أمراض العيونصحة

ما هي جراحة قزحية العين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي جراحة قزحية العين؟
  • متى يشار إلى هذه الجراحة؟
  • كيف يتم إجراء عملية قزحية العين؟

ما هي جراحة قزحية العين؟

 

القزحية، والمعروفة باسم لون العينين هي عضلة لها فتحة في المركز تسمى بؤبؤ العين تعمل هذه العضلات على تغيير حجم حدقة العين اعتمادًا على ظروف الإضاءة ، مما يسمح للضوء بالدخول إلى الشبكية بدرجة أكبر أو أقل، كما أنه يؤثر على قدرة العين على التركيز.

 

كلما كان البؤبؤ أصغر، كانت الأشياء الأفضل تركز من مسافة بعيدة عندما يكون هناك ضوء أقل يحتاج البؤبؤ إلى التوسع، بحيث يدخل المزيد من الضوء ويمكننا أن نرى بشكل أفضل في الظلام مثل الليل. يمكن أن تتلف القزحية بعدة طرق ومن خلال الجراحة نهدف إلى إصلاح الحجاب الحاجز للعين.

 

متى يشار إلى هذه الجراحة؟

 

عندما تعاني القزحية من صدمة أو مع مرض القرنية والجزء الأمامي الذي يؤثر عليها. يمكن الإشارة إليها أيضًا في المواقف التي تتوقف فيها القزحية عن العمل، وهو ما يسمى توسع حدقة العين المشلول حيث تتأثر العضلة العاصرة للقزحية أو العضلة الموسعة للقزحية قد يكون مكسورًا أو مقطوعًا أو قد يكون مفقودًا تمامًا في حالات (aniridia) غياب القزحية.

 

قد تكون (Aniridia) مؤلمة وقد تؤدي ضربة إلى إخراج القزحية من مقلة العين أو قد يتم طردها من خلال الصدمة في حالة (aniridia) الخلقي يولد المرضى بدون قزحية.

 

الهدف من جراحة قزحية العين هو محاولة إعادة تشكيل الحجاب الحاجز للعين، من الواضح أن استعادة الحركة للقزحية عندما تعاني من مشكلة عصبية ناجمة عن صدمة ليست في نطاق العلم هذه الأيام ولكن يمكن زرع قزحية اصطناعية أو خياطة القزحية في حالة الفقد.

 

بشكل عام  يوجد مجموعتان كبيرتان من التقنيات، ما يسمى (pupilloplasties) أو (iridoplasties) حيث باستخدام الخيوط الجراحية، يمكن للطبيب  محاولة إعادة تشكيل مخطط الزوال عن طريق خياطة الأجزاء ومحاولة إغلاق العيوب التي قد تكون كبيرة أو صغيرة .

 

مجموعة أخرى من التقنيات هي تلك التي يتم من خلالها زرع قزحية اصطناعية أو زراعة أجزاء من القزحية باستخدام سلسلة من الأطراف الاصطناعية التي توضع داخل مقلة العين، بشكل عام يرتبط هذا النوع من الجراحة عادةً بجراحة إعتام عدسة العين أو زرع القرنية  حيث يتأثر الجزء الأمامي بأكمله عادةً.

 

كيف يتم إجراء عملية قزحية العين؟

 

هو إجراء جراحي يتم إجراؤه بالتخدير الموضعي أو العام، يتم إجراؤه عن طريق عمل شقوق صغيرة في الجزء المحيطي من القرنية. إذا كان لا بد من إجراء عملية زرع القرنية، فإن جراحة قزحية العين تكون أسهل بكثير؛ لأن لدينا فتحة تبلغ حوالي 8 أو 8.5 ملم ويمكن للطبيب الوصول إلى إجراء خياطة القزحية بطريقة أسهل بكثير.

المصدر
Iris surgeryIris Implant Surgery process, implant types, and costComplicated cataract cases Cataract surgery in the setting of iris defects Source: https://www.eyeworld.org/Iris Implant Surgery: Everything You Need to Know

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى