السجلات الطبيةصحة

قسم السجلات الطبية – Medical Records Department

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية قسم السجلات الطبية
  • الهدف الرئيسي لقسم السجلات الطبية
  • خدمات قسم السجلات الطبية
  • قسم تخطيط السجلات الطبية
  • تصميم قسم السجلات الطبية

أهمية قسم السجلات الطبية:


يعتبر قسم السجلات الطبية (MRD) مصدرًا هاماً لتقييم وتخطيط خدمات الرعاية الصحية لذلك؛ يجب على مديري المستشفيات تحسين أدائهم. وليس فقط على المدى القصير ولكن أيضًا في الخطط طويلة الأجل.


الهدف الرئيسي لقسم السجلات الطبية:

إن الهدف الرئيسي لقسم السجلات الطبية (MRD) هو توفير السجلات الطبية للمرضى في الوقت المناسب. وتسليمه إلى وحدات المستشفى المختلفة من أجل مساعدة الأطباء والمهنيين الصحيين المتحالفين وغيرهم من موظفي المستشفى في توفير رعاية جيدة للمرضى وبكفاءة عالية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قسم السجلات الطبية مسؤول عن الحفاظ على السجلات الطبية بطريقة موحدة ومهنية من أجل حماية سرية المريض والحفاظ على خصوصيته مع السماح بالوصول الكافي إلى مقدمي الخدمات من أجل تعزيز جودة رعاية المرضى.

لذلك، أصبح قسم السجلات الطبية (MRD) قسمًا أساسيًا في كل مستشفى، والذي يقدم خدمات عديدة لا تقتصر فقط للمرضى، وأيضًا على إدارة المستشفى بكفاءة. ويلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز الصحة وجودة رعاية المرضى.

خدمات قسم السجلات الطبية:

كما يوفر قسم السجلات الطبية العديد من الوظائف والخدمات:

  • إنشاء وتخزين وصيانة السجل الطبي للمريض.

  • إبلاغ البيانات الإحصائية إلى إدارة الصحة والمستشفيات التنفيذيين.

  • مراقبة جودة محتوى السجلات الطبية.

  • الحفاظ على حق المريض في السرية والخصوصية من خلال الالتزام بإرشادات الإفصاح عن المعلومات والتأكد من الاحتفاظ بالسجلات في بيئة آمنة.

  • الترميز السريري.

  • تصميم النماذج الطبية.

قسم تخطيط السجلات الطبية

مفهوم تخطيط السجلات الطبي:

التخطيط هو الوظيفة الأساسية لقسم السجلات الطبية. وهو يتألف من اختيار الموظفين المناسبين، ومساحة المكتب والموقع، والأثاث والمعدات المكتبية، وعوامل التكييف المكاني مثل الإضاءة واللون والصوت والهواء. حيث يركز في مفهوم التخطيط في الواقع على إنه القرار المسبق لما يجب القيام به، وكيفية القيام به والوقت الذي يتم القيام به، ومن الذي يقوم بذلك. حيث يفترض التخطيط أنه يمكن استخدام العمليات العقلانية لتسمية الموارد وتحديد الإجراء المستقبلي المناسب الذي سيؤدي إلى النتائج المطلوبة.

تصميم قسم السجلات الطبية



التصميم الجيد لقسم السجلات الطبية هو الذي يمكن العاملين من القيام بالأعمال المطلوبة منهم ويساعد على تحقيق الأهداف المختلفة للسجل الطبي بأقل تكلفة ممكنة. ويقصد بالتكلفة هنا ابعادها الثلاثة، المال والوقت والجهد.

المصدر
Medical Records Department PlanningEducation Module for Health Record PracticePlanning the medical record departmentPlanning For Records ManagementOrganizing University Records for Departments and Units -File Plans / Electronic FilesRecords Management DivisionHow to build a records management plan for your government office

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى