أمراض السرطانصحة

سرطان البنكرياس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان البنكرياس؟
  • ما هو البنكرياس:
  • أنواع سرطان البنكرياس:
  • السرطانات الحميدة في البنكرياس:

ما هو سرطان البنكرياس؟

سرطان البنكرياس هو نوع من السرطان الذي يبدأ في البنكرياس. يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في الجسم في تخرج عن نطاق السيطرة.

سرطان غدة البنكرياس هو أكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعاً. أورام الغدد الصم العصبية البنكرياس (NETs) هي نوع أقل شيوعاً وتناقش في أورام الغدد الصم العصبية البنكرياس.

ما هو البنكرياس:

البنكرياس هو عضو يجلس خلف المعدة. إنّه يشبه إلى حد ما سمكة ذات رأس عريض وجسم مستدق وذيل مدبب ضيق. يبلغ طول البنكرياس لدى الأشخاص البالغين حوالي 6 بوصات ولكن عرضه أقل من 2 بوصة.

  • رأس البنكرياس على الجانب الأيمن من البطن، حيث تلتقي المعدة بالاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).
  • جسم البنكرياس وراء المعدة.
  • يوجد ذيل البنكرياس على الجانب الأيسر من البطن بجوار الطحال.

يبدأ النوع الأكثر شيوعاً من سرطان البنكرياس، وهو سرطان غدة البنكرياس، عندما تبدأ خلايا الإفرازات الخارجية في البنكرياس في النمو خارج نطاق السيطرة. يتكون معظم البنكرياس من خلايا خارجية مكونة من الغدد الصماء والقنوات.

تصنع الغدد الصماء إنزيمات البنكرياس التي يتم إطلاقها في الأمعاء للمساعدة على هضم الأطعمة (وخاصة الدهون). يتم إطلاق الإنزيمات في أنابيب صغيرة تسمى القنوات التي تفرغ في النهاية في القناة البنكرياسية. يتم دمج القناة البنكرياس مع القناة الصفراوية الشائعة (القناة التي تحمل الصفراء من الكبد)، وتفرغ في الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).

تشكل خلايا الغدد الصماء نسبة أصغر من الخلايا الموجودة في البنكرياس. تصنع هذه الخلايا هرمونات مهمة مثل الأنسولين والجلوكاجون (التي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم)، وتطلقها مباشرة في الدم. تبدأ أورام الغدد الصم العصبية البنكرياسية في خلايا الغدد الصماء.

أنواع سرطان البنكرياس:

سرطانات الغدد الصماء هي أكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعاً. إذا تم إخبارك بأنّك مصاب بسرطان البنكرياس، فمن المرجح أنّ يكون سرطان البنكرياس الإفرازي.

  • سرطان الغدية البنكرياس: حوالي 95 ٪ من سرطانات البنكرياس الإفرازية هي غدية. عادة ما تبدأ هذه السرطانات في قنوات البنكرياس. في كثير من الأحيان، تنشأ من الخلايا التي تصنع إنزيمات البنكرياس، وفي هذه الحالة يطلق عليها سرطان الخلايا السرطانية.
  • أنواع أقل شيوعًا من سرطان الإفراز: تشمل سرطانات الغدد الصماء الأخرى الأقل شيوعاً سرطانات الغدة النخامية وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان خلايا حلقة الخاتم وسرطانات غير متمايزة وسرطانات غير متمايزة مع خلايا عملاقة.
  • سرطان الأمبولاري (سرطان أمبولة فاتر): يبدأ هذا السرطان في أمبولاتة فاتر، حيث تلتقي القناة الصفراوية والقناة البنكرياسية مع إفراغها في الأمعاء الدقيقة. السرطانات الأمبولية ليست سرطانات البنكرياس من الناحية الفنية، ولكنها مدرجة هنا لأنّهم يعاملون نفس الشيء.

غالباً ما تسد سرطانات الأمعاء القناة الصفراوية في حين أنّها لا تزال صغيرة ولم تنتشر بعيداً. يؤدي هذا الانسداد إلى تراكم الصفراء في الجسم، ممّا يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين (اليرقان). لهذا السبب، عادة ما توجد هذه السرطانات في وقت سابق من معظم سرطانات البنكرياس، وعادة ما يكون لديهم تشخيص أفضل.

السرطانات الحميدة في البنكرياس:

بعض السرطانات في البنكرياس ببساطة حميدة (وليس سرطان)، في حين أنّ البعض الآخر قد يصبح سرطان بمرور الوقت إذا ترك دون علاج. نظراً لأنّ الأشخاص يخضعون لاختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي المحوسب في كثير من الأحيان عما كانت عليه في الماضي (لعدة أسباب)، فقد تم العثور على هذه الأنواع من نمو البنكرياس في كثير من الأحيان الآن.

الأورام الكيسية المصلية (SCNs): المعروفة أيضاً باسم أورام المثانة المصلية هي أورام لها أكياس مملوءة بالسوائل. تكون SCN دائماً حميدة، ولا يحتاج الأمر لمعالجتها ما لم تكن كبيرة أو تسبب أعراضاً.

الأورام الكيسية المخاطية (MCNs): المعروفة أيضاً باسم أورام المثانة المخاطية هي أورام بطيئة النمو تحتوي على أكياس مليئة بمادة تشبه الهلام تسمى الميوسين. هذه الأورام تحدث دائماً تقريباً في النساء. على الرغم من أنّها ليست سرطاناً، فإنّ بعضها يمكن أنّ يتطور إلى السرطان مع مرور الوقت إذا لم يتم علاجه، لذلك تتم إزالة هذه الأورام عادةً عن طريق الجراحة.

الأورام المخاطية الحليمية داخل العصب (IPMNs): هي أورام حميدة تنمو في القنوات البنكرياسية. مثل MCNs، هذه الأورام تصنع الميوسين، ومع مرور الوقت تصبح في بعض الأحيان سرطان إذا لم يتم علاجها.

يمكن فقط متابعة بعض IPMNs عن كثب مع مرور الوقت، ولكن قد يحتاج البعض إلى إزالتها عن طريق الجراحة إذا كانت لديهم ميزات معينة، مثل ما إذا كانوا في القناة البنكرياسية الرئيسية.

الأورام الورمية العصبية الصلبة (SPN): هي أورام نادرة بطيئة النمو تتطور دائماً عند النساء الشابات. على الرغم من أنّ هذه الأورام تميل إلى النمو ببطء، إلا أنّها قد تنتشر في بعض الأحيان إلى أجزاء أخرى من الجسم، لذلك يتم علاجها على أفضل وجه بالجراحة. التوقعات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذه الأورام عادة ما تكون جيدة للغاية.

المصدر
What Is Pancreatic Cancer?Pancreatic CancerWhat you should know about pancreatic cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى