجرى الدم إلى الجسم.

تسمم الدم يمكن أن يُهدد الحياة. يجب أن يعالج في المستشفى. إذا تُرك دون علاج، يُمكن أن يتطوّر تسمم الدم إلى الإنتان.

تسمم الدم والإنتان ليست هي نفسها. يُعتبر تعفّن الدم من المضاعفات الخطيرة لتسمم الدم. التسمم يسبب الالتهابات في جميع أنحاء الجسم. يُمكن أن يسبب هذا الالتهاب جلطات الدم ويمنع الأكسجين من الوصول إلى الأعضاء الحيوية، ممّا يؤدي إلى فشل الأعضاء. تُقدّر المعاهد الوطنية للصحة أن أكثر من مليون أمريكي يُصابون بالإنتان الشديد كل عام. ما بين 28 و 50 في المئة من مرضى تسمم الدم قد يموتون من هذه الحالة.

عندما يحدث الالتهاب مع انخفاض شديد في ضغط الدم، يطلق عليه الصدمة الإنتانية. قد تكون الصدمة الإنتانية قاتلة في كثير من الحالات.

ما الذي يسبب تسمم الدم؟

تسمم الدم الناجم عن عدوى في جزء آخر من الجسم. هذه العدوى عادة شديدة. يُمكن أن تُؤدي أنواع كثيرة من البكتيريا إلى تسمم الدم. لا يمكن تحديد المصدر الدقيق للعدوى. أكثر الأمراض شيوعاً التي تُؤدي إلى تسمم الدم هي:

تدخل البكتيريا من هذه العدوى إلى مجرى الدم وتتضاعف بسرعة، مسببة أعراضاً فورية.

الأشخاص الموجودون بالفعل في المستشفى لشيء آخر، مثل الجراحة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بتسمم الدم. يمكن حدوث التهابات ثانوية أثناء تواجد المريض في المستشفى. غالباً ما تكون هذه الالتهابات أكثر خطورة لأن البكتيريا قد تكون بالفعل مقاومة للـ مضادات الحيوية. أنت أيضاً أكثر عرضة للإصابة بتسمم الدم إذا كان:

  • لديك جروح أو حروق شديدة.

  • كبير أو صغير بالسن.

  • لديك نظام مناعي مُعرّض للخطر، والذي يمكن أن يحدث من حالات، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو سرطان الدم، أو من العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي أو حقن الستيرويد.

  • لديك قسطرة بولية أو وريدية.

المصدر
SepticemiaSepticemia: Know the factsWhat causes septicemia?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى