الإسعافات الأوليةصحة

كيفية تضميد الجروح

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تضميد الجروح

يعد تضميد الجروح من الخطوات الأساسية المهمّة في الإسعاف الأولي، وقد نتعرض للجرح في البيت أو العمل فنحتاج إلى هذه المهارة لعلاج الجروح وعلى الرغم من أن الجروح العميقة تتطلب التدّخل الطبّي العاجل إلا أنّ معظم الجروح البسيطة يمكن أن تكون بسيطة ويمكن علاجها في البيت عن طريق عدّة خطوات وهي :

1– تقييم الجرح : وذلك عن طيق تقييمها الأولي فمعظم الجروح بسيطة واالمتوسطة يمكن أن تتعالج في البيت بشريط لاصق طبي وغيارات طبية مناسبة، وفي بعض الجروح التي تكون خطيرة للغاية مثل:
الجروح العميقة أو الجروح التي يصاحبها كسور في العظام، والجروح الكبيرة التي تصيب الدورة الدموية والتي تستمر في النزيف، وجروح القدم أو اليدين التي يصاحبها شعور بالخدران أو فقدان الإحساس تستوجب على الفور الرّعاية الطبية.

2- إيقاف النزيف : قبل أن تبدأ في تنظيف الجرح وتضميده، حاول أن توقف النزيف، استخدم ضمّادة نظيفة ومعقّمة لمنع حدوث الإلتهابات.أو أي قطعة قماش لها القدرة على الامتصاص واضغط بلطف حتى تضغط على الجرح .يتخثّر الدم بعد عشرين دقيقة تقريباً وقد يستمر إلى 45 دقيقة .أمّا في الجروح البالغة يمكن ربط المنطقة فوق الجرح بقطعة قماش طويلة أو باستخدام ربطة عنق لتقليل النزيف ومحاولة السيطرة عليه. إذا استمرّ النزيف 15 أو 20 دقيقة فعليك الذّهاب فوراً للطبيب أو مركز رعاية صحيّة، واستمر في الضغط على الجرح حتى تصل المركز الصّحي مع اتباع الخطوات الآتية:

  • استخدم الصابون والماء لتطهير يديك قبل ملامسة الجرح إذا أمكن وبذلك تكون قد قللت من احتمالية انتقال البكتيريا إلى الجرح المفتوح.
  • قبل أن تمسّ الجرح ارتد قفّازات طبية معقّمة وإن لم يكن القفاز متاحاً يمكن أن تلف يديك بعدة طبقات من قطع قماش نظيفة أو كيس بلاستيكي، ولا تلامس الجرح مباشرة باليد؛ لأنّ الاتصال المباشر بالدّم يساعد على انتشار الأمراض المعدية .
  • إذا كان هناك صعوبة في التحكّم في النزيف، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة في نظام تجلّط الدّم أو أنّ المريض يتعاطى مميع دم يجب أن يسارع المسعف في أخذه إلى أقرب مستشفى .

    3– إزالة الشوائب: يجب إزالة أي شوائب داخل الجرح يمكن رؤيتها وإزالتها بملقط نظيف مع مراعاة تطهيره بكحول طبي لتقليل انتقال البكتيريا، والحذر من الضغط داخل الجرح حتى لا يتسبّب بمزيد من الأذى .وإن كانت الإصابة بليغة ووجدت صعوبة في المساعدة اترك هذا الأمر لمختصي الرعاية الصّحية.

    4- قطع الملابس حول الجرح: يجب قطع الملابس من حول منطقة الجرح وإزالة أي اكسسوار فيه حتى لا تتورم المنطقة المصابة ويعيق تدفق الدّم

    5- غسل الجرح جيداً: يجب غسل الجرح لِكي لا تتكاثر فيه الجراثيم، والبكتيريا يمكن استخدام الماء العادي البارد أو الماء الفاتر مع الصابون لكي ينظّف الجرح بقدر الإمكان لبضع دقائق .يوجد محلول طبي ملحي معقِّم وجاهز يمكن شراؤه من المتاجر وهذه الطريقة المثالية في الغسل.
    * انتبه لا تستخدم الماء الساخن في غسل الجرح.

    6- غسل الجرح بقطعة قماش ناعمة: اضغط على الجرح بالقماش بلطف شديد لكي تتأكّد من نظافته بعد أن تغسله بمحلول الملح أو الماء العادي، ولا تضغط بقوّة أو تكحت الجرح لأنّه قد يسبب النزيف من جديد.ثم ضع كريماً مضاداً للبكتيريا قبل تضميده من أمثلة neosporin لكي تمنع الإصابة بالعدوى .

    7– تقييم حالة الجرح: بعض الجروح تحتاج إلى تقطيب طبي لكي تشفى بالشّكل الصحيح إذا لاحظت على الجرح فقد كان مصحوباً بالنَّّزيف الشديد وكان غائراً للغاية وكانت حوافُّه غير منتظمة يجب أن يذهب المصاب إلى أقرب مركز طبيّ.

بواسطة
?How Should I Clean a WoundWounds (Care)Open Wound

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى