ما هو سرطان العين؟

يُمكن أن يُشير سرطان العين إلى أيّ سرطان يبدأ في العين. حيث يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا بالنمو خارج نطاق السيطرة بشكل كبير جداً.

النوع الاكثر شيوعاً من سرطان العين هو سرطان الجلد. لكن هناك أنواعاً أخرى من السرطان تُصيب أنواعاً مُختلفة من الخلايا في العين.

تُسمّى السرطانات التي تبدأ في العين بالسرطان داخل العين الأولي، والسرطانات داخل العين الثانوية إذا بدأت في مكان آخر وانتشرت إلى العين.

أنواع سرطانات العين:

أكثر أنواع سرطانات العين شيوعاً عند البالغين هي النقائل فوق البنفسجية، وهو سرطان انتشر إلى الأشعة فوق البنفسجية من مكان آخر في الجسم. وهذا ما يُسمّى السرطان الثانوي. هذا الدليل يدور حول سرطان العين الأولي، ممّا يعني أنّ الورم بدأ في العين، وليس في أيّ مكان آخر في الجسم.

تشمل الأنواع الأخرى الأقل شيوعاً من الورم داخل العين ما يلي:

  • سرطان الغدد الليمفاوية: يحدث داخل العين وهو سرطان الغدد الليمفاوية الذي يبدأ في مُقلة العين. هذه الحالة نادرة ويمكن أن يصعب على الأطباء تشخيصها. يًعتبر العديد من الأطباء سرطان الغدد الليمفاوية داخل العين نوعاً من سرطان الغدد الليمفاوية في الجهاز العصبي المركزي. معظم الأورام الليمفاوية داخل العين هي ليمفوما اللاهودجكين.

  • سرطان الشبكيّة: هو شكل نادر من سرطان العين في مرحلة الطفولة.

  • أورام الأوعيّة الدمويّة: هو ورم حميد في المشيمية والشبكية يبدأ في الأوعيّة الدمويّة.

تشمل سرطانات العين الأخرى النادرة:

  • سرطان الجلد الملتحمي: هو ورم في المُلتحمة. إذا لم يتم علاجه، فإنّه يُمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية، وهي أعضاء صغيرة على شكل حبوب تقع في جميع أنحاء الجسم التي تكافح المرض. يميل سرطان الجلد المُلتحمي إلى الظهور على سطح العين ويبدو وكأنه بقع داكنة على العين. يقوم الأطباء غالباً بإجراء خزعة في المكان الذي يبدو أنه سرطان جلد المُلتحمة.

  • سرطان الجفن (الخلايا القاعدية أو الحرشفية): هو نوع مُختلف من سرطان الجلد. قد يتم إزالة هذا الورم جراحياً وعادة لا يكون خطراً إذا تم علاجه في وقت مُبكّر.

  • ورم الغدة الدمعية: هو ورم حميد أو خبيث في الغدد التي تنتج الدموع.