أمراض العيونصحة

ما هو تندب القرنية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تندب القرنية؟
  • ما هي أعراض تندب القرنية؟
  • كيف يتم تشخيص تندب القرنية؟
  • كيف يتم علاج تندب القرنية؟

ما هو تندب القرنية؟

القرنية هي الطبقة الخارجية للعين. تبدو هذه الطبقة الشفافة من الأنسجة وكأنها قطعة زجاجية ناعمة على شكل قبة. من خلال منع الحطام المهيج والتحكم في طريقة دخول الضوء إلى العين، تساعد القرنية على حماية عينيك وتركيز رؤيتك. القرنية مرنة ويمكن أن تلتئم عادة من السحجات الطفيفة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي تلف القرنية الكبير إلى ندبة القرنية.

يمكن أن يكون سبب ذلك هو الاستخدام غير السليم للعدسات اللاصقة والخدوش العميقة والجروح والحروق وبعض الأمراض مثل الزهري. بعد حدوث ضرر كبير، يمكن استبدال أنسجة القرنية الصافية بنسيج ندبي أو تصبح مسدودة بأوعية دموية جديدة (مشكلة تسمى تكوّن الأوعية الدموية الجديدة). يمكن أن تضعف ندوب القرنية هذه رؤيتك.

ما هي أعراض تندب القرنية؟

يمكن أن تكون ندوب القرنية مؤلمة للغاية بحيث تشمل الأعراض الشائعة لتندب القرنية ما يلي:

كيف يتم تشخيص تندب القرنية؟

يتم الانتهاء من الاختبارات التشخيصية لندبات القرنية في العيادات الخارجية. سيتحدث الطبيب معك أولاً عن إصابات العين الأخيرة والأعراض والتاريخ الطبي.

بعد ذلك ، سيجري طبيب العيون فحصًا للعين. أثناء الفحص، سيبحث عن السحجات والحطام المهيج الذي قد يكون عالقًا تحت جفونك. قد يستخدم أو تستخدم أدوات مكبرة ، مثل المصباح الشقي أو منظار العين ، للحصول على رؤية أفضل لعينك. قد يستخدم طبيبك أيضًا عملية غير مؤلمة تسمى صبغة العين الفلورية، حيث يتم استخدام قطرات العين المصبوغة والضوء الأزرق لتصور القرنية بشكل أفضل.

كيف يتم علاج تندب القرنية؟


سيعمل طبيب العيون الخاص بك معك لإيجاد العلاج الأكثر فعالية لتندب القرنية، مع الأخذ في الاعتبار شدة التندب بالإضافة إلى عوامل أخرى. قد تشمل خيارات العلاج:

  • الجراحة بالليزر ، حيث تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لعلاج الندبات.

  • جراحة زرع القرنية ، حيث يتم استبدال الجزء التالف من القرنية بأنسجة متبرع بها.

  • القرنية الاصطناعية ، حيث يتم استبدال الجزء التالف من القرنية بمزيج من الأنسجة المانحة والمواد الاصطناعية.

المصدر
What is Corneal Scarring?Corneal ConditionsWhat Is a Corneal Scar?Corneal Scar/Opacity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى