أمراض السرطانصحة

ما الذي يسبب أورام الغدة النخامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب أورام الغدة النخامية:

أسباب أورام الغدة النخامية:

لا يعرف العلماء بالضبط ما الذي يسبب معظم أورام الغدة النخامية. خلال السنوات القليلة الماضية، أحرزوا تقدماً كبيراً في فهم كيف أنّ بعض التغييرات في الحمض النووي للشخص يمكن أنّ تجعل الخلايا في الغدة النخامية تنتج أورام.

تتحكم بعض الجينات في الخلايا عندما تنمو وتنقسم إلى خلايا جديدة وتموت. الجينات التي تساعد الخلايا على النمو والانقسام والبقاء على قيد الحياة تسمى الجينات المسرطنة. تسمى الجينات التي تبطئ انقسام الخلايا أو تتسبب في موت الخلايا في الوقت المناسب باسم الجينات الكابتة للورم. يمكن أنّ تحدث الأورام نتيجة لتغييرات الحمض النووي التي تعمل على تشغيل الجينات المسرطنة أو إيقاف الجينات الكابتة للورم.

يرث بعض الناس طفرات جينية من والديهم ممّا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأورام الغدة النخامية. تم وصف بعض هذه الطفرات في عوامل الخطر الخاصة بأورام الغدة النخامية. يمكن لأفراد الأسر التي لديها هذه المتلازمات الوراثية إجراء اختبارات جينية لمعرفة ما إذا كانوا مصابين.

ولكن في كثير من الأحيان، تحدث طفرات الجينات أثناء الحياة بدلاً من أنّ تكون موروثة. في بعض أنواع السرطان، يمكن أنّ تحدث هذه الطفرات المكتسبة من التعرض الخارجي، مثل الإشعاع أو المواد الكيميائية المسببة للسرطان. معظم أورام الغدة النخامية ليست سرطانات، ولا توجد أسباب بيئية معروفة لهذه الأورام. قد تكون التغيرات الجينية في هذه الأورام مجرد أحداث عشوائية تحدث في بعض الأحيان عندما تنقسم الخلية، دون أنّ يكون لها سبب خارجي.

يوجد لدى العديد من الأورام الحميدة التي تفرز هرمون النمو طفرة مكتسبة في جين يسمى GNAS1. هذه الطفرات أقل شيوعاً في أنواع الأورام الغدية في الغدة النخامية.

تم العثور على تغييرات في الجينات الأخرى في أنواع أخرى من الأورام الحميدة في الغدة النخامية، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت هناك حاجة دائماً إلى جينات غير طبيعية لتكوين أورام الغدة النخامية.

نظراً لعدم وجود أسباب معروفة أو متعلقة بالبيئة لأورام الغدة النخامية، من المهم أنّ نتذكر أنّه لا يوجد ما يمكن أنّ يفعله الأشخاص المصابون بهذه الأورام لمنعها.

المصدر
What Causes Pituitary Tumors?Risk factors for pituitary tumorsPituitary tumors
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق