أمراض السرطانصحة

حقائق عن سرطان القناة الصفراوية

اقرأ في هذا المقال
  • حقائق عن سرطان القناة الصفراوية
  • أعراض سرطان القناة الصفراوية

حقائق عن سرطان القناة الصفراوية:

ينشأ سرطان القناة الصفراوية من الخلايا التي تبطن القنوات الصفراوية، ونظام تصريف الصفراء الذي ينتج عن الكبد. تقوم القنوات الصفراوية بجمع هذه الصفراء وتصريفها في المرارة وأخيرًا في الأمعاء الدقيقة حيث تساعد في عملية الهضم.

سرطان القناة الصفراوية هو شكل نادر من أشكال السرطان، حيث يتم تشخيص ما يقرب من 2500 حالة جديدة في الولايات المتحدة كل عام. هناك ثلاثة مواقع عامة حيث قد ينشأ هذا النوع من السرطان في نظام الصرف الصفراوي:

  • داخل الكبد: يُؤثّر على القنوات الصفراوية الموجودة داخل الكبد.

  • خارج الكبد مباشرة: حيث تخرج القنوات الصفراوية.

  • بعيدًا عن الكبد: بالقرب من مكان دخول القنوات الصفراوية إلى الأمعاء (تسمّى أمبولة فاتر).

غالبًا ما توجد سرطانات القناة الصفراوية خارج الكبد مباشرة في منطقة الحويصلات وأقلها شيوعًا داخل الكبد.

أعراض سرطان القناة الصفراوية:

1- اليرقان:

اليرقان هو البقع الصفراء التي تظهر على الجلد وبياض العين بسبب ارتفاع مستويات الدم بشكل غير طبيعي للصبغة الصفراوية البيليروبين. يمتد الاصفرار إلى الأنسجة الأخرى وسوائل الجسم وقد يؤدي أيضًا إلى تحول البول إلى اللون الداكن.

يمكن أن يحدث اليرقان عندما تتوقف هذه العملية الطبيعية لتدمير خلايا الدم الحمراء والتخلّص من البيليروبين. يحدث هذا عندما يكون هناك تدمير متزايد بشكل غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء (انحلال الدم)، وأمراض الكبد التي تقلل من قدرة الكبد على إزالة البيليروبين وتعديله، أو إعاقة تدفق الصفراء إلى الأمعاء.

أعراض وعلامات اليرقان:

الصباغ الصفراوي أو البيليروبين، يأتي من خلايا الدم الحمراء. عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء القديمة بواسطة الجسم (عملية طبيعية)، يتم إطلاق الجزيء الحامل للأكسجين داخل الخلايا، الهيموغلوبين، في الدم. كما يتم تحويل الهيموجلوبين بسرعة إلى البيليروبين في الدم. يقوم الكبد بإزالة البيليروبين من الدم وتعديله وإفرازه في الصفراء. تتدفق الصفراء إلى الأمعاء بحيث يتم التخلّص من البيليروبين في البراز. (وهو البيليروبين الذي يعطي البراز لونه البني).


يمكن أن يحدث اليرقان عندما تتوقف هذه العملية الطبيعية لتدمير خلايا الدم الحمراء وإزالة البيليروبين. يحدث هذا عندما يكون هناك تدمير متزايد بشكل غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء (انحلال الدم)، وأمراض الكبد التي تُقلّل من قدرة الكبد على إزالة البيليروبين وتعديله، أو إعاقة تدفق الصفراء إلى الأمعاء.

أسباب أخرى لليرقان:

  • التهاب الكبد المناعي الذاتي.

  • فقر الدم الانحلالي (بما في ذلك كثرة الكريات، نقص الجلوكوز 6 فوسفات نازعة الهيدروجين).

  • الأدوية.

المصدر
كتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم عليكتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى