السجلات الطبيةصحة

تفويضات لازمة للسجل الطبي

اقرأ في هذا المقال
  • تفويض تشريح الجثة في السجلات الطبية
  • أهم التفويضات اللازمة للسجل الطبي

أهم التفويضات اللازمة للسجل الطبي:

 

التفويض بإجراء الأبحاث والدراسات:

 

قد يقوم بعض الأطباء أو الباحثين بإجراء بعض البحوث العلمية على بعض المرضى لمعرفة سبب أحد الأمراض أو اختبار فاعلية بعض الأدوية أو الإجراءات العلاجية. وفي مثل هذه الحالات أخذ موافقة خطية من المريض بالمشاركة بعد شرح طبيعة البحث ودور المريض فيه. وقد جاء في إعلان هلسنكي (Declaration Of Helsinki) حول أخلاقيات البحوث الطبية ما يلي:

 

  • يجب إعلام الشخص عن أهداف وطرق الدراسة التي سيشارك فيها والاستفادة المتوقعة والأضرار أو المضايقات المحتملة لهذه الدراسة.

 

  • يجب إعلام الشخص المشارك بأن له الحق الكامل بالتوقف عن المشاركة في أي وقت وإلغاء الموافقة الخطية التي وقعّها.

 

  • بعد ذلك، يقوم الباحث أو الطبيب بأخذ موافقة خطية من المريض أو الشخص الذي يرغب في المشاركة بالدراسة.

 

التفويض بالتقاط صور فوتوغرافية للمريض:

 

في بعض الحالات قد يقرر الطبيب أخذ بعض الصور الفوتوغرافية للمريض الأغراض التوثيق أو الدراسات والأبحاث أو التدريب. لا بد قبل التقاط هذه الصور من أخذ موافقة خطية من المريض أو ذويه وأن يحدد الهدف من هذه الصور. فقد يوافق على أخذ بعض الصور له بهدف توثيق الحالة لدى الطبيب، ولكنه قد لا يوافق إذا كان التصوير لغايات النشر في المجلات العلمية.

 

السماح للمريض بمغادرة المستشفى لفترة قصيرة:

 

يمكن السماح للمريض بمغادرة المستشفى لظروف خاصة بعد أخذ موافقة الطبيب المعالج ولمدة لا تزيد في العادة عن 48 ساعة. وفي هذه الحالة يقوم المريض أو من ينوب عنه بتعبئة طلب السماح بمغادرة المستشفى. ويتعهد بموجبه بالعودة إلى المستشفى في الوقت المحدد وإذا تأخر عن ذلك يعتبر المستشفى غير مسؤول عن النتائج السلبية التي قد تترتب على حالته الصحية نتيجة لذلك. ويحفظ هذا الطلب في السجل الطبي بعد توقيعه من الطبيب المعالج ومسؤول مكتب الدخول.

 

تفويض تشريح الجثة في السجلات الطبية:

 

التفويض بتشريح الجثة:

 

بعد وفاة المريض لا يجوز التصرف بجثته إلا بعد موافقة أقرب الأشخاص إليه. فإذا قرر الأطباء تشريح جثة المتوفي لأسباب علمية أو تعليمية، فإنه لا بد من الحصول على موافقة خطية من أكثر الأشخاص قرابة للمتوفي. ويمكن أن يتم هذا التفويض على نموذج منفصل أو قد يكون جزءً من نموذج التفويض العام.

 

وإذا كانت الوفاة ناتجة عن حادث أو إصابة (Coroner Case)، فإن قرار التشريح يناط بالمدعي العام. وتنصّ معظم القوانين في العالم بأنه لا يجوز دفن جثة أي شخص يتوفى نتيجة حادث أو إصابة إلا بعد الكشف عليها من قبل المدعي العام والطبيب.

المصدر
Medical/Treatment Information Release AuthorizationMedical Records Release Authorization Form | HIPAAAuthorizationsRelease of Information/Medical Recordsmedical record request and authorizationHIPAA Authorization Forms: Granting Access to Your Private Medical RecordsMedical Records Authorization From Our Hospitals and Medical Centers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى